حصاد المسرح المصرى 2021 .. مسرح الدولة أنتج 20 عرضا مسرحيا ومسرح محمد صبحى يحفظ ماء الوجه للقطاع الخاص ومسرح موسم الرياض يجذب هنيدى والفخرانى وهانى رمزى ومحمد سعد وخيرى بشارة

اعمال مسرحية اعمال مسرحية
 
كتب : جمال عبد الناصر
شهد عام 2021 موسما مسرحيا ثريا بالعروض بعد فترة توقف عن الإنتاج لظروف وباء كورونا الذي مازال له تأثير بكل تأكيد ، وما بين مسرح الدولة ومسرح القطاع الخاص قدمت الكثير من العروض ، وعاد بعض النجوم للمسرح .
 
بداية أنتج مسرح الدولة متمثلا في البيت الفني للمسرح 20 عملا مسرحيا ، وأعاد 43 عرضا مسرحيا نظرا لنجاحهم الجماهيري فكان مجموع ليالي العرض 900  ليلة عرض بحضور جماهيري وصل إلى 75 الف مشاهد خلال العام بالقاهرة والإسكندرية، وما يزيد على 150 ليلة عرض بـ105 قرية وتوابعهم داخل العمق المصري، بحضور جماهيري تعدي الـ150 ألف شخص. 
 
الفنان والنجم الكبير محمد صبحي قدم نهاية 2021 مسرحيته " نجوم الظهر " التي حققت نجاحا جماهيريا كبيرا ورفعت لافتة كامل العدد بمسرحه بمدينة سنبل ومازالت تعرض حتي الآن في موسم ثاني بداية من العام الجديد 2022 ، ويكاد يكون هو المسرح الوحيد الذي يسير وفق خطة ومنهج وفرقة ثابته تقدم عروضها بانتظام وبذلك فهو حفظ ماء وجه المسرح الخاص الذي اختفي من الساحة الفنية . 
 
عرض خلال عام 2021 مسرحية "كوكو شانيل" للنجمة الكبيرة شريهان بعد غياب 20 عاما ولكنها عرضت علي السوشيال ميديا من خلال إحدي المنصات بعد أن ظلت حبيسة الأدراج لفترة تجاوزت الخمس سنوات ، وقدمت شريهان، خلالها شخصية كوكو شانيل صاحبة الاسم الشهير في عالم الأزياء، والتي رغم شهرتها الكبيرة كانت بدايتها متواضعة، فهي ولدت في منزل فقير، وبعد وفاة والدتها تم إرسالها إلى دار للأيتام.
 
المسرح المصرى
 
ومسرحية "كوكو شانيل" من تأليف وأشعار مدحت العدل، إخراج هادي الباجوري، ويشارك مع شريهان في بطولتها هاني عادل، وأيمن القيسوني، وتامر حبيب، وحنان يوسف، وإنجي وجدان، وعماد إسماعيل، وسمر مرسي، وسليم سليمان، وهاني إبراهيم، أزياء ريم العدل، وإنتاج جمال العدل.
 
قدم الفنان يحيي الفخراني أو بالتعبير الأدق أعاد مسرحية قديمة قدمها في مسرح الدولة ونقلها إلي مسرح القطاع الخاص وهي مسرحية  "ياما في الجراب يا حاوي"، وتم عرضها ما بين القاهرة والإسكندرية ثم في موسم الرياض بالمملكة العربية السعودية ، كما عاد الفنان هاني رمزي للمسرح بمسرحية "أبو العربي" وقدمها علي مسرح خاص ثم عرضها بالسعودية ، كما قدم النجم محمد هنيدي مسرحية " سلام مربع" التي عرضت بموسم الرياض بالمملكة العربية السعودية ، وشاركه البطولة آيتن عامر ومحمد ثروت وإيمان السيد ومحمد محمود، وعدد من الفنانين،والمسرحية من إخراج خالد جلال.
 
قدم المخرج خالد جلال أيضا مسرحية " الوصية " علي المسرح القومي وقام ببطولتها ميدو عادل ومحمود حافظ وسميرة عبدالعزيز وأحمد فؤاد سليم وألحان المهدي وبسنت صيام، وغناء مي فاروق وأشعار محمد بهجت، ومن تأليف أيمن سلامة وإخراج خالد جلال.
 
علي مسرح الدولة من انتاج قطاع الفنون الشعبية والاستعراضية قدم المخرج عادل عبده مسرحية " زقاق المدق " المأخوذة عن رواية الأديب العالمى نجيب محفوظ، وهى من بطولة دنيا عبد العزيز، كريم الحسينى، عبدالله سعد، أحمد صادق، حسان العربي، سيد عبد الرحمن، مروة نصير، مراد فكري، عصام مصطفى، أحمد شومان، عبد الرحمن عزت، إبراهيم غنام، هانى عبد الهادى، صابر رامى، رؤية درامية وأشعار محمد الصواف، إخراج واستعراضات عادل عبده.
 
وقدمت مسرحيات في موسم الرياض عرضت لعدة أيام منها " عائلة تس " ، وتتناول المسرحية عائلة مكونة من الأب بيومي فؤاد، ولديه ثلاثة أبناء، وهم مصطفى خاطر وشيماء سيف وأوس أوس، حيث يمتلك الأب مصنع للمياة الغازية باسم "تس كولا"، وخلال العرض، نجد أن تلك العائلة مهددة بالتفكك، بسبب تصرفات الأب ، كما عرضت مسرحية تحمل عنوان " عائلة لاسعة جدا" ، ومسرحية " شمسية وأربع كراسي" ، ومسرحية أخري بعنوان " جوازة معفرتة" تأليف وأشعار ورؤية فنية وإنتاج أمير طعيمة، ورؤية موسيقية وألحان عمرو مصطفى، وإخراج أوتاكا.
 
وخلال العام شهد عدة مهرجانات مسرحية قدم من خلال عروض مسرحية مصرية وأخري عالمية فخلال العام كانت الدورة الرابعة عشرة من المهرجان القومي للمسرح الذي قدم خلاله أكثر من 36 عرضا مسرحيا تنافست علي جوائز عدة وخلال المهرجان في حفل افتتاحه كرم عدد من نجوم المسرح منهم اسم الراحل سمير غانم والراحلة دلال عبد العزيز وحضرت ابنتهما دنيا سمير غانم وتسلمت التكريم في مشهد مؤثر ، كما كرمت الفنانة الهام شاهين وعدد آخر من صناع المسرح ونجومه منهم الفنان فاروق فلوكس والفنان أشرف عبد الغفور . 
 
في النهاية السنة أيضا كنا علي موعد مع دورة جديدة من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برئاسة الدكتور جمال ياقوت ، وقدم خلال الدورة الثامنة والعشرين 18 عرضا مسرحيا من مختلف دول العالم وكرم أيضا عدد من الرموز المسرحية المصرية والعربية والعالمية منها من مصر المخرج حسن الجريتلي والمخرج عصام السيد وخالد الطريفي من الأردن وجان جاي ليكا من فرنسا وناجي الحاي من الإمارات. 
 
كما قدمت الدورة السادسة لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي ، وكرم خلاله الفنانتة الكبيرة سميحة أيوب سيدة المسرح العربي وشاركت الفنانة الهام شاهين في رئاسة لجنة تحكيم المسابقة وعرض خلال المهرجان عدد من العروض المسرحية المصرية والدولية . 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر