سنة أولى أمومة.. 5 حاجات اعرفيها عن طفلك علشان ما تتخضيش.. شعر الولادة الأبرز

طفل طفل
 
كتبت: شرويت ماهر

يمكن لوصول الطفل أن يغير حياة كل فرد في الأسرة، إنها مخلوقات جميلة تضيء حياتنا، لكن وجودها يمكن أن يملأنا أيضًا ببعض الشكوك والمخاوف، لذلك إن معرفة كيفية عمل أجسامهم ومعرفة ما يمكن توقعه في كل مرحلة من مراحل نموهم، يمكن أن يساعدك في تجربة الأشهر الأولى بطريقة أفضل.

فى التقرير التالى يوضح موقع "برايت سايد" بعض الحقائق غير المعروفة عن الأطفال حديثي الولادة والتي قد تساعدك على رعايتهم وفهمهم بشكل أفضل:

1. سوف يفقدون الشعر الذي ولدوا به

إذا بدأ الآباء أو مقدمو الرعاية في ملاحظة أن طفلهم بدأ يفقد شعره خلال الأشهر الستة الأولى بعد الولادة، فلا داعي للقلق، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، من الطبيعي أن يحدث هذا خلال هذه الفترة، وقد تكون العملية مرتبطة بالتغيرات الهرمونية الطبيعية والاحتكاك الذي يسببه استلقاء الطفل على ظهره، تذكرى أن هذا هو الوضع الأكثر شيوعًا للأطفال الرضع، بالإضافة إلى ذلك، هذه هي الطريقة التي يجب أن يناموا بها.

ووفقًا للمتخصصين، سينمو الشعر الجديد بين 6 و 12 شهرًا بعد ذلك، وبحلول ذلك الوقت، سيكون لدى الطفل الصغير شعر "متجدد" يمكن أن يبدو مختلفًا قليلاً عما رأيته لأول مرة عند ولادته، وغني عن القول أنه إذا كانت لديك أي شكوك حول نمو شعر طفلك أو إذا لاحظت أي شيء غريب، مثل الاحمرار المفرط أو التقشر، فيجب عليك استشارة طبيب الأطفال.

يفقدون شعر الولادة
يفقدون شعر الولادة

 

2. يعطسون أكثر من الكبار للحفاظ على نظافة أنوفهم

عندما يكون الأطفال حديثي الولادة، فمن الشائع أن  يعطسوا كثيرًا، ليس معروفًا بالضبط عدد المرات التي سيفعلون فيها ذلك يوميًا، لكنهم سيفعلون ذلك كثيرًا، لا تقلقى، هذا شيء صحي، إنه رد فعل للصغير يسمح له بتنظيف أنفه وحماية نفسه من الجراثيم.

يعطسون أكثر من البالغين
يعطسون أكثر من البالغين

 

3. يتنفسون أسرع من البالغين

بينما يأخذ الشخص البالغ ما بين 12 و 20  نفسًا في الدقيقة، قد يتنفس الوليد ما بين 30 و 60 نفسًا في الدقيقة، وعند النوم، يصبح هذا أبطأ قليلاً، حوالي 30 إلى 40 نفسًا كل 60 ثانية، و مع تقدمهم في السن، سيتباطأ تنفسهم.

ولكن أكثر ما يدهش القائمين على رعايتهم هو أنهم قد يتوقفون عن التنفس لأقل من 10 ثوانٍ، لا داعي للقلق، ولكن يجب أن يطلبوا من طبيبهم شرحًا لأنماط تنفس طفلهم الصغير وعلامات على ما يمكن أن يكون مشكلة، مثل صعوبة الشهيق والزفير، أو توسع فتحات الأنف، أو عند توقف التنفس لأكثر من 20 ثانية.

يتنفسون بشكل أسرع
يتنفسون بشكل أسرع

 

4. سوف يفقدون الوزن خلال الأيام الأولى من حياتهم

بالطبع، كل طفل فريد من نوعه ولا يولد جميعهم بنفس الوزن، لكن الخبراء يقترحون أن الطفل السليم يمكن أن يزن ما بين 5.5 و 10 أرطال عند الولادة، ما قد يكون غريبًا على الآباء، وخاصة الآباء لأول مرة، هو أنهم في وقت لاحق، بدلاً من زيادة الوزن، يفقدون الوزن، و لكن لا داعي للقلق، فمن الطبيعي أن يفقدوا ما بين 7٪ و 10٪ من وزنهم خلال الأيام القليلة الأولى من حياتهم، ثم يبدأون في اكتساب الوزن بعد أسبوعين تقريبًا من الولادة.

يفقدون الوزن
يفقدون الوزن

 

5. حاسة الشم رادار يدلهم على حليب الثدي

يتمتع المواليد الجدد بحاسة شم متطورة للغاية ويمكنهم التعرف على رائحة أمهاتهم تمامًا، ليس هذا فقط، عندما يرضعون من الثدي، سوف يتعرفون قريبًا على رائحة حليب أمهاتهم ويفرقونها عن تلك التي لدى الأمهات الأخريات، فكما اتضح تعمل حاسة الشم لدى الطفل  مثل "الرادار" الذي يساعده في الحصول على طعامه المغذي.

حاسة الشم قوية
حاسة الشم قوية

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر