فى عيد ميلادها.. 5 أصوات إذاعية تعلق بهم جمهور «الإذاعة المصرية»

طاهر أبو زيد - ايناس جوهر طاهر أبو زيد - ايناس جوهر
 
منة شعبان

أصوات إذاعية مميزة اعتادت أجيال كثيرة على سماعها من خلال أثير شبكة الإذاعة المصرية، وتعلقت أذانهم بمذيعى الراديو بمجرد سماع أصواتهم دون رؤيتهم حتى أن هناك أصواتا ناجحة ومميزة ولها باع طويل فى الإذاعة والراديو ولديها جمهور بالآلاف، ولكن عند رؤيتهم على شاشة التليفزيون لا نستطيع التعرف عليهم حيث فضلوا الجلوس على كرسى مذيع الراديو ولم يبحثوا أبدا عن أى فرصة للظهور على شاشات التليفزيون.

وفى عيد ميلاد الإذاعة المصرية الـ83 نرصد خلال السطور التالية أبرز الأصوات التى ارتبط ظهورها بانطلاق الإذاعة المصرية، لذلك يعتبر عيد ميلاد الإذاعة عيدًا لهم أيضًا.

أحمد سعيد: وهو صاحب المقولة الشهيرة بشرى ياعرب وقت حرب 1967، وبسبب هذه المقولة اتهم بالكذب والتزييف ولكن أغفل الجميع دور الإعلام فى النكسة وهو تجميل المعلومات الصادمة حفاظًا على الروح المعنوية للشعب والجنود، وكان رده على هذا الاتهام فى أحد الحوارات "لا تستطيع أى صحيفة أو إذاعة أو قناة تليفزيونية عندما يأتى إليها بيان من أى وزير فى الدولة وهى فى حالة حرب أن تمتنع عن نشره".

بابا شارو: واسمه الحقيقى محمد محمود شعبان والذى اشتهر بهذا الاسم بسبب غلطة، فطلب منه وقتها أن يقدم الحلقة بدل أحد المقدمين، وحدثت غلطة مطبعية فبدلا من كتابة بابا شعبان تم كتابة بابا شارو فى الورق الذى يقرأه المذيع، وبعد إذاعة الحلقة أحبه الناس والأطفال والتصق به اسم بابا شارو وتم تكليفه بالإشراف على برامج الأطفال، بالإضافة للبرامج الدرامية والغنائية والموسيقية وأشهرها عيد "ميلاد ابو الفصاد "و"ألف ليلة وليلة" .

صفية المهندس: "إلى ربات البيوت" أشهر برنامج إذاعى فى تاريخ الإذاعة المصرية وبمجرد سماع اسم البرنامج ندرك أننا على موعد مع أجمل الأصوات الإذاعية النسائية صفية المهندس التى تعد أول صوت نسائى ينطلق عبر الميكرفون فى منطقة المشرق العربى كما كانت أول من قدم برامج للمرأة وخاصة المرأة العاملة.. فقدمت للإذاعة المصرية العديد من البرامج التى أصبحت علامة بارزة للإذاعة والبرنامج العام بصفة خاصة من أبرزها البرنامج الشهير "ربات البيوت" وبرنامجى "الخير والبركة" و"المرأة العاملة"، وحصلت على لقب أم الإذاعيين حيث تتلمذ على يديها عمالقة الإذاعيين.

طاهر أبو زيد الذى اشتهر بتقديم عدد من البرامج الإذاعية التى كانت علامة بالنسبة للإذاعة المصرية من أبرزها "جرب حظك" وكان له تأثير كبير على المستمعين آنذاك.. و"رأى الشعب" الذى قدمه فى الإذاعة ثم انتقل إلى التليفزيون ونجح نجاحا كبيرا.. و"الفن الشعبى" الذى نجح نجاحا جماهيريا كبيرا واكتشف فيه العديد من المواهب التى أصبح لها شأن بعد ذلك فى مجال الفنون بالإضافة إلى برنامج "مع مجلس الأمة" لنقل ما يدور بداخله إلى المستمعين، و"حكايات طاهر أبو زيد" الذى ما زال يقدم على شبكة البرنامج العام.

إيناس جوهر: "غمض عنيك وامشى بخفة ودلع ده الدنيا هى الشابة وأنت الجدع.. تشوف رشاقة خطوتك تعبدك.. لكن أنت لو بصيت لرجلك تقع وعجبى".. من أشهر الجمل الإذاعية التى مازالت تتردد عبر الإذاعة المصرية بصوت الإذاعية إيناس جوهر صاحبة الصوت المميز حيث تفتتح حلقات برنامجها "تسالى" بهذه الجملة المحفورة فى أذن وأذهان الكثيرين.. ويعتبر هذا البرنامج من أكثر البرامج الإذاعية نجاحا، وأثبتت إيناس جوهر نفسها من خلاله كإذاعية محترفة، وكان للبرنامج أثر كبير خارج مصر أيضا، ورغم أن البرنامج يعتبر من البرامج الخفيفة، ولكنه لا يخلو من المعلومة ومناقشة بعض القضايا التى تهم المصريين ولا تتعدى مدته الخمسة دقائق.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر