كوثر بن هنية: فيلم «الرجل الذى باع ظهره» مستوحى من قصة حقيقية

كوثر بن هنية كوثر بن هنية
 
الجونة - على الكشوطى - بهاء نبيل

قالت المخرجة كوثر بن هنية مخرجة فيلم افتتاح مهرجان الجونة "الرجل الذى باع ظهره"، إن قصة الفيلم استوحتها من قصة حقيقية لفنان رسم لوحة للعذراء مريم على ظهر رجل سويدى، وأنها شاهدت هذا العمل الفنى وتأثرت به بشكل كبير وظل فى خيالها تلك الفكرة ومدى تأثرها به.

وأضافت بن هنية خلال المؤتمر الذى أداره الناقد محمد عاطف، أن الفكرة تبلورت نتيجة وجود سوريين حولها وبالتالى تنبهت لأن فكرة الرجل الذى باع ظهره من الممكن أن تكون لشاب سوري، وبدأت الفكرة.

وأوضحت كوثر أنها أختارت بطل الفيلم يحيى مهاينى بعد عمل اختبارت كثيرة للممثلين واستقرت فى النهاية على يحيي، مشيرة إلى أن يحيى تطلب منه أن يتحدث الإنجليزية بلكنة عربية، لأنه فى الفيلم سورى وتدور باقى أحداث الفيلم فى بلجيكا وبالتالى يجب أن يتكلم الإنجليزية.

كوثر بن هنية (2)

واستكملت كوثر حديثها بأن مشاركة مونيكا بيلوتشى لم تكن صعبة وأنها حاولت أن تمنحها شكلا مختلفا عن الشكل المعروف عن مونيكا ولذلك فضلت أن تقدمها كشقراء لتكون مناسبة لدورها بالفيلم.

وأضاف نديم شيخوريه حبيب المشارك فى إنتاج الفيلم بأن مونيكا بيلوتشى شاركت فى العمل دون تردد أو طلبات، وأنها كانت لديها نفس فكرة كوثر حول تحولها لشقراء بالعمل، وأنها شاهدت فيلم كوثر السابق على كف عفريت وبعدها وافقت على العمل بعد قراءة السيناريو.

فيما قال يحيى مهايني، أن سيناريو العمل كان متماسك وأنه شارك كوثر بن هنية فى دراسة الشخصية وأنه دوما يفضل احترام النص، والالتزام به.

كوثر بن هنية (1)

"الرجل الذى باع ظهره" يتناول الفيلم قصة سام شاب سورى حساس عفوي، فر إلى لبنان، هربا من الحرب فى بلاده. دون إقامة رسمية، يتعثر سام فى الحصول على تأشيرة سفر لأوروبا، حيث تعيش حبيبته عبير. يتطفل سام على حفلات افتتاح المعارض الفنية ببيروت، حيث يقابل الفنان الأمريكى المعاصر الشهير جيفرى جودفروي، ويعقد معه اتفاقًا سيُغير حياته للأبد، شارك الفيلم كمشروع فى مرحلة التطوير فى منصة الجونة السينمائية فى الدورة الثانية لمهرجان الجونة السينمائي، عُرض «الرجل الذى باع ظهره» عالميًا لأول مرة فى الدورة الـ77 لمهرجان فينيسيا السينمائى.

 
 
كوثر بن هنية (3)
 
 
كوثر بن هنية (4)
 
 
كوثر بن هنية (5)
 
 
كوثر بن هنية (6)
 
 
كوثر بن هنية (7)
 
 
كوثر بن هنية (8)
 
 
كوثر بن هنية (9)
 
 
كوثر بن هنية (10)
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر