كريستوفر هامبتون: عشت طفولتى بالإسكندرية وأعتز بجائزة «الهرم الذهبى»

فلوريان زيلر وعلى الكشوطى فلوريان زيلر وعلى الكشوطى
 
على الكشوطى

كرم مهرجان القاهرة السينمائى فى دورته الـ42، السيناريست البريطانى كريستوفر هامبتون، وذلك بمنحه جائزة الهرم الذهبى التقديرية لإنجاز العمر، وهو السيناريست الفائز بجائزة الأوسكار عن فيلمه "Dangerous Liaisons" الذى صدر عام 1988 لأفضل سيناريو مقتبس، وسبق وترشح لأوسكار أخرى فى نفس الفئة عن فيلم "تكفير" عام 2007، المقتبس عن رواية بنفس الاسم للكاتب البريطانى إيوان مكيوان، بالإضافة إلى أن أعماله ترشحت لثلاث مرات لجائزة البافتا البريطانية الشهيرة وفاز بها مرة واحدة عن فيلم "علاقات خطرة"، كما حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان كان السينمائى عام 1995 عن فيلم "كارينجتون".

 اليوم السابع إلتقى السيناريست البريطانى كريستوفر هامبتون، وفى حوار مقتضب تحدث فيه عن طفولته فى الإسكندرية وعن جائزة الأوسكار وفيلمه المشارك فى مهرجان القاهرة الأب، حيث قال إن والده كان يعمل فى أحدى الشركات وأنه جاء إلى الإسكندرية وهو فى عمر الـ5 أعوام، وغادر عندما أصبح عمره 10 سنوات، مضيفا أنه كان يعيش فى منزل بسيط بجوار إحدى محطات الترام، وأن لديه الكثير من الذكريات السعيدة وأنه كان سعيد بطفولته فى الإسكندرية.

وعن تعليمه فى مصر ودخوله المدرسة، قال هامبتون إنه فى بداية معيشته فى الإسكندرية دخل مدرسة فيكتوريا كولدج " كلية النصر" بالإسكندرية، وإنه غادر مع والدته إلى إنجلترا ثم عاد مرة أخرى وأكمل دراسته فى إحدى المدارس البريطانية.

وعن ما إذا كان لديه أى شعف بالعمل فى مصر، قال إنه لم يقدم أى عمل من قبل له علاقة بمصر، ولكنه لديه سيناريو يتمنى تصويره فى مصر، وهو عمل مرتبط بذكريات طفولته فى الإسكندرية مثله مثل فيلم The Quiet American.

 أما عن منحه جائزة الهرم الذهبى لإنجاز العمر، قال هامبتون لـ"عين" إنه ممتن جدا وفخور بالجائزة؛ لأن دائرة رحلة حياته يعتبرها اكتملت بتكريمه فى المهرجان، خاصة أنها بدأت من هنا من مصر وتحديدا الإسكندرية، وعاد لها مرة أخرى ليكرم بمهرجان القاهرة السينمائى بعد سنوات طويلة.

 وعن فوزه بجائزة الأوسكار عن فيلمه Dangerous Liaisons، قال هامبتون إن جائزة الأوسكار جائزة عظيمة ورائعة ولكن فوزه بجائزة الهرم الذهبى تحمل معنى أكبر له من الأوسكار لأنها شخصية ومرتبطة بالمكان الذى عاش به فى صغره.

وعن مشاركة فيلمه،  - The Father إخراج فلوريان زيلر بمهرجان القاهرة وعرضه فى حفل الافتتاح وما اذا كان سيكون له نصيب من جوائز الأوسكار، قال كريستوفر هامبتون إنه يعتقد أن الفيلم سيُرشَّح للأوسكار، ويتمنى أن ينال الممثل آنتونى هوبكنز على جائزة الأوسكار أفضل ممثل.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر