غادة عبد الرازق في حوار لـ عين: صيد العقارب تتويج لنجاحي

غادة عبد الرازق غادة عبد الرازق
 
حوار عماد صفوت
تنافس النجمة غادة عبد الرازق في رمضان الحالي بمسلسل "صيد العقارب" الذي يتفق مع ذائقتها الفنية بتضمنه قصة درامية تعتمد على التشويق والإثارة، ذلك النوع الدرامي الذي تجيد تفاصيله، فضلا عن تميزها في أنواع أخرى، لكن تجربتها الرمضانية الحالية تحمل تحديات خاصة وملامح جديدة ومختلفة.
 
خلال حوارها مع "اليوم السابع"، كشفت غادة عبد الرازق عن كواليس المسلسل وتعاونها الأول مع المخرج أحمد حسن، وسبب تحمسها لفكرة العمل ونص المؤلف باهر دويدار، وتغيير جلدها فى الدراما التليفزيونية بعدما قدمت مسلسل "حدث بالفعل"، حتى يرى الجمهور قدرات تمثيلية أخرى، كما تتحدث عن العديد من المواهب الشابة التي تشارك بالعمل، خصوصا أنهم يعدون من الوجوه اللافتة التي يتوقع لها الإجادة والتميز في الفترة المقبلة.
 
كيف جاءتكٍ فكرة مسلسل "صيد العقارب" لتقديمها فى رمضان ؟
منذ فترة كنت أرغب في تقديم فكرة اجتماعية تناسب كل بيت مصري، وتتضمن العديد من الأحداث المتنوعة في مضمونها، خاصة أن الجمهور يرغب حاليا في متابعة أعمال ذات صبغة اجتماعية تلك التيمة مضمونة النجاح عند الجمهور خصوصاً النساء، وعند التعاقد مع شركة الإنتاج  "فينومينا" كنت أبحث عن سيناريو لتقديمه في دراما رمضان، وقرأت عدة السيناريوهات، وعندما تحدثت مع المؤلف باهر دويدار عن سيناريو إجتماعى وجدت لديه نص "صيد العقارب" وأعجبنى الاسم، وطلبت منه أن يرسل لى المعالجة، وعندما قرأتها قلبى اختارها على الفور، وقررت تقديمها.
 
حدثينا عن كواليس اختيارك لمسلسل "صيد العقارب" وجلسات العمل مع المؤلف وشركة الإنتاج؟
عندما قرأت سيناريو "صيد العقارب" اعجبت به للغاية، واكتشفت أن تلك القصة مكتوبة منذ 10 سنوات، وكتبها المؤلف باهر دويدار، وعندما قرأت الحلقات الأولى كنت كايرة من السعادة، وقررت أن اعقد جلسات عمل مع الشركة المنتجة والمخرج أحمد حسن لوضع خطوط عريضة للعمل، بالإضافة إلى وضع أفكار وخطوط درامية جيدة تتماشى من القصة، بالإضافة إلى اخيتار الممثلين ، خاصة أن القصة تشهد العديد من الشخصات المؤثرة في أحداث المسلسل .
 
إذن ما قصة "صيد العقارب" التي لفتت انتباهك واعجبتك؟ وعلام يدل عنوان العمل؟
البطلة تدعى عايدة وتعمل في بيزنس سم العقارب، والمعنى الحقيقى وراء القصة أن هناك بشر مقربين وأصدقاء مثل الحيات والعقارب ولدينا جميعا أمثلة في كل مكان سواء على المستوى الأسرى أو المهنى أو الاجتماعى.
 
وما تفاصيل شخصية "عايدة" ؟
شخصية قوية ومؤثرة في عائلتها التي يرأسها الأب حسن ضرغام ويجسد دوره الفنان القدير أحمد ماهر، فيما يجسد دور شقيقي علي الفنان محمود عبد المغنى، وتجسد سامية عاطف دور أختى فاطمة المتزوجة من "شوقى" ويقدمه الفنان عماد صفوت ، وأخى مصطفى "ويقدمه الفنان محمد على رزق، وأختى الأصغر وتقدمه الفنانة ميار الغيطى. وأريد التأكيد هنا على أن نجوم المسلسل بالكامل قدراتهم التمثيلية مبهرة.
 
ومع الأحداث نجد أن عائلة ضرغام تتعرض لحادث كبير في الحلقات الأولى تقلب الأحداث رأساً على عقب، لتبدأ عايدة رحلة مؤثرة مليئة بالاحداث المشوقة، وأعد الجمهور بمفاجأت عديدة في المسلسل . 
 
هل شخصية "عايدة" رسالة لسيدات مصر ؟
ليس بالضرورة أن يقدم الممثل رسالة واضحة فى عملا فنياً، والمؤكد أن الفنان عليه أن يقدم عملا لتسلية الجمهور فقط وهو أساس رسالة الفن فى المطلق، أما بالنسبة لشخصية "عايدة"  فهي بالفعل رسالة إلى كل سيدات مصر والوطن العربى، ونصيحة بأن تظل تبحث عن حقوقها وتظل قوية مهما تعرضت للظلم أو القهر فى كل وقت وتبحث عن حقها وذاتها ، ولاتمل ولا تكل من أجل الحفاظ على حياتها وعائلتها فهى الإرث الحقيقى في الحياة.
 
وكيف تتصاعد أحداث المسلسل ومحاولة عايدة الحصول على حقها؟
مع تصاعد الأحداث، نجد أن عايدة امرأة مسالمة وترغب في العيش مع زوجها جمايكا أو محمد علاء في سلام وأمن ومكتفية بعائلتها والبزنس الخاصة بها، فنجد أن الحياة تضع الانسان على المحك في ظروف مختلفة، فنجد تلك السيدة تتطور مع الأحداث ووتنتقل من فكرة العيش في سلام إلى الرغبة في  الانتقام بسبب الظروف المحيطة بحياتها، وهناك خطوط درامية تكشف لماذا يتحول الانسان من الخير إلى الانتقام؟ وكيف وصل إلى تلك المرحلة؟ وفى أخر الأحداث سنجد أن الخير ينتصر على أي حال.
 
البرومو التشويقى نال إعجاب الجمهور وانهالت التعليقات بعودتك مرة أخرى بشكل مميز.. كيف استقبلت ذلك؟
 أحمد الله كثيراً على حب الناس وتفاعلهم وانتظارهم لأى عملا دراميا اقدمه، والحمد لله تلقيت العديد من الاتصالات والتهانى وبعد البرومو والبوسترات الدعائية، وأعد الجمهور بعمل فنى سيجذب جميع أفراد الأسرة، وسيكون مسلسلا يكلل مجهوداتى السابقة والتاريخ الكبير  والنجاح الذى قدمته فى الدراما، وأتمنى من الله ان أظل عند حسن الجمهور في كل وقت.
 
هل حكاية المسلسل تتشابه مع حياتك الشخصية فى الأونة الأخيرة ؟
 على الإطلاق، أنا لست من مدرسة أن أضع خطوط فى مسلسل من أحداث حياتى الشخصية، ولا استهوى هذه المدرسة مطلقاً، خاصة أن حياتى الشخصية ملكاً لي ولأولادى فقط واعتبرها "خط أحمر"، ولكن هناك تشابه في كل المفارقات في حياة البشر، وما قد يفاجئنا من الأشخاص المقربين، وهنا تكمن المفارقة، وسنجد أن الأحداث تشبه كل واحد فينا . 
 
يظهر محمود عبد المغنى فى المسلسل لكن بدور قصير.. لماذا تم الاستعانة بنجم كبير لهذا الدور تحديدا؟
من الصعب أن تجد نجماً لديه قدرات تمثيلية متكاملة فى الوقت الحالى، لكن الأمر ينطبق على النجم محمود عبد المغنى، الذى يعد واحدا من أهم نجوم مصر ومصدر السر فى الاستعانه به "قدرته التمثيلية"، شخصية "على" يجب أن يقدمها ممثل من العيار الثقيل ، خاصة أن أحداث المسلسل تعتمد بشكل كبير علي شخصية "على"، لذا تواجد محمود عبد المغنى كان حتمياً فى أحداث المسلسل، وأثناء التحضيرات اتفقت مع المخرج فى التحدث معه وإصرار فريق العمل على تواجده فى العمل.
 
العمل مع المخرج أحمد حسن لأول مرة في الدراما التليفزيونية.. حدثينا عن التكنيك الجديد في تصوير صيد العقارب ؟
أحمد حسن مخرج ذكى للغاية و"شاطر"، ويتمتع بموهبة حقيقة تترجم على السيناريو والأداء والتكنيك الخاص بالممثل والصورة، حيث نقدم شكل جديد في التكنيك التصويرى والحركى ومن الصعب أن تجد مخرجاً لديه غرفة عمليات كاملة بدءا من "المعالجة" المبدئية التى يقدمها مؤلف العمل فى بداية المسلسل، إذ يعمل على كل تفصيله بحذافيرها، بالإضافة إلى إتقان تسكين الشخصيات ورؤيته الفنية، ويرى الممثل فى المشاهد بطريقة معبرة ويعطى نصائحه بهدوء ورزانه، مما يجعل اللوكيشن وكواليس العمل تتسم بالأجواء الإيجابية.
 
ما ردك على ما يتردد بأن غادة عبد الرازق تتحكم في جميع تفاصيل العمل وتختار الممثلين وغيرها من التفاصيل ؟
"مفيش حد بينجح لوحده، واللى عايز ينجح بيتشغل بروح الفريق"، ومهنة التمثيل لا تعتمد على الموهبة فقط، بينما هناك عناصر تجتمع لتحقيق النجاح، ولكى تقدم عملا دراميا مهماً يجتمع المؤلف والمخرج ومنتج العمل والبطل، والكل يطرح وجهات نظره، وفى المقام الأول ما سنقدمه للجمهور ؟. لذلك جميع صناع العمل يتعاونون فى كل كبيرة وصغيرة، وتبقى كلمة الروح الجماعية سيدة الموقف .
 
من وجهة نظرك من تعتبريه ينافس غادة عبد الرازق فى منطقتها بالدراما ؟
كل واحد بياخد نصيبه، والنجاح والفشل بتوع ربنا، وللعلم أنا لا أنظر إلى أحد على الإطلاق، فقط أهتم بجمهورى وأعمل على اسعادهم وتقديم أعمال متنوعة في المقام الأول، 
أما بالنسبة لفكرة من ينافسني؟ فالإجابة : غادة عبد الرازق فقط .
 
 
ما تعليقك على التنوع الكبير في دراما رمضان؟
الشركة المتحدة تعمل بكل جهد حتى تضع الدراما والسينما في مكانة كبيرة، ونحن لدينا مواهب عظيمة في مصر، ولدينا نجوماً من طراز فريدن والحقيقة أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وضعت ضوابط ومعايير غاية في الأهمية حتى تؤكد على تفوق وريادة الدراما المصرية.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر