فى عيد ميلاده الـ55.. أشهر أبطال روايات أحمد خالد توفيق

روايات أحمد خالد توفيق روايات أحمد خالد توفيق
 
إيناس كمال

تربى كثيرون من جيل الثمانينات والتسعينات على قراءة روايات صغيرة للجيب عديدة ضمن سلاسل شهيرة منها "ملف المستقبل" و"ماوراء الطبيعة" ارتبط فى أذهاننا أبطال مثل رفعت إسماعيل وعلاء عبدالعظيم، لكن قليلون من كانوا يعرفون أن خلف هؤلاء الأبطال الكاتب أحمد خالد توفيق، الذى يحل اليوم 10 يونيو عيد ميلاده الـ 55.

قدم أحمد خالد توفيق ستة سلاسل للروايات وصلت إلى ما يقرب من 236 عددا، وترجم عددا من الروايات الأجنبية ضمن سلسلة روايات عالمية للجيب. كما قدّم أيضا خارج هذه السلسلة الترجمات العربية الوحيدة للروايات الثلاث نادى القتال "fight club" للروائى الأمريكى تشاك بولانيك و ديرمافوريا "رواية لكريج كليفنجر" وكتاب المقابر "نيل جايمان"، بالإضافة إلى ترجمة الرواية الطويلة "عداء الطائرة الورقية للأفغانى خالد حسينى" إلى رواية مصورة. وله بعض التجارب الشعرية.

اختار توفيق العديد من الأبطال لرواياته التى أحبتها الأجيال الشابة ولا تزال تقبل عليها لقراءتها من بين هؤلاء الأبطال:

رفعت إسماعيل                

من أشهر أبطال سلسلة ما وراء الطبيعة هو فى السبعين من العمر، معتل الصحة، ضعيف القلب، تضعه الحياة دائما فى قصص غريبة؛ تتناقض معظمها مع قوانين الطبيعة. بعضها حدث مع أصدقاء الدكتور رفعت أو مستمعى برنامجه الإذاعى "بعد منتصف الليل".

بعض الروايات تدور حول أبحاث متقدمة فى التخاطر وقراءة الأفكار، والبعض الآخر يدور حول عوالم متوازية تخترق حدود الطبيعة.

علاء عبد العظيم

بطل سلسلة سفارى، طبيب مصرى شاب ترك مصر ليعمل فى وحدة سفارى، وتمتاز السلسلة باتجاهها التثقيفى المعلوماتى وتناقش مشاكل القارة السمراء. المتعلقة غالبا بالاضطرابات السياسية والتدخل الأجنبى فى إطار طبى مبسط.

عبير عبد الرحمن

بطلة سلسلة "فانتازيا" وهى فتاة مصرية فقيرة لا تتسم بأى من صفات البطل المعتادة. إلا أنها تقرأ بنهم شديد. وأغلب قراءاتها من الروايات والقصص، حتى قابلت شريف المهندس الشاب الذى توصل لاختراع جهاز يتم توصيله بمخ الإنسان، فيأخذ من خبراته وتجاربه وتخيلاته معلومات عشوائية ويحولها إلى قصة مترابطة تعيشها عبير.

 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر