كيف انحازت كاملة أبو ذكرى للمرأة فى كل الأعمال التى قدمتها؟

كاملة أبو ذكرى كاملة أبو ذكرى
 
نسرين الرشيدى

تعد قضايا المرأة ومشاكلها من أهم ما يشغل المخرجة كاملة أبو ذكرى سواء من خلال السينما أو الدراما، حيث تهتم بكل التفاصيل التى تخصها، وتسعى دائما لانتصارها فى أعمالها والتعاطف معها، وهو ما يجعلها دائما تعتمد فى اختيار أعمالها على تفاصيل خاصة ومعالجة غير تقليدية، ويبدو أن انحياز كاملة أبو ذكرى لم يتوقف فقط عند حد اختيارها للقضايا المتعلقة بالنساء، بل انحازت أيضا لها فى اختياراتها لفريق العمل الذى يشاركها نجاح كل تجربة جديدة تقدمها.

ومع انطلاق الموسم الجديد ظهرت كاملة أبو ذكرى تعزف منفردة بمسلسل "واحة الغروب" تعود أحداثه لحقبة تاريخية قديمة في نهايات القرن التاسع عشر مع بداية الاحتلال البريطاني لمصر عن رواية أدبية للكاتب بهاء طاهر تحمل نفس العنوان.

وعلى الرغم من اعتماد الرواية فى أحداثها على قصة ضابط البوليس المصري محمود عبد الظاهر الذي يتم نقله إلى واحة سيوة؛ بعد أن اتُّهم بممارسته لبعض الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغاني، فيتوجه إلى هناك مصطحبًا معه زوجته الأجنبية كاثرين الشغوفة بالآثار المصرية، لتقدم من خلال العمل حالة فنية مختلفة ومباراة تمثيلية تجمع بين خالد النبوى الضابط وزوجته الأجنبية كاثرين التى تجسد دورها منة شلبى، لتخطف منة شلبى الأنظار كعادة كاملة أبو ذكرى فى التركيز على تفاصيل الشخصية لتبقى كاثرين نموذجًا جديدًا للمرأة هذا العام من خلال مسلسلها الذى اعتمدت من خلاله على العديد من العناصر النسائية، حيث شاركتها فى ملحمتها الجديدة مؤلفتان، هما مريم نعوم التى تعد شريكة فى نجاحاتها السابقة، إلى جانب المؤلفة هالة الزغندى التى شاركت فى كتابة عدد من الحلقات.

ولم يتوقف الأمر عند حد الكتابة، ففضلت كاملة أبو ذكرى الاستعانة بعين نسائية، وهى نانسى عبد الفتاح مدير تصوير العمل، حيث لعبت الصورة دورا هاما فى الأحداث، إضافة إلى الاستعانة بالاستايلست ريم العدل، لتكتمل التوليفة الخاصة بها، ولم تكتف بذلك، بل استعانت بالمخرجة مريم أبو عوف لإسناد وحدة تصوير أخرى للعمل من أجل الانتهاء منه فى أسرع وقت.

واحة الغروب
واحة الغروب

وانحياز كاملة أبو ذكرى للمرأة ليس جديدا فقد بدا ذلك واضحا على مدار أعمالها السابقة التى أثبتت من خلالها أنها "ما بتتعملش إلا مع ستات" واللاتى لهن الأولوية فى مواضيع وعناوين وجميع التفاصيل الخاصة بالعمل.

فنجد على سبيل المثال تقديمها العام الماضى لفيلم "يوم للستات" إلى جانب عنوانه وفكرته، فقد اعتمد الفيلم على البطولة النسائية التى جمعت بين نيللى كرم، وناهد السباعى، وهالة صدقى، وإلهام شاهين وغيرهن بمشاركة عدد من الرجال، منهم فاروق الفيشاوى ومحمود حميدة، وجاء الفيلم من تأليف الكاتبة هناء عطية، ومن إنتاج بطلة الفيلم إلهام شاهين.

يوم للستات
يوم للستات
 

وقدمت عام 2014 مسسلسل "سجن النسا" المستوحى أحداثه عن وقائع حقيقية حول ثلاث نساء تعرضن للعديد من المصاعب في حياتهن وشارك فى بطولته نيللى كريم ودرة التونسية، روبى، وجاء العمل من تأليف مريم نعوم.

سجن النسا
سجن النسا

 

ونفس الأمر ينطبق على مسلسلها الشهير "ذات" وهى اسم بطلة المسلسل التى جسدتها نيللى كريم وتعانى من العديد من المشاكل وهو تأليف مريم نعوم ليكتمل المثلث النسائى الذى حقق نجاحا كبيرا من خلال عدة أعمال.

مسلسل ذات
مسلسل ذات

 

ويأتى منهم فيلم "واحد صفر" الذى تعاون فيه الثلاثى عام 2009، وتدور أحداثه حول سيدة تبحث عن حياتها من جديد من خلال طلاق معلق في المحاكم وقامت ببطولته نيللى كريم وزينة، وتعد الأعمال السابقة نماذج واضحة على تحيز كاملة الشديد للمرأة ليطلق عليها "فيمينست" الإخراج فى مصر وهو مصطلح إنجليزى يعنى "الإيمان بحقوق النساء المتساوية مع الرجال". 

فيلم واحد
فيلم واحد

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر