صبا مبارك تستعرض أزمة اللاجئين العرب فى احتفالية بالزمالك

صبا مبارك صبا مبارك
 
محمد زكريا

شاركت النجمة الأردنية صبا مبارك فى الاحتفالية التى دشنتها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وأقيمت فى سينما الزمالك، بحضور عدد كبير من الفنانين، والإعلاميين والشخصيات العامة.

وألقت صبا خطاباً تضمن استعراضاً لأزمة اللاجئين فى العالم العربى ومواقف إنسانية تعرضت لها وتجربتها أثناء تصوير فيلم «مسافر: حلب - إسطنبول» الذى قامت ببطولته وانتاجه.

وقالت صبا، إن نقطة التحول الرئيسية فى نظرتها لقضية اللاجئين هى صورة الطفل السورى إيلان الكردى، الذى ألقى البحر جثته على أحد الشواطئ تركية قبل عامين.
 
وأضافت :« كان تأثير الصورة صاعقاً بالنسبة لى، ولمئات الملايين غيرى، وكان أيضا دافعاً شخصيا لى لكى أسعى فى تناول وإبراز قضايا اللاجئين، لذلك، عندما بدأت العمل على فيلمي مسافر: حلب - اسطنبول كان أول قرار أننا لن نستعين بممثلين، وأن اللاجئين أنفسهم هم أبطال حكاياتهم، وبعد أن سجلنا أكثر من 2500 ساعة مع لاجئين، تأكدت إنه مهما أبدعنا فى سيناريو وأداء لا يمكن نصل لمدى فظاعة الواقع».
 
وتابعت « هذه الأزمة لا تتعلق باللاجئين وحدهم، وليست بلادهم التى تتعرض لظروف مدمرة، وكذلك لا تتوقف عند البلاد المضيفة، فالعالم كله وسط هذه الأزمة، ومسؤوليتنا جميعا أن نتعاون لضمان أبسط حقوقهم الإنسانية».
واختتمت حديثها بتوجيه الشكر لمنظمة الأمم المتحدة ومفوضية اللاجئين، وكل من تعاونوا فى إنجاح هذه الاحتفالية .. قائلة :«من الواجب عليّ أن أشكر أيضاً كل اللاجئين الذين تعاونوا معنا بالفيلم، وأشكر كل اللاجئين فى شتى أنحاء العالم على كفاحهم اليومى من أجل الحياة، وأتمنى أن تلهم قصصهم المزيد من الفنانين وأن نسعى جميعا لتقديم الدعم الواجب لقضية اللاجئين».
 
وفيلم «مسافر: حلب - إسطنبول» يعرض رحلة لينة ومريم أثناء هروبهما من الحرب في سوريا ، ولينة فتاة فى العاشرة من العمر، فقدت عائلتها فى الحرب، واضطرت إلى أن تبدأ طريقها إلى تركيا مع شقيقتها الرضيعة وجارتهما مريم، بصحبة لاجئين آخرين ، ولكنها ترغب فى العودة إلى الوطن، بينما تأمل مريم فى الوصول إلى أوروبا.
 
والفيلم من تأليف وإخراج التركية أنداش هازيندار أوغلو، ويقوم ببطولته النجمة صبا مبارك والطفلة روان سكيف، وباستثناء صبا، فكل فريق التمثيل فى الفيلم  لاجئين سوريين حقيقيين ويمثلون للمرة الأولى.
 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر