مغنيات فوق الستين.. صانعات المجد لا يعتزلن

فيروز فيروز
 
محمد فوزى

مع إطلاق سيدة الغناء العربى فيروز، ألبومها الجديد والذى حمل عنوان "لمين" تبادرت إلى الأذهان صورة المغنيات اللاتى لم يستطع العمر كبح حبهن للغناء فظللن يغنين بعد تجاوزهن سن الستين، لنلاحظ أن من يستمرون يصنعون المجد.

فيروز

أطلقت فيروز أغنيتها الجديدة "لمين" كإهداء لزوجها الملحن والمؤلف الموسيقى اللبنانى عاصى الرحبانى فى ذكرى رحيله، واستعداده لإطلاق ألبومها الجديد "ببالى" والذى يضم 10 أغنيات ومدتة 32 دقيقة، بعد توقف دام 7 سنوات عن الغناء بعدما قارب عمرها 81 عامًا.

أم كلثوم

عاشت كوكب الشرق أم كلثوم حتى بلغ عمرها 76 عاما، وغنت آخر أغنياتها "ليلة حب" عام 1973 أى قبل وفاتها بعامين، فكانت الأغنية من كلمات أحمد شفيق كامل وتلحين وألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب.

 

صباح

أما الشحرورة صباح والتى ولدت عام 1927 وتوفيت عام 2014، وبدأت حياتها الفنية عام 1943 واستمرت فى الغناء حتى عام 2009، إلا أن آخر ظهور فنى لها كان مع المطربة رولا عندما قدمتا كليب "يانا يانا" عام 2012، عندما كان عمر الصبوحة 85 عاما.

نجاة

نجاة حسنى، أو كما لقبها جمهورها بنجاة الصغيرة من نشأت فى بيت فنى دمشقى راق، ولدت عام 1983 واستمرت فى الغناء والتمثيل، حتى عام 2002 قبل أن تقرر الاعتزال، إلا أنها عادت لتفاجئ جمهورها مطلع 2017 بأغنية "كل يوم" كلمات الشاعر عبد الرحمن الأبنودى وألحان طلال.

وردة الجزائرية

حرصت وردة على الغناء فى الحفلات حتى وفاتها عن عمر يناهز 72 عاما، وسجلت آخر أغنيتها عام 2009 وحملت عنوان "أيام" وكان من المقرر طرحها ضمن ألبوم "اللى ضاع من عمرى" إلا أن خلف نشب بين وردة والشركة المنتجة روتانا أوقفت إتمام العمل، فقرر نجلها رياض القصرى إنتاج الأغنية على نفقته الخاصة.

تينا ترنر

ليست المطربات العربيات وحدهن من استكملن مسيرتهن الفنية بعد بلوغهن سن 60 فالمطربة الأمريكية تينا ترنر والتى ولدت 1939، اعبترت أنجح المغنيات فى العالم من حيث المبيعات، فباعت ما يقارب من 200 مليون نسخة من تسجيلاتها الموسيقية، كما باعت أكبر عدد من تذاكر الدخول للحفلات أكثر من أى مغنى فردى فى العالم، وتستمر فى تقديم أغنياتها حتى اليوم.

 

 

 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر