تعرف على من علم جيل الثمانينات مبادئ الكمبيوتر

دكتور عادل فهمى دكتور عادل فهمى
 
هدير مصطفى

دكتور عادل فهمى بالطبع الجيل الحالى لن يكون على دراية بهذا الاسم، فهو أول من قدم برنامج تليفزيونى تعليمى للكمبيوتر فى العالم العربى، وهو برنامج (عالم الكمبيوتر) الذى أعده وقدمه فى التليفزيون المصرى فى نهايات الثمانينات (88-89).

لم يعلم هذا الجيل ما هو الكمبيوتر إلا من خلاله فهو بدأ بالتعريف بهذا الجهاز الذى كان قمة التكنولوجيا فى ذلك الوقت، فعلاقة جيل الثمانينات بهذا الرجل كانت تتلخص فى كلمة واحدة وهى "الإبهار" كان قمة الإعجاز العلمى بأن تجلس أمام التليفزيون لتشاهد دروس الكمبيوتر الذى يعد امتلاكه أمرا صعب المنال.

إذا كنت تشاهد هذا الفيديو من خلال الـ"سمارت فون" فإنك ستتذكر الدروس البدائية للكمبيوتر وشكله القديم، وستجد المفارقة كبيرة بين ما وصلت به التكنولوجيا الآن.

يذكر أن الدكتور عادل فهمى هو أحد رواد المؤسسات التعليمية النوعية لتعليم الكمبيوتر (الحاسوب) فى مصر والعالم العربى، فى زمن لم يكن الكمبيوتر إلا آلة للألعاب الإلكترونية أو اختراعا لا يعلم أو يهتم به الكثير، وقد ساهم فى إزالة ذلك الحاجز الذى أحدثه وجود الكمبيوتر بين عامة الناس والتقدم العلمى والتكنولوجى بإعداده وتقديمه لبرنامج عالم الكومبيوتر الذى أذيع فى التليفزيون المصرى فى نهاية الثمانينات ثم أعيد بثه فى عام 1990.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر