أسوان السينمائى ينظم استفتاء لاختيار أهم 100 فيلم للمرأة

مهرجان أسوان السينمائى مهرجان أسوان السينمائى
 
مروى جمال

كشفت إدارة مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة، عن أن الدورة الخامسة للمهرجان ستشهد الإعلان عن نتيجة استفتاء ينظمه المهرجان لاختيار أفضل 100 فيلم عربى للمرأة، وهى الأفلام التى تنقش قضية تخص قضايا المرأة أو التى أبدعتها المخرجة كمخرجة، عبر تاريخ السينما العربية الطويل والذى يمتد لأكثر من 100 عام.

وأكدت إدارة المهرجان أن الاستفتاء يشرف عليه الناقد الكبير كمال رمزى وتعده الناقدة ناهد صلاح، بمشاركة عددا كبيرا من النقاد العرب من المحيط إلى الخليج، إضافة للنقاد العرب المقيمين فى الخارج. 

وتتضمن الأفلام التى ستخضع لاختيارات النقاد لتحديد أفضل 100 فيلم عربى للمرأة 1421 فيلما روائيا طويلا، منها 946 فيلماً من مصر، و110 أفلام من سوريا، و90 فيلماً من المغرب، و64 فيلماً من العراق، و55 فيلماً من لبنان، و53 فيلماً من الجزائر، و47 فيلماً من تونس، و29 فيلماً من فلسطين، و15 فيلماً من الأردن، فضلاً عن 3 أفلام من السعودية، وفيلمين من كل من اليمن، والإمارات، والبحرين، وليبيا، وفيلم من كل من الكويت وسلطنة عمان والسودان.

وقال الناقد الكبير كمال رمزى المشرف على الاستفتاء: قائمة الأفلام التى سيتم اختيارها تتيح فرصة دراسة الاتجاهات الفكرية فى النظر إلى المرأة وقضاياها، خاصة أن النقاد المشاركون فى الاختيار من الموثوق فى رؤاهم ودقة معاييرهم التى تراعى الأفكار البناءة والمستوى الفنى.

وقالت الناقدة ناهد صلاح التى تقوم بإعداد الاستفتاء: يحقق هذا الاستفتاء جزء من رسالة وهدف مهرجان أسوان تجاه المرأة، كوسيلة للكشف عن حضورها فى المشهد السينمائى سواء كصانعة للأفلام أو كموضوع لها ومحور رئيسى محرك لأحداثها، كما يشمل الاستفتاء السينما العربية بأكملها لرصد صورة حقيقية للمرأة على شاشاتها.

وتعقد الدورة الخامسة لمهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة فى الفترة من 20 إلى 26 فبراير المقبل، بدعم من وزارتى الثقافة والسياحة، برعاية المجلس القومى للمرأة ومحافظة أسوان ومؤسسة أكت، ويكرم المهرجان فى حفل الافتتاح النجمة إلهام شاهين بمنحها جائزة إيزيس للإنجاز تقديرا لمشوارها السينمائى الطويل.

 
مهرجان أسوان السينمائي (1)
 

مهرجان أسوان السينمائي (2)

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر