وداعًا جوليا.. فيلم سوداني يسعى للوصول إلى منصة الأوسكار

فيلم وداعا جوليا فيلم وداعا جوليا
 
محمود ترك
طموح يزداد لدى صناع فيلم وداعا جوليا للوصول إلى منصة الأوسكار في حفل توزيع الجوائز 2024، إذ اختارت اللجنة الوطنية السودانية  الفيلم الروائي وداعًا جوليا للمخرج محمد كردفاني والمنتج أمجد أبو العلاء لتمثيل السودان رسميًا في جوائز الأوسكار بمسابقة أفضل فيلم أجنبي لعام 2023.
 
وجاء في بيان إعلامي أن اختيار فيلم وداعا جوليا لتمثيل السودان في جائزة أوسكار أفضل فيلم اجنبي، جاء بإجماع أراء جميع من جميع أعضاء اللجنة.
 

موعد عرض وداعا جوليا في مصر

 

ومن المقرر أن يعرض فيلم وداعا جوليا في دور السينما المصرية يوم 25 أكتوبر المقبل.
 

وداعا جوليا في مهرجان الجونة

 

ومن المقرر أن يعرض فيلم وداعا جوليا في مهرجان الجونة السينمائي ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وينافس على جائزة سينما من أجل الإنسانية، وسوف يحضر المخرج والمؤلف محمد كردفاني ونجوم العمل  إيمان يوسف وسيران رياك ونزار جمعة العرض العربي الأول له في الجونة.
 
وسيعرض فيلم وداعا جوليا للمرة الأولى في المملكة المتحدة في مهرجان لندن السينمائي، ويُذكر أن جميع تذاكر عروضه قد نفدت قبل شهر من انطلاقة المهرجان. وكان الفيلم قد شارك في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، ومهرجان ملبورن السينمائي الدولي. 

جوائز فيلم وداعا جوليا

 

وفاز فيلم وداعا جوليا بعدة جوائز سينمائية بدأت من مهرجان كان السينمائي الدولي، حيث نال جائزة الحرية ، ومؤخرًا حصد 3 جوائز دولية جديدة، وذلك ضمن فعاليات النسخة الـ21 من مهرجان Paysages de Cinéastes في فرنسا، إذ فاز بـجائزة لجنة تحكيم الصاعدين، وجائزة الجمهور، وجائزة لجنة تحكيم المرأة ، ليرتفع رصيد الفيلم من الجوائز الدولية إلى 4 جوائز دولية.
 
كما نال فيلم وداعًا جوليا 7 ترشيحات ضمن جوائز سبتيموس الدولية التي تُقام فعالياتها في العاصمة الهولندية أمستردام ي، والترشيحات هي: أفضل فيلم إفريقي، أفضل مخرج، أفضل سيناريو، ترشيحين أفضل ممثلة إفريقية (إيمان يوسف وسيران رياك)، أفضل تصوير سينمائي وأفضل موسيقى تصويرية.
ومنذ انطلاقة الفيلم في مهرجان كان تناولته وسائل الإعلام العالمية بالمديح والثناء,
 
وكتب فابيان ليمرسير في موقع سينوروبا "يستكشف المخرج الصراعات في بلده عبر قصة نسائية حميمية"، ووصف موقع AFP الفرنسي الفيلم بأنه "عرض جريء لتيار العنصرية الخفي" فيما قالت هويدا حمدي عن الفيلم "قصيدة هادئة تحاول أبياتها تفكيك عُقد مزمنة وتاريخ من التعصب والعنصرية".
 
تدور قصة فيلم وداعًا جوليا في الخرطوم قبيل انفصال الجنوب، حيث تتسبب منى، المرأة الشمالية التي تعيش مع زوجها أكرم، بمقتل رجل جنوبي، ثم تقوم بتعيين زوجته جوليا التي تبحث عنه كخادمة في منزلها ومساعدتها سعياً للتطهر من الإحساس بالذنب.
 
الفيلم من إخراج وتأليف محمد كردفاني الحائز على العديد من الجوائز، وبطولة الممثلة المسرحية والمغنية إيمان يوسف وعارضة الأزياء الشهيرة وملكة جمال جنوب السودان السابقة سيران رياك ويشارك في بطولة الفيلم والممثل المخضرم نزار جمعة وقير دويني الذي اختارته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سفيرًا للنوايا الحسنة عن منطقة شرق إفريقيا والقرن الإفريقي، وتصوير بيير دي فيليرز ومونتاج هبة عثمان، ومهندسة الصوت رنا عيد وتصميم أزياء محمد المر.
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر