اعرف ملخص أحداث فعاليات افتتاح الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائى

صناع مهرجان الجونة صناع مهرجان الجونة
 
الجونة على الكشوطى – بهاء نبيل – تصوير كريم عبد العزيز

بدأ حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائى فى دورته الرابعة بأغنية للنجم اللبنانى رامى عياش بعنوان "دقى يا مزيكا"، وسط حضور عدد كبير من نجوم الفن الذين حرصوا على التواجد على السجادة الحمراء.

وقال النجم اللبنانى رامى عياش من مسرح افتتاح مهرجان الجونة فى دورته الرابعة: "بنصر على الحياة ونلبى تعطشنا الدايم للفرح والسعادة والحياة، والسنة دى مش هتكون خسارة فى جدول حياتنا، هنكمل أيامنا ونتغلب على توقف الزمن، برافو مهرجان الجونة وعائلة ساويرس".

وقال اللواء عمرو حنفى، محافظ البحر الأحمر، خلال كلمته على مسرح افتتاح الدورة الـ4 من مهرجان الجونة: "أوجه التحية لإدارة مهرجان الجونة ومدينة الجونة التى أصبحت عاصمة للسينما فى مصر"، موضحا أن السينما خير سفير بين الثقافات لأنها تتخطى حاجز اللغة وتؤسس للثقافة العالمية، مشيرا إلى أن الفن تعبير إنسانى يجعل الإنسان أكثر رقيا ويعلى من قيم الأخلاق والفضيلة وحب الوطن.

وأضاف محافظ البحر الأحمر: "على الفنان أن يسعى إلى تحقيق القيم التى تغرس فى الأجيال المعانى الجميلة وترتقى بالقدرات الإنسانية والحضارات وتمنحنا رؤية للمستقبل، الفن تعبير إنسانى يكشف عن الوعى المجتمعى فى مختلف العالم وأرحب بكم فى مصر بلد الأمن والأمان، راجيا أن تشاركونا الطمأنينة وتتمتعوا بالأمن فى مصر".

واستكمل محافظ البحر الأحمر: "الرئيس عبد الفتاح السيسى استطاع أن يرسى الاستقرار والأمن فى مواجهة الفكر الظلامى، واستطاع فتح نوافذ لدعم فكر الاعتدال من خلال مؤسسات الأزهر الشريف ووزارة الثقافة".

وأكد المحافظ أن مهرجان الجونة هو دليل على نجاح التجربة المصرية فى مواجهة جائحة كورونا، والتى بدأت تنحسر فى مصر.

فيما وجه سميح ساويرس، مؤسس مدينة الجونة، الشكر للدولة المصرية ولوزارة الصحة، وقال خلال كلمته بافتتاح مهرجان الجونة: "نجحنا نكمل المهرجان اللى بدأ بفكرة وحلم، وبقى له استمرارية، شكرا للدولة المصرية ووزارة الصحة، لولا وزيرة الصحة ودعمها بفريق وتواجدهم المستمر كان استحالة أن ننام ليلا لأنهم سهلوا كل الإجراءات".

وأضاف: "حسيت أن الناس مشتاقة ترجع تعيش ومش قابلة الحبسة كلنا لازم ناخد بالنا لكن كورونا مش هتوقفنا عن الحياة، ووجود اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الأحمر ساعدنا كثيرا". ووجه سميح ساويرس التحية للمهندس خالد بشارة والذى رحل بداية هذا العام.

كما شهد حفل الافتتاح ظهور ماريان زوجة المهندس خالد بشارة، والذى شارك فى نجاح مهرجان الجونة فى دوراته الماضية ورحل عن عالمنا هذا العام، وقالت ماريان: "أحب أهنيكم على المهرجان فى ظل الظروف الصعبة، قابلت خالد فى الجامعة الأمريكية مكنش رجل أعمال كان شاب طموح ودمه خفيف وعينه بتشع ذكاء وجدع، وبيحب الهزار وبنى نفسه بنفسه ومشاوره المهنى مكنش سهل وكان مصر على النجاح وبيفكر خارج الصندوق".

وأعلنت عن إطلاق جائزة تحمل اسم زوجها خالد بشارة، مضيفة: "بشكر مهرجان الجونة على ربط اسم خالد بشارة بجايزة مهمة فى مهرجان الجونة السينمائى".

ومنح مهرجان الجونة السينمائى جائزة الإنجاز الإبداعى للفنان جيرارد ديبارديو، والذى صعد على المسرح ووجه التحية للجمهور بتحية الإسلام، حيث قال للحضور: "السلام عليكم"، مؤكدا فى كلمته أن مصر لها تاريخ سنيمائى كبير، وبها العديد من المخرجين المتميزين مثل يوسف شاهين، وأنها بلد الحضارة والتاريخ العريق.

كما منح جائزة الإنجاز الإبداعى لمهندس الديكور ومصمم المناظر أنسى أبو سيف، والذى بدوره وجه الشكر لصناع السينما ممن تعلم منهم وكانوا سبب لوجوده على مسرح الجونة، مهديا الجائزة للمخرج شادى عبد السلام، حيث قال عنه إنه كان أستاذه ومعلمه.

ومنح مهرجان الجونة السينمائى أيضا جائزة عمر الشريف للفنان العالمى المغربى الاصل سعيد تغماوى وهى الجائزة التى قدمها له النجم العالمى خالد النبوي.

وقال تغماوى فى كلمته على المسرح، "لما كنت عايز اكون ممثل مكنش فى ممثلين نقدر ناخدهم مثال، وكانت والدتى تحب عمر الشريف وشاهدت كل الافلام المصرية وكبرت على الأفلام المصرية والقدر جمعنى بعمرو الشريف وكان كحلم وجمعنا القدر سويا فى فيلم ووالت ديزنى "هيدالغو"، وشىء جميل أن يتم منحى جايزة تحمل اسمه فأنا اشتقت له ولصوته".

وشهدت حفل افتتاح مهرجان الجونة صعود النجمة شيرين رضا والتى قالت، ابويا كان نفسه ابقى رقاصة قد الدنيا وتقريبا هو الاب الوحيد اللى كان عايز بنته تبقى رقاصة".

وأضافت شيرين "فهمت يعنى ايه مسرح والتزام لما جربت ارقص مع فرقة " رضا" وانا عندى ١٤ سنة وساعتها عرفت أن دى اخر مرة هعمل وعرفت انه كان عنده حلم يخلق فن شعبى وراقى ويعرف الناس بفن المصرى ولولا ابويا مكنتش انا بكل فخر هقف هنا واقول انا بنت محمود رضا".

ووجه مهرجان الجونة السينمائى التحية لأرواح الراحلين محمود ياسين وحسن حسنى ورجاء الجداوى وجورج سيدهم ونادية لطفى، وغيرهم ممن رحلوا بعد انطلاق الدورة الماضية. وجاء ذلك على أنغام أغنية "حكاية حب" والتى قدمتها المطربة فرح الديبانى، حيث شهدت خلفية المسرح مشاهد من السنيما المصرية للراحلين.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر