أبرز المعلومات عن الشاعر شوقي حجاب.. ابتكر شخصية بقلظ وغنى له منير ودياب

الشاعر شوقي حجاب الشاعر شوقي حجاب
 

وفاة الشاعر شوقي حجاب خلقت حالة شديدة من الحزن في قلوب محبيه الذين ارتبطوا بأشعاره وأعماله الفنية على مدار أجيال مختلفة، ومع تعدد أشعاره نجح في أن يخلق حالة من التواصل شديدة التأثير مع الأطفال عبر أشعار ومسلسلات ناجحة.

 

كتابة شوقي حجاب للطفل لها النصيب الأكبر في اهتماماته، إذ ألف عدة أغاني قدمت على شاشة التليفزيون والسينما منها، "كوكي كاك" و"سكر وبنجر" وأغنية "الكتكوت والبيضة" من فيلم "العاشقة" وكلمات أغاني مسلسل "نادي الأصدقاء، كما خاض تجربة الإخراج في جزئى "كوكى كاك"، ومسلسل الكرتون "تونة ننة".

بقلظ
بقلظ وماما نجوى

 

من هو سيد حجاب
 

ولد الشاعر سيد حجاب بمدينة المطرية بمحافظة الدقهلية يوم 23 سبتمبر عام 1940، ودرس الهندسة المعمارية في جامعة الأسكندرية عام 1956، ثم انتقل إلى جامعة القاهرة لدراسة هندسة التعدين عام 1958.

 يعد والد سيد حجاب المعلم الأول له فى الشعر، حيث كان يستمع لع فى جلسات المصطبة الشعرية حول الموقد فى ليالى الشتاء الباردة.

 

بدأ سيد حجاب مسيرته الإبداعية بتدوين كل ما يقوله الصيادون محاولا محاكاتهم بالشعر وكان يخفى ذلك الأمر عن أبيه، حتى أطلعه على أول قصيدة كتبها عن الشهيد "نبيل منصور"، فشجعه والده على الاستمرار في الكتابة وسانده في ذلك؟

شوقي حجاب (1)
شوقي حجاب 

 

برامج سيد حجاب
 

قدم سيد حجاب مجموعة من البرامج الإذاعية الشعرية  منها "بعد التحية والسلام" بالتناوب مع عبد الرحمن الأبنودى، كل منهما يقدمه 15 يوما وبعد فترة انفصلا وبدأ كل منهما يقدم برنامجا منفصلا، كما قدم أيضا "عمار يا مصر" و"أوركسترا".

 

شوقي حجاب (2)
شوقي حجاب 

 

أشعار سيد حجاب الفصحى
 

سيد حجاب يعد أحد أكبر مؤلفي الشعر العامي في مصر والوطن العربي، كما أجاد في شعر الفصحى، حيث قال فى أحد حوارته السابقة: "بدأت بالفصحى، وقبل بلوغى العشرين استضافتنى الإذاعية سميرة الكيلانى، فى برنامج كتابات جديدة وناقشها الناقد الكبير محمد مندور، ثم قدم سعد الدين وهبة، وعبد القادر القط قصائدى الفصيحة، لكن اللقاء بصلاح جاهين، مع أسباب أخرى كأمية أهل مدينتى حسم انحيازي، فأصدرت صياد وجنية عام 1966، وكتب الشاعر العراقى الكبير عبد الوهاب البياتى كلمة الغلاف، مشيرا ومشيدا بتجربة النفاذ إلى جوهر الأشياء الصغيرة المتلألئة المتفجرة النامية.

الشاعر شوقي حجاب
الشاعر شوقي حجاب

 

من أعمال سيد حجاب " قصيدة الطوفان، قصيدة سلوا قلبى، السلم والكرسى، زى الهوا، تتر مسلسل أرابيسك، العائلة، المرسى والبحار، الأيام، عصفور النار، وقال البحر، بوابة الحلوانى، ليالى الحلمية، المال والبنون" وغيرها الكثير.

 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر