فى أحياء القاهرة القديمة.. فرحة العيد «حصرية»

العيد العيد
 
محمد فوزى

لم تعتاد مصر على مر عصورها وأزمنتها على وجود اختلاف كبير فى طريقة الاحتفال بالأعياد التى اتسمت فى معظم العصور بالبساطة المغلفة بإطار دينى.

المراجيح-1005x480

فكان أهالى كل منطقة يخرجون إلى ساحات المساجد الكبرى لفرد سجاجيد الصلاة وتوزيع الحلوى على أطفال المنطقة والعديات على المقربين منهم، وكذلك تبادل الهدايا بين الجيران التى لم تكن تفرق بين المستويات الاجتماعية للمحتفلين، فالحدائق العامة كانت جامعة لهم

unnamed-36

كما كانت من أبرز مظاهر العيد ارتداء الأطفال للملابس الجديدة واللعب فى الشوارع وجمع العديات من الآباء والأقارب والجيران.

large-262736016284342745
 
الآن أصبحت مظاهر العيد مقتصرة بصورة كبيرة على الأحياء الشعبية التى تضم عبق القاهرة القديمة كالحسين والسيدة زينب والمناطق الشعبية فتجد عقب صلاة العيد الأطفال يلهون فى الشوارع ويتبادل الجيران أطباق الكحك والبسكويت، كما يذهب المعيديون إلى المتنزهات العامة، وتظل حدائق الحيوان والفسطاط والأورمان ذات الإقبال الأكبر للمعيدين.
 
970
 

تنفسها الرحلات النيلية وزيارة الأهرامات، كما يعتبر المعيدون زيارة الأهل والأقارب من الطقوس التى لا غنى عنها فى الأعياد والتجمع على موائد الغداء.

13279233843382
 

لكن مظاهر الاحتفال بالعيد أصبحت أقل من المعتاد بفضل توسع رقعة التنزه فالسنوات الأخيرة قرر المعيدون الهروب من زحام العاصمة والتوجه إلى الشواطئ الساحلية للاحتفال فى هدوء وهروبا من حر الصيف الذى يبباغت المعيدين فى السنوات الأخيرة.


58d51fc800dfc5439be2d88eab2ead8a
 
ورغم التقدم والحداثة التى اجتاحت أرجاء المحروسة إلا أن مشاعر الفرحة والعيد تبقى حصرية لقاطنى المناطق الشعبية أو على الأقل لمن يحملون فى طيات ذكرياتهم نستولوجيا العيد فى قلوبهم القابعة فى مناطقهم الشعبية.
 

40479

 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر