ذكرى وفاة الفنانة خيرية أحمد اليوم .. قدمت أكثر من 150 عملاً فنيًا

خيرية احمد خيرية احمد
 
كتب محمد زكريا

تحل اليوم الجمعة 18 نوفمبر ذكرى وفاة الفنانة خيرية أحمد التي رحلت عن عالمنا عام 2011 بعد صراع مع المرض، وولدت خيرة أحمد في 15 أبريل 1937 بمدينة أسيوط، واسمها الحقيقى سمية أحمد إبراهيم، نشأت في أسرة بسيطة، حيث الأب يعمل بمحكمة أسيوط، ولها من الأشقاء والشقيقات سبعة من بينهم الفنانة الكبيرة سميرة أحمد.

ولدت خيرية أحمد في 15 أبريل 1937 بمدينة أسيوط، وفى الخمسينيات قدمت برنامج "ساعة لقلبك"، وبعدها انضمت لفرقة ساعة لقلبك المسرحية، ثم انضمت لفرقة إسماعيل ياسين وتنقلت بين الفرق المسرحية مثل فرقة نجيب الريحانى وفرقة أمين الهنيدى، شاركت فى مسرحيات كثيرة منها مراتى بنت جن، وعبد السلام أفندى، والرضا السامى.

قدمت الراحلة أكثر من 50 فيلما، وشاركت في أكثر من 60 مسلسلًا تلفزيونيا و40 مسرحية، وكونت ثنائياً مع محمد عوض على خشبة المسرح بتقديمها مسرحيات منها "الطرطور"، "طبق سلطة"، "كلام رجالة"، "نقطة الضعف"، و"مهرجان الحرامية"، و"القصيرين" وغيرها من المسرحيات.

خيرية احمد
خيرية احمد

 

ومن أشهر أعمالها السينمائية "الفانوس السحري"، "فطومة"، "حماتي ملاك"، "الطريق المسدود"، "الرباط المقدس"، "ابن النيل"، "حكم القوي"، "جمعية قتل الزوجات"، "عريس مراتي"، "موعد مع الماضي"، "السيرك"، صباح الخير يا زوجتي العزيزة"، "عالم عيال عيال"، "احترسي من الرجال يا ماما"، "حبيبتي شقية جدًا"، "صائد النساء"، "شيلني وأشيلك"، "أميرة حبي أنا"، "بمبة كشر"، "صايع بحر"، و"ظاظا".

وفى الدراما التليفزيونية قدمت عدد من الأعمال أهما "عابر سبيل"، "الهويس"، "ساكن قصادي"، "العائلة"، "عائلة مجنونة جدا"، "صباح الخير يا جاري"، "عفاريت السيالة"، "حدائق الشيطان"، "سلطان الغرام"، "فرح العمدة"، "في إيد أمينة"، "سوق الخضار"، "ماما في القسم"، "فريسكا"، و"العميل 1001"، وغيرها، واختتمت أعمالها التليفزيونية في مسلسل الحقيقة والسراب، بطولة الفنانة فيفي عبدة.

تزوجت خيرية أحمد بالكاتب الساخر يوسف عوف بعد قصة حب وأنجبا ابنا واحداً يدعى كريم، ولكن بعد رحيل الزوج أصابها حزن عظيم جعلها تنقطع عن العمل الفني وتمكث في وحدة مع ملابسها السوداء التي ارتدتها لفترة طويلة من الزمن ولكنها مع ذلك عادت إلى شغفها من جديد وبقيت فترة أمام الكاميرا.

خيرية وسميرة احمد
خيرية وسميرة احمد

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر