"المعلم" مصطفي شعبان في حواره لـ عين : أنا نتاج الناس وأقدم أعمالي للأسرة كلها

مصطفي شعبان مصطفي شعبان
 
حوار على الكشوطي
يضع الله الموهبة في الكثير من خلقه ولكن قليل من يستطيع اكتشافها وتنميتها لتتوهج، تلك الموهبة التي تعتبر نواه فقط ولا تكفي لكي تضع صاحبها في مصاف النجوم، إذ يجب أن يرافقها الذكاء القادر على إدارتها ورسم خطواتها، ذلك الذكاء الفني الذي يوجه بوصلة صاحبه للطريق السليم، وهو ما يتمتع به النجم مصطفى شعبان، فهو يملك الموهبة والذكاء الفني والكاريزما التي تحجز لها مكانا ثابتا في قلوب الجمهور.
 
لا يكتف النجم مصطفي شعبان بالاعتماد على موهبته وذكاءه الفني فقط بل يضع في اعتباره الكثير من الأمور، ما يجعل اختيارته للأعمال التي يقدمها على الشاشة، من الاعمال المنتظرة، خاصة بعدما منحا جزء كبير من تركيزه للدراما التلفزيونية التي حقق من خلالها نجاحا كبيرا جعله ضيفا مرحبا به دائما في بيوت جمهور وعشاق الدراما في مصر والوطن العربي.
 
امتلاك مصطفي شعبان أدواته كممثل صاحب فلسفة خاصة جعلته يعرف جيدا من يخاطب وكيف ومتي؟ ليدخل القلوب ويتربع. ومن جديد وبقدرته الذكية على التقاط الخيوط الدرامية التي يخاطب بها جمهوره اختيار مصطفي شعبان مسلسل "المعلم" ليناقش ذلك العالم الساحر عالم تجارة الأسماك بصراعاته وتفاصيله ومشاكله التي كتبها المؤلف محمد الشواف وبقيادة المخرج مرقس عادل.
 
 
في البداية ما سر تحسمك للعب بطولة مسلسل "المعلم" في رمضان 2024؟
 
تحمسي للعمل جاء لأكثر من سبب، الشخصية التي أجسدها بالعمل "سخنة"، فيها الكثير من التفاصيل، إضافة إلى أن العمل يدخل الجمهور لعالم جديد، وعالم تجارة الأسماك وهي حدوتة لم تروى في الدراما التلفزيونية والغوص فيها من خلال 30 حلقة، تجد نفسك أمام أبعاد مختلفة وصراعات وأحداث مشوقة، كما أن المؤلف محمد الشواف كاتب العمل بشكل "حلو جدا" وشركة سينرجي والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية حققا قيمة إنتاجية كبيرة للمسلسل.
 
 منذ 14 عاما تحرص على أن يكون لك "لزمات" يحفظها الجمهور عن ظهر قلب، ما السر وراء ذلك وهل هي بصمتك الخاصة؟
 
في بعض الأوقات تكون تلك اللزمات تلقائية وتضاف على السيناريو وأحيانا أخرى تكون مكتوبة في نص العمل، والأمر يعود لكل شخصية، فمنها لا يحتاج ذلك، والأمر متروك في النهاية لطبيعة الشخصية هل تتحمل تلك الإضافة أم لا؟
 
ولكن الجمهور وجد في تلك اللزمات نفسه خاصة وأنه مع عرض كل عمل نجدها مكتوبة على السيارات ويتداولها الناس فيما بينهم.. ما تعليقك؟
 
"دي أحلي حاجة"، وقتها استشعر بوصلة العمل وأعرف جيدا إلى أن سيصل العمل مع الجمهور، فأبدا أطمئن أن المسلسل في طريقه الصحيح. 
 
ما هي فلسفتك في اختيار الأعمال وكيف تصل للجمهور وكأنك تعلم بالضبط ماذا يريد منك؟
  
أنا نتاج الناس، أنا منتج طالع من الجمهور، الجمهور رحب بي في مسلسل "عائلة الحاج متولي" وبعدها في باقي الأعمال، لذا أحرص في مواسم رمضان الدرامية على أن اقدم العمل الذي يجمع كل أفراد الأسرة بالكامل بمختلف أعمارها، ويجمع الجمهور بمختلف أطيافه وثقافته، ودائما أرهن على الفكرة البسيطة والحدوتة السهلة السلسة "هي اللي تشهد الجمهور"، خاصة جمهور رمضان، فأنا أقدم العمل "من غير فذلكة "، ولكل جمهور ووقت عرض تفاصيله، فالأمر بالطبع يختلف اذا قدم العمل خارج موسم رمضان ويختلف أيضا في الأفلام وكذلك اذا كان العمل سيقدم على منصة.
 
يشارك في العمل باقة من أهم الممثلين على الساحة مما يزيد من قوة المسلسل.. هل تتدخل في اختيار فريق العمل؟
 
الفكرة ليست فكرة تدخل في اختيار أو لا، بل هناك جلسات عمل تجمع الفريق ونقوم بدراسة من هو الأنسب والأفضل للدور، وأحيانا يكون الأنسب والأفضل للدور مشغول بعمل ثان وبالتالي تكون هناك اقتراحات ويتم اختيار الأنسب أحيانا يكون اقتراحي، وأحيان أخرى تكون رؤية المخرج أو المنتج فالأمر في النهاية بالتوافق بين جميع القائمين على العمل.
  
 
حدثنا أكثر عن النجوم المشاركين في العمل وصناعه؟
سلوي خطاب "خطيرة" ممثلة كبيرة جدا، وانتصار لديها حضور وكاريزما مرعبة، والاثنان ممثلات من العيار التقبل "تحب تتفرج عليهم"، وطبعا العمل به نجوم كبار للغاية ومنهم عبد العزيز مخيون وأحمد بدير وأحمد فؤاد سليم وفتوح أحمد، والفنان منذر رياحنة عملاق ويقدم شخصية قوية جدا، والفنانة سهر الصايغ نجمة وممثلة كبيرة ولها جمهور كبير، وأيضا النجمات  هاجر أحمد، وسارة نور تطورا بشكل كبير، وطبعا كل من وراء الكاميرات مهندس الديكور خالد أمين قدم شادر السمك بشكل مرعب الجمهور سيعتقد أنه حقيقي، ومدير التصوير محمد خالد قدم صورة جديدة على الدراما المصرية وموسيقي عادل حقي التصويرية موسيقي خطيرة كل عناصر العمل الحمد لله ربنا وفقنا فيها.
 
هل تضع في حسبانك أعمال زملاءك في نفس الموسم؟
 
تعلمت من الأستاذ نور الشريف، "ابص في ورقتي، زي حصان السبق"، لا انظر يمين أو يسار، ولكن بتمني التوفيق للكل الزملاء والأصدقاء في الموسم.
 
من من زملاءك تحب أن تتابعه في موسم رمضان 2024؟
 
شاهدت كل البروموهات الدعائية لمسلسلات رمضان ومعجب بها جدا لكن للأسف مستمر في التصوير حتى الثلث الأخير من شهر رمضان الكريم وبالتالي لن أستطيع المتابعة.
 
تعتبر النجم الوحيد الذي حول فيلم إلى عمل درامي تليفزيوني ناجح وهو مسلسل العار" ما تعليقك؟   
 
وقتها كان نفسي أقدم عمل شعبي بعد الاكشن الذي سبق وقدمته، وجاءت الفرصة من خلال مسلسل "العار" وتحمست له رغم أنها كانت مخاطرة كبيرة جدا لأنها تجربة مختلفة وجديدة على وسألت وقتها أستاذ نور الشريف، وقالي طبعا قصة العار تقدم مرة ثانية لأنها قصة تعيش طويلا، وبالفعل صورت المسلسل وهو المسلسل الوحيد الذي انتهيت من تصويره قبل رمضان، وسافرت إلى بيروت حيث كنت أصور برنامج "واحد ضد 100" حتى منتصف شهر رمضان وحصلت على يوم إجازة وخرجت للشارع فوجدت الناس "بيقولولي إذا كان كده ماشي"، بعدها شغلت خط التليفون المصري فوجدت الصديق الكاتب الصحفي عبد الحميد العش يرسل لي حوار على لسان الأستاذ نور الشريف وعنوانه نور الشريف: مصطفي شعبان ابهرني في العار، وقتها لم اصدق وهاتفت الأستاذ نور الشريف وقولت له، "خد بالك في حوار منشور على لسانك مكتوب فيه كذا كذا.. قالي ايوة انا قايل كده"، وقتها "اتخضيت"، وقال لي، " أنت اخدت الشخصية لنقطة لم افكر فيها انا قدمت كمال جد لكن أنت اتريقت على مختار"، ودي وجهة نظر تحترم وضحكتني ودي حاجة مفكرتش فيها كده".
 
 الأستاذ نور الشريف دائما محبا للمهنة ولزملائه وتلامذته، ويعطي طاقة تشجيع وحب، وقتها شعرت بالنجاح وسعدت جدا وفي هذه اللحظة اتفتحت نفسي علي تقديم الدراما الشعبي جدا، وقدمت "الزوجة الرابعة" و"مزاج الخير" وحبيت التمية الشعبية لأن لها سرعة انتشار كبيرة، وطبعا أحاول في كل مرة أن اجتهد والتوفيق بتاع ربنا.
 
بعد طرح البرومو بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي ربطوا بين المسلسل وفيلم "شادر السمك" هل تقلقك الاحكام المتسرعة على السوشيال ميديا؟
 
"مش بتشغلني الحاجات دي"، المشاهد هو الحكم، أما من يبحثون عن ملئ صفحاتهم بتفاصيل غير حقيقية أو بالبحث عن "الريتش واللايكات" لا يفرق معي، الرأي الحقيقي هو المشاهد والسوشيال ميديا ليست مصدر ثقة.
 
 
هل لا يزال مشروع تحويل فيلم حتى لا يطير الدخان قائم؟
"المشروع لسه في دماغنا"، وكنت اتحدث قريبا مع الدكتور مدحت العدل ولكن حتى الآن لم نستقر على موعد للبدء ولكن من الممكن أن يكون بعد طرح فيلم الجديد إن شاء الله.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر