صور.. مشاهير رفعوا الراية فى حرب العاشر من رمضان أبرزهم لطفى لبيب

 
محمود جلال

مع اقتراب ذكرى حرب العزة والكرامة "العاشر من رمضان"، نستعرض أهم المشاهير المشاركين فى تلك الملحمة، التى سطر أبطالها، أولى الخطوات فى تاريخ مصر الخالية من الاستعمار.    

الفنان أحمد فؤاد سليم:

 فور حصوله على بكالوريوس التجارة التحق بالجيش المصرى وكان من الأبطال الذين شاركوا فى حرب أكتوبر، ومن جنود قوات الدفاع الجوى فى هذا الوقت، من قوات الفرقة الثامنة على جبهة القتال، وكان برتبة شاويش آنذاك، وتحدث كثيرًا عن بطولات الدفاع الجوى فى ردع الطيران الإسرائيلى.

احمد فؤاد سليم
احمد فؤاد سليم

لطفى لبيب:

 ممثل مصرى قبطى، لعب العديد من الأدوار الكوميدية فى الأعمال الدرامية والسينمائية، التحق بالتجنيد بالقوات المسلحة عام 1970 بالجيش الثالث الميدانى بإدارة الشئون المعنوية، وكانت مهمته تجميع الجنود الشاردين بعد النكسة، وكانت كتيبته"26"من أولى الكتائب التى عبرت قناة السويس يوم السادس من أكتوبر، وقام بتأليف كتاب يحمل عنوان "الكتيبة 26" يحكى فيه عن حكايات الجنود أثناء الحرب.

لطفى لبيب
لطفى لبيب

محمود الجوهرى:

 مدرب كرة مصرى، ولد فى فبراير 1938، وتوفى فى سبتمبر من عام 2012، وعمل الجوهرى ضابطا فى الجيش المصرى، كان أحد المشاركين فى حرب أكتوبر 1973، إذ كان ضابطا برتبة مقدم، وخرج من الخدمة برتبة عميد فى سلاح الإشارة، بعد انتهاء مهمته فى الحرب، تفرغ الجوهرى لعمله الخاص، ولم يعد مرة أخرى للعب الكرة، بل توجه إلى تدريب فرق كرة القدم.

محمود الجوهرى
محمود الجوهرى

حمادة إمام: 

 لاعب كرة قدم سابق، ولد فى نوفمبر 1948، وهو ابن الكابتن يحيى إمام، حارس مرمى الزمالك فى الثلاثينيات، تخرج فى الكلية الحربية ليعمل ضابطا بالقوات المسلحة، كان أحد الضباط المشاركين فى حرب أكتوبر 1973، أحيل إلى المعاش برتبة عقيد، وعمل حتى وفاته بالتعليق الرياضى.

 حمادة إمام

حمادة إمام

الفنان أحمد بدير:

واحد من الفنانين الذين شاركوا فى حرب أكتوبر، ومن المواقف التى حكاها قصة أحد المجندين الذى أبلغه بوصيته قبل استشهاده بإبلاغ أهله ألا يأخذوا عزاءه إلا بعد تحرير مصر، وبالفعل قام بدير بنقل الوصية إلى أهل الشهيد.

احمد بدير
أحمد بدير

محمود الجندى:

من أبناء محافظة البحيرة، قدم العديد من الأعمال الفنية، وشارك فى حرب أكتوبر، بعد أن التحق بالجيش بعد تخرجه فى المعهد العالى للسينما عام 1967، ومن أكثر ما أثر فى حياته تركه لمطار فايد بعد حادث الثغرة.

محمود الجندى
محمود الجندى

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر