دانى جلوفر ومورجان فريمان أبرزهم.. نجوم جسدوا شخصية مانديلا فى السينما

نجوم مثلوا شخصية نيلسون مانديلا نجوم مثلوا شخصية نيلسون مانديلا
 
جمال عبد الناصر

اهتمت السينما العالمية بزعيم مناهضة الفصل العنصرى ورئيس جنوب أفريقيا الراحل نيلسون مانديلا منذ أن كان سجينًا سياسيًا فى بلاده، وأنتجت هوليوود عدة أفلام دارت أحداثها حول مراحل مختلفة من حياته وجسد شخصية مانديلا الكثير من النجوم نرصد اليوم فى ذكرى رحيله 5 ديسمبر عام 2013 عن عمر ناهز الـ95 عاما.

النجم العالمى إدريس إلبا قدم دور نيلسون مانديلا فى فيلم Mandela: Long Walk to Freedom المأخوذ عن السيرة الذاتية التى كتبها نيلسون مانديلا نفسه، ورُشح عنه لجائزة جولدن جلوب لأفضل ممثل رئيسي- وشاركه البطولة كل من: ناعومى هاريس وتيرى فيتووالفيلم من إخراج البريطانى جاستن تشادويك.

وهذا الفيلم يستعرض رحلة مانديلا بالكامل ابتداءً من نشأته فى إحدى القرى الفقيرة وحتى تقلده منصب رئيس دولة جنوب إفريقيا، مع تسليط الضوء على أبرز الأحداث التى مَرّ بها خلال مسيرته وفى مقدمتها تجربة السجن المريرة.

قدم أيضا النجم العالمى مورجان فريمان شخصية " مانديلا " فى فيلم Invictus ورُشح من خلاله فريمان لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل رئيسى، والفيلم تنطلق أحداث مع جنى نيلسون مانديلا ثمرة كفاحه الطويل من أجل الحرية وتوليه منصب الرئاسة فى جنوب إفريقيا، ومن ثم يدخل فى صراع جديد -ربما يكون أشد شراسة- من أجل تنفيذ مشروعه الهادف إلى توحيد الأمة التى مزقها التمييز العنصرى لسنوات طويلة، وبالتزامن مع ذلك يستعد الجنوب أفريقى الأبيض فرانسوا بينار لخوض منافسات كأس العالم للرجبى ممثلاً لوطنه.

 
نجوم مثلو شخصية نيلسون مانديلا (1)
 
 

قدم أيضا النجم العالمى دانى جلوفر شخصية الزعيم المناضل نيلسون مانديلا فى فيلم بعنوان Must Listen Mandela.. World تم إنتاجه عام 1987، وكان «مانديلا» لا يزال سجينًا عند عرض الفيلم، وفاز الفيلم بأربع جوائز هى أفضل ممثل، وممثلة، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو، كما رشح دانى جلوفر لجائزة أفضل ممثل فى جوائز إيمى.

 
 
نجوم مثلو شخصية نيلسون مانديلا (6)
 

كما قدمه النجم سيدنى بواتييه شخصية «مانديلا» عام 1996 فى فيلم بعنوان Mandela and de Klerk، وعرض الفيلم فى 16 فبراير عام 1997، وتم ترشيح مايكل كين لجائزة أفضل ممثل دور ثان فى جوائز جولدن جلوب عام 1998 عن دوره، الذى جسد خلاله شخصية إف دابليو دى كليرك، الذى تنازل عن الحكم لصالح «مانديلا» بعد فوز الأخير بالانتخابات، كما رشح الفيلم للحصول على أكثر من 8 جوائز من جرامى، وإيمى.

وجسد أيضا الممثل الأمريكى دينيس هايسبرت شخصية رئيس جنوب أفريقيا الراحل عام 2006 فى فيلم بعنوان Goodbye Bafana المقتبس عن مذكرات جيمس جريجورى، المسؤول عن زنزانة «مانديلا» خلال فترة سجنه، وتم عرض الفيلم فى أبريل عام 2007، ورشح لجائزة الدب الذهبى فى مهرجان برلين السينمائى عام 2007، لكنه حصل فى النهاية على جائزة السلام من المهرجان نفسه، وفى الدورة نفسها، كما حصل مخرج الفيلم بيل أوجست على جائزة أفضل مخرج من مهرجان كابرى السينمائى الأمريكى.

 
نجوم مثلو شخصية نيلسون مانديلا (2)
 

جسد شخصية «مانديلا» أيضا الممثل الأمريكى تيرينس هوارد فى فيلم بعنوان Winnie Mandela تم إنتاجه عام 2010، ورشح الفيلم لجائزة مهرجان كندا السينمائى، والفيلم يدور حول زوجة نيلسون مانديلا، وجسدت شخصيتها الممثلة الأمريكية جينيفر هادسون.  

جسد شخصية نيلسون مانديلا أيضا الممثل كلارك بيترس فى فيلم Endgame والفيلم لم يهتم باستعراض مسيرة نيلسون مانديلا بقدر تركيزه على القضية التى ناضل عمراً كاملاً من أجلها وتسليط الضوء على ثمرة جهاده؛ حيث يرصد الفيلم من خلال أحداثه الأيام الأخيرة لسياسات الفصل العنصرى التى كانت سائدة فى دولة جنوب إفريقيا لعقود طويلة.

وفيلم Endgame بريطانى الإنتاج وتم عرضه فى عام 2009 وهو من إخراج بيتى ترافيس وشارك فى بطولتهويليام هرت وشيويتل إجلوفر وجونى لى ميلير.
 

نجوم مثلو شخصية نيلسون مانديلا (3)
 

نجوم مثلو شخصية نيلسون مانديلا (4)
 

نجوم مثلو شخصية نيلسون مانديلا (5)
 

 

نجوم مثلو شخصية نيلسون مانديلا (7)
 

نجوم مثلو شخصية نيلسون مانديلا (8)
 

نجوم مثلو شخصية نيلسون مانديلا (9)
 

نجوم مثلو شخصية نيلسون مانديلا (10)
 

نجوم مثلو شخصية نيلسون مانديلا (11)
 

نجوم مثلو شخصية نيلسون مانديلا (12)
 

نجوم مثلو شخصية نيلسون مانديلا (13)

 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر