صورة نادرة.. الأخوين رحبانى وفيروز وعبد الوهاب والأطرش ومصابنى

 الأخوين رحباني وفيروز وعبد الوهاب والأطرش ومصابني الأخوين رحباني وفيروز وعبد الوهاب والأطرش ومصابني
 
محمد فوزي

بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى الـ31 لوفاة الملحن الكبير عاصى الرحبانى، تداول رواد موقع التواصل الاجتماعى صورا نادرة للموسيقار الراحل برفقة أصدقائه من الوسط الفنى.

ومن أبرز الصور المتداولة صورة تجمعه بزوجته اللبنانية فيروز، وموسيقار الأجيال المصرى محمد عبد الوهاب، والشاعر اللبنانى نجيب حنكش، والراقصة المصرية بديعة مصابنى والموسيقار السورى فريد الأطرش والموسيقار اللبنانى منصور الرحبانى، وذلك خلال لقائهم بفندق البارك أوتيل فى قرية شتورا فى محافظة البقاع اللبنانية فى خمسينيات القرن الماضى.

يذكر أن "عاصى" ارتبط بعلاقة صداقة قوية مع عدد من رواد الفن العربى كان أبرزهم محمد عبد الوهاب الذى عاش معه بعد نكسة 1967 فى بيروت لستة أشهر، جعلته يقول عنه إنه عرف كيف يعطى ما هو ضرورى مما تعلمه، وهو تعلم كثيرًا، فعرف الموسيقى على أسسها، ودرسها وشبع منها وعرف جميع الملحنين القدامى فى العصور السابقة وأعمالهم جميعها. ومع ذلك لم يأخذ مما تعلمه إلا ما هو مفيد للأغنية، لا ما يبرز كمية ما تعلمه، والفرق هنا كبير وخطير بين أن يضع الفنان كل ما تعلمه وكما تعلمه، دون غربلة وانتقاء، لا لسبب إلا لإبراز عضلاته المختزنة وتبيان أنه فنان متعلم، وبين أن يأخذ الفنان ما يمكن أخذه أو ما يحتاج هو إليه فى عمله الجديد لأجل أن يحدث الأجمل.

b51e2b8724f9be303d940d65e6d28c3f
 
ChVCcZ5UgAEkLSX
 

 


 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر