مهرجان الجونة السينمائى يعلن عن أعضاء لجان تحكيم دورته الرابعة

مهرجان الجونة السينمائي مهرجان الجونة السينمائي
 
بهاء نبيل

على خطى دوراته السابقة، يستدعى مهرجان الجونة السينمائى، فى دورته الرابعة، بعضا من أكثر المخرجين العالميين والعرب موهبة، والنقاد وخبراء الصناعة لاختيار الأفلام الفائزة فى مسابقاته الرئيسية الثلاث بمشاركة أفلام المخرجين الشباب الواعدين والموهوبين ذوى الخبرة، فإن عملية اختيار الفائزين بالجائزة تثبت أنها مهمة صعبة.

تضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة: الممثل والكاتب الفنان آسر ياسين، والمخرج وكاتب السيناريو السودانى أمجد أبو العلاء الذى فاز فيلمه الروائى الطويل "ستموت فى العشرين" (2019) بجائزة أسد المستقبل من مهرجان فينيسيا السينمائى فى دورته الـ76 ونجمة الجونة الذهبية للفيلم الروائى فى الدورة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائي، إضافة إلى أكثر من 15 جائزة سينمائية عالمية.

كما يشارك رودريجو سيبوليدا والذى تم اختيار أحدث أعماله "ماتادورى المذعور" (2020) فى الدورة الـ77 لمهرجان فينيسيا السينمائى الدولي، بالإضافة إلى عرضه فى الدورة الرابعة من مهرجان الجونة السينمائى فى قسم الاختيار الرسمى خارج المسابقة. فضلًا عن ذلك، يشارك المنتج تيرى لينوفل، المؤسس المشارك والمندوب العام لمهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط مونبلييه. يرأس اللجنة المخرج والمنتج بيتر ويبر، الذى أخرج مؤخرًا مسلسل "ممالك النار" التلفزيونى الشهير.

تتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة من المخرجة المصرية الشهيرة ماريان خورى، التى أنتجت وشاركت فى إنتاج حوالى 30 فيلما روائيا ووثائقيا والمونتير والمخرج سيمون الهبر الفائز بجوائز دولية عن أفلامه الوثائقية "سمعان بالضيعة" و"الحوض الخامس"، كما ينضم إلى اللجنة المنتج والمبرمج السويدى فريدى أولسون، المبرمج بارز فى مهرجان جوتنبرج السينمائي، الذى شغل منصب رئيس مجلس إدارة المهرجان لسنوات، كما ينضم إلى اللجنة برنارد كارل، المبرمج والمدير الفنى لمهرجان "حول العالم فى 14 فيلم". ترأس اللجنة المنتجة مارى بيير ماسيا، التى أدارت سابقًا قسم نصف شهر المخرجين فى مهرجان كان السينمائى.

ترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة المخرجة التونسية رجاء عمارى، التى تم الإعلان عن قبولها عضوا بأكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، بالإضافة إلى تعيينها رئيسا للجنة التحكيم فى مؤسسة جان للسينما فى فرنسا، إضافة إلى ذلك تشارك عدة شخصيات سينمائية عربية وعالمية فى لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة: الممثل الهندى الشهير على فازال، الذى لفت انتباه الجمهور العالمى فى فيلم "فيكتوريا وعبدول (2017)، وكاتب السيناريو والمنتج الفرنسى جيوم دى ساى الذى يتمتع بعقود من الخبرة فى مجال التلفزيون وإنتاج أكثر من 50 فيلما دوليا من الأفلام الفنية، إضافة إلى الممثلة السورية كندة علوش بمسيرتها الفريدة بأكثر من 15 فيلما، وأكثر من 20 مسلسلا تلفزيونيا فضلا عن ذلك، تشارك فى اللجنة مريم نداي، الممثلة السنغالية البارعة التى ظهرت فى فيلم "مامان" (2015) من إخراج ميمونة دوكوريه، الذى توج بأكثر من 60 جائزة عالمية.

ترحب الدورة الرابعة من مهرجان الجونة السينمائى بلجنة تحكيم شبكة الترويج للسينما الآسيوية (نيتباك) التى تتألف من أندريه فاسلينكو المبرمج والناقد السينمائي، وإيتالو سبينيلى المبرمج والمخرج ومجدى الطيب الكاتب والناقد المصري. كما يصادف هذا العام أيضا المرة الثانية التى يستضيف فيها مهرجان الجونة السينمائى لجنة تحكيم الاتحاد الدولى لنقاد السينما (فيبريسي)، والتى تتضمن بيتوبان بوربوراه الروائى والناقد السينمائي، وبيير سيمون جوتمان المخرج السينمائى ونائب رئيس تحرير مجلة "لافانت سيين سينما".

مهرجان الجونة هو أحد المهرجانات الرائدة فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. يهدف مهرجان الجونة السينمائى إلى عرض مجموعة واسعة من الأفلام للجمهور الشغوف بالسينما، وتعزيز التواصل بين الثقافات المختلفة من خلال فن السينما. كما يهدف إلى ربط صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين، ويلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات الجديدة، ويسعى جاهدا ليكون حافزا لتطوير السينما فى العالم العربى.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر