أغنيات انتصار أكتوبر تعيش فى وجدان الشعب من 47 سنة

العندليب عبد الحليم حافظ العندليب عبد الحليم حافظ
 
عادل عبد الله

يحتفل المصريون هذه الأيام بالذكرى 47 لانتصار أكتوبر المجيدة، يوم العبور والانتصار على الأعداء واسترداد كرامة المصريين، وفى إطار الحدث الأهم فى حياة كل مصرى نتذكر الأغنيات التى عبرت عن فرحة الشعب بهذا الانتصار وقت الحرب، والتى تعيش إلى الآن فى وجداننا على مر السنين. 

 وقدم نجوم كثيرون أغنيات ما زالت خالدة لا ينساها الجميع تعبر عن هذه المناسبة، منها أغنية كُتبت ولُحنت وسُجلت بعد ساعات من العبور، وهى أغنية "على الربابة" التى غنتها الفنانة الراحلة "وردة الجزائرية"، كتبها الشاعر العبقرى الراحل عبد الرحيم منصور، ولحنها بليغ حمدى، وبعد ساعات وقفت وردة أمام الأثير لتسجلها بصوتها، لتنتهى منها فجر يوم السابع من أكتوبر.

 وهناك أغنية فى ذاكرة التاريخ، هى: "رايحين رايحين.. شايلين فى إيدنا سلاح.. راجعين راجعين.. رافعين رايات النصر"، كانت هذه الأغنية ضمن أحداث فيلم "العصفور" للمخرج يوسف شاهين، ومع بدء معارك أكتوبر اتصل المخرج العالمى الراحل يوسف شاهين بالإذاعى وجدى الحكيم، يخبره بأن هناك أغنية من كلمات الشاعرة نبيلة قنديل، وألحان الموسيقار على إسماعيل، وتمت إذاعتها خلال الحرب.

 ومن الأغانى الخالدة أيضا أغنية "صباح الخير يا سينا" التى غناها عبد الحليم حافظ، فبعد نصر أكتوبر 1973 اتصل العندليب بعبد الرحمن الأبنودى، وطلب منه أغنية عن النصر العظيم، فكتب الأبنودى هذه الأغنية، ولحنها الموسيقار كمال الطويل، وسجلها عبد الحليم حافظ على الرغم من مرضه الشديد فى ذلك الوقت.

 كما قدم العندليب ايضا أغنية "لفى البلاد يا صبية"، "سكت الكلام والبندقية اتكلمت"، "أحلف بسماها وبترابها"، "خلى السلاح صاحى"، وكذلك غنى للرئيس الراحل أنور السادات صاحب قرار الحرب "عاش اللى قال".

 كما قدمت المطربة شريفة فاضل أغنية للشهيد البطل حينما قالت: "ابنى حبيبى يا نور عينى.. بيضربوا بيك المثل.. كل الحبايب بتهنينى.. طبعا ما أنا أم البطل".

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر