«عمانويل» ميدان شهير بالإسكندرية وآخر ملوك إيطاليا

 
إيناس كمال

فى مثل هذا اليوم 2 يونيو من عام 1946، أُلغيت الملكية فى إيطاليا وأُعلن عن قيام الجمهورية بعد خلع الملك فيكتور عمانويل الثالث ونفيه إلى مصر وصدور حكم بعدم دخول الذكور من العائلة الحاكمة السابقة إلى إيطاليا.

نشأ فيكتور نشأة عسكرية صارمة بالمدرسة العسكرية المرموقة من نابولى. وعادة ما كان يحضر الجلسات الافتتاحية للأكاديمية، كما كان يحب القراءة والدراسة فى لحظات العزلة ومن بين أكثر الأماكن العزيزة عليه كانت هناك قلعة راكونيجى بولينزو، الذى اعتاد على التردد عليها أثناء إقامته فى بيدمونت.

حكم إيطاليا لـ43 عاما من1 عام 1900 حتى 1943، وشهدت فترة حكمه الطويلة قيام الحربين العالميتين الأولى والثانية إضافة إلى صعود وسقوط الفاشية وانتهاء الملكية فى بلاده.

هو آخر ملوك مملكة إيطاليا عقب استفتاء شعبى جاء بنتيجة 54% لصالح تحويل إيطاليا إلى جمهورية.

لجأ إلى مصر وأقام فى مدينة الإسكندرية فى فيلا يطلق عليها اسم "آمبرون" بنيت عام 1890 عاش فيها شخصيات مهمة مثل الكاتب لورانس داريل وبناها المهندس ألدور امبرون وعائلة زوجته الذين صمموا الميناء الشرقية "السلسلة" الآن.

أقام عمانويل بالفيلا إلى وفاته فيها عام 1947، ودفن خلف كاتدرائية سانت كاترين بالمدينة. وقد أطلق اسمه على ميدان فى الإسكندرية بمنطقة سموحة بحى سيدى جابر.

الملك فؤاد الأول في استقبال ملك إيطاليا فيكتور عمانويل الثالث عند زيارته لمصر فراير سنة 1933
الملك فؤاد الأول في استقبال ملك إيطاليا فيكتور عمانويل الثالث عند زيارته لمصر فبراير سنة 1933

 

فيلا فيكتور ايمانويل ملك ايطاليا بمنطقة سموحة سنة 1947
فيلا فيكتور ايمانويل ملك ايطاليا بمنطقة سموحة سنة 1947

 

الفيلا الآن
الفيلا الآن

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر