تزداد مساحتها وتتكون من 23 جزيرة.. 117 عاما على أمريكية جزر "هاواي"

هاواى هاواى
 
إيناس كمال

في مثل هذا اليوم 13 يونيو من عام 1900 انضمت جزر هاواي رسميا تحت سلطة الولايات المتحدة الأمريكية، وتعد جزر هاواي من أغرب الجزر حول العالم، حيث تزداد مساحة الجزر بسبب النشاط البركاني وتدفق الحمم البركانية، وبشكل خاص في جزيرة كيلاو، كما تتكون هاواي من 23 جزيرة.

يبلغ عدد سكان هاواي بحسب إحصائات السكان لعام 2000، هو 1,211,537 نسمة. هنولولو هي العاصمة وأكبر المدن، تتكون هاواي من 19 جزيرة رئيسية.

تعتبر هاواي عاصمة الأنواع المهددة بالانقراض في العالم وهي المكان الوحيد الذي تعتبر فيه صناعة القهوة جزءا من الإنتاج الصناعي في الولايات الأمريكية المتحدة. كما أن من أهم منتجات هاواي الزراعية هي الأناناس والموز وقصب السكر وجوز الهند.

اكتشفها الكابتن كوك عام 1778 م وظلت تابعة للتاج البريطاني فترة طويلة، وكانت في تلك الفترة تحت حكم 4 ملوك محليين، استطاعت الملكة ليليوكالاتي توحيدها في مملكة واحدة، وكانت تأمل أن تنضم للولايات المتحدة، إلا أن الولايات المتحدة رفضت فكرة الضم في بادئ الأمر، ثم أعلنت بها جمهورية 1884 من جانب الأمريكين المقيمين بها، وفي عام 1898 م صوت الكونجرس الأمريكي في صالح ضم هاواي، وأصبحت جزءًا من الولايات المتحدة، وتكونت ولاية هاواي عام 1900 م.

 

جزيرة أواهوس
جزيرة أواهوس

 

1280px-Kualoa_Tal_2
كوالا
 
 
خليج هانوما
خليج هانوما

 

شلال صغير في شمال جزيرة كواي
شلال صغير في شمال جزيرة كواي

 

فتيات من هونولولو
فتيات من هونولولو

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر