تعرف على أشهر 5 مسلسلات قدمها محمود مرسى ومازالت خالدة فى الأذهان

محمود مرسى محمود مرسى
 
منة شعبان

اعتاد الفنان الراحل محمود مرسى الملقب بـ"عتريس" السينما المصرية على التواجد فى شهر رمضان فى فترة الثمانينات حيث كان يحرص على المشاركة فى موسم الدراما بمسلسل من المسلسلات التى تعتبر من كلاسيكيات الدراما، محمود مرسى الذى يحتفل جمهوره بذكرى ميلاده كان يبحث دائما عن الموضوعات الهادفة التى تفيد جمهوره وحقق المعادلة الصعبة فى تقديم أعمال تحمل فى طياتها رسالة مهمة، وفى نفس الوقت أمتعنا بها وبحبكاته الدرامية، وخلال السطور التالية نرصد أبرز 5 مسلسلات قدمها محمود مرسى ومازالت عالقة فى الأذهان.

رحلة السيد أبو العلا البشرى:

الذى يروى عن رجل نزح على القاهرة بعد تبنيه لابنة أحد أصدقائه الذى توفى، التى لعبت دورها الفنانة صابرين، ويحاول تغيير المفاهيم الخاطئة لمن حوله ويحاول زرع القيم والمبادئ فيهم، المسلسل عرض عام 1986، وهذا العمل ترك بصمة فى تاريخ الدراما المصرية، وهو أحد إبداعات الراحل أسامة أنور عكاشة ومن إخراج محمد فاضل.

بين القصرين:

وهى أول رواية من روايات ثلاثية "نجيب محفوظ" والتى اشتهرت بشخصية "سى السيد"، التى لعب دورها الراحل محمود مرسى، ويتناول الفترة قبل 1919، والذى يلقى الضوء على أسرة السيد أحمد عبد الجواد وشدته بين أفراد أسرته ومع أبنائه ومن ناحية أخرى حياته الليلية مع الراقصات، وتم إنتاجه عام 1987.

قصر الشوق:

وهى ثانى رواية من روايات ثلاثية "نجيب محفوظ"، وهى استكمال لـ بين القصرين، التى ترصد حياة العائلة بعد وفاة نجلهم الأوسط "فهمى"، لكن مازال "سى السيد" يلهث خلف نزواته ويرغب فى الارتباط بابنة الراقصة التى لعبت دورها معالى زايد.

العائلة:

وهذا المسلسل كتبه وحيد حامد، وقدم عام 1994، والذى ألقى فيه الضوء على بدايات ظهور الجماعات الإسلامية والانجراف خلف التيارات المتطرفة، ويلعب محمود مرسى دور أب فقد ابنه فى الحرب، ويحاول تحذير من حوله من التطرف الدينى.

بنات أفكار:

وقدم هذا المسلسل عام 2001، ولعب فيه محمود مرسى دور كاتب روائى يعيش مع زوجته وابنتيه، ولكن يقع فى غرام امرأة أخرى وهى إلهام شاهين، وهذا يؤثر بالسلب على ابنتيه. 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر