حوار.. غادة عبد الرازق: «لو الزمن رجع بيا مش همثل تانى»

غادة عبد الرازق غادة عبد الرازق
 
محمد خليفة

فنانة متميزة، من عيار ثقيل، نجحت فى حفر اسمها بأحرف من ذهب فى مجال الدراما، والسينما، مع كل عمل تقدمه تثبت للجمهور أنها صاحبة موهبة فنية متميزة، ينحنى لها الجميع، هى غادة عبد الرازق، التى نجحت خلال مشوار فنى تخطى الـ25 عاما، أن تكون أيقونه للنجاح والتمثيل، فى مصر ومختلف أنحاء الوطن العربى، غادة فتحت قلبها لـ"عين"، وتحدثت عن آخر أعمالها "أرض جو" وعن حياتها الشخصية، وعن آخر أعمالها السينمائية فى الحوار التالى..

فى رأيك هل أصبحت الدراما ملاذا للنجوم لتحقيق الشهرة.. وهو الأمر الذى أدى لاتجاه نجوم السينما لها؟

-هذا حقيقى، لأن حاليا الجمهور فى مختلف أنحاء الوطن العربى أصبح لا يشاهد الأفلام السينمائية لأن توقيت عرضها يختلف عن توقيت عرضها فى مصر، ومن هنا أصبحت الدراما أهم لأن الوطن العربى كله يمكنه أن يشاهد نفس القنوات فى نفس الوقت، وهو الأمر الذى أدى فى النهاية لنجاح الدراما وتفوقها على السينما.

معنى ذلك أن الدراما أصبحت أهم من السينما؟

لا يمكن أن نجزم بذلك، الدراما تمنح الفنان قاعدة جماهيرية أكبر، لكن التاريخ الفنى يتم توثيقه من خلال السينما.

لكن لماذا الدراما لا يتم توثيقها مثل السينما؟

هناك أعمال درامية استطاعت أن تنجح فى توثيق نفسها وتوثيق مكانة أبطالها، منها مسلسل "رأفت الهجان" للنجم الراجل محمود عبد العزيز، و"جمعة الشوان" للنجم عادل إمام، وهى أعمال حفرت فى ذاكرة الدراما المصرية والعربية، وما زال الجمهور يتذكرها حتى الآن، وأى عمل كبير وضخم من الممكن لو أبدع صناعه فى تقديمه أن يحفر فى الذاكرة لمئات السنوات.

تقدمين فى العمل شخصية "سلمى" وهى مضيفة طيران.. هل اعتمدتى فى تجسيدك لها على شخصية حقيقة أم قدمتيها من واقع خبرتك الشخصية؟

الشخصية قدمتها من ناحية درامية أخرى، وحاولت أن أقدم المضيفة بشكل مختلف عن الشكل المعتاد، وهو الأمر الذى أدى لمهاجمتها خاصة وأن البعض قال أن مضيفة الطيران لا ترتدى ملابس مرتفعة الثمن مثل الملابس التى ظهرت بها فى العمل، لكن فى الحقيقة المضيفة من الممكن أن تقوم بعمل رحلتين فى اليوم، ولو افترضنا أنها قامت بشراء طقم ملابس واحد فقط فى الرحلة، فإنها فى النهاية من الطبيعى أن تمتلك ملابس فخمة، وكم هائل من الملابس، وأنا أيضا أقدم دور فتاة تعيش فى مصر الجديدة تعرف الموضة وتعرف كيفية اختيار الملابس المميزة والمختلفة، وأهلها كانوا من صفوة المجتمع لكن الظروف الحياتية هى التى أدت لتدهور حالتهم المادية، ومن هنا كان ينغبى علينا أن نظهر شخصية "سلمى" بالشكل الملائم والمناسب لها.

لماذا تتعرض غادة عبد الرازق للانتقادات قبل تقديم أى عمل لها؟

أتعرض للانتقادات لأن هناك مجموعة من الأشخاص فشلوا فى الوصول لنفس المنطقة التى وصلت لها بعملى واجتهادي، وبدلا من أن يشغلوا أنفسهم بالتطوير والتجديد فيما يقدمونه، يهاجمونى فقط، اعتقادا منهم أن هذا الهجوم من الممكن أن يؤثر على مشوارى الذى يمتد حاليا لـ26 عام، قدمت فيهم العديد من الأعمال الناجحة والمؤثرة، ومن يهاجمنى من الوسط الفنى مثلا مشواره الفنى لا يتعدى الـ5 سنوات، وفى النهاية لا يصح إلا الصحيح هل من الممكن أن يحقق شخص صاحب مشوار 5 سنين ما حققه شخص يعمل منذ 26 عاما، ومن يحاول أن يقوم بالإساءة لى يمكننى أن أصفه بأنه صاحب "خيال مريض".

بعد أن قدمتى العديد من الشخصيات طوال مشوارك الفني.. هل سبق وأن توحدتى مع أى من هذه الشخصيات وتعاملتى بها مع من حولك؟

بالفعل فى بعض الأحيان أتوحد مع الشخصيات التى أقدمها، وأكبر دليل على ذلك هو أننى قررت الذهاب لطبيب نفسى منذ 16 عاما، من أجل الخروج من هذه الحالة، التى تسيطر على فى معظم الأحيان، وفى رأيى فإن الفنان الجيد يتقمص دائما كل الأدوار التى يقدمها رغبة منها فى الظهور بها بالشكل المميز، ولك أن تتخيل أن الطبيب المعالج لى أكد أكثر من مرة أننى من الصعب أن أبتعد كليا عن الشخصية التى أقدمها إلا بعد مرور فترة طويلة وهو ما أثر على شخصيا بدرجة كبيرة.

كيف واجهت الهجوم الذى تعرض له "أرض جو" من رابطة المضيفات؟

الهجوم على المسلسل كان فى أول 3 حلقات عرضوا من المسلسل، وبعد أن مرت الأيام على المسلسل، أعتقد أن من هاجموا العمل أيقنوا أنهم على خطأ، والحمد لله مع هذا الهجوم تلقيت العديد من مكالمات التهنئة، كان منها اتصال من المخرج خالد يوسف، الذى لم يتحدث معى عن أعمالى الدرامية، واتصاله هذا اعتبره بمثابة دليل على نجاح المسلسل خاصة وأن خالد لم يبارك لى سوى على "أرض جو"، و"مع سبق الإصرار"، وبالطبع هناك مجموعة من الأراء الإيجابية التى وصلتنى من وسائل الإعلام، وأتابع أيضا عدد المشاهدات الخاصة بالمسلسل، واستعلم أيضا عن أسعار الإعلانات التى تعرض خلال العمل، وأنا أول مرة أركز مع موقع YOUTUBNE، والحلقة الأولى من المسلسل حققت ما يقرب من الـ2 مليون مشاهدة وهو رقم كبير للغاية، وحلقات المسلسل فاقت الـ20 مليون مشاهدة أيضا.

هل النجاح الذى وصلتى إليه حاليا سببه ذكائك.. أم أنه جاء بسبب خبراتك المتراكمة؟

أعتقد أن النجاح يأتى من عدة عوامل منها 50% حظ وتوفيق من الله، و50% موهبة واستعداد للنجاح وبذل أكبر قدر من الجهد لكى أكون عند حسن ظن جمهورى وعائلتي.

من ينافسك حاليا؟

أنا أنافس غادة عبد الرازق فقط، خاصة وأن الجمهور يتوقع منى كل عام أن أقدم ما هو جديد ومختلف، لدرجة أننى فى بعض الأحيان أتحدث مع نفسى وأرى أننى قدمت كل الشخصيات التى من الممكن أن يظهر بها أى فنان، وهو الأمر الذى يدفعنى فى بعض الأحيان للتفكير فى الغياب عن موسم دراما رمضان، لكن بعد هذا التفكير أجد أن هناك منتجين يعرضون على فكرة تقديم أعمال، وأنا عندما أقدم أى عمل أقوم بفتح أبواب الزرق لغيري، ومن هنا أقوم بتغيير فكرتى على الفور، وأقرر المنافسة فى هذا السباق القوي.

من المعروف عنك أنك تتعاونين مع طاقم عمل معين.. لكن هذا العام قررتى التغيير.. ما السر فى هذا الأمر؟

التغيير الهدف منه إحداث نوعا من الاختلاف والتطوير فيما أقدمه، كما أننى عندما أستعين بمجموعة من المواهب فى أعمالى أفتح مجالات جديدة، وأظهر وكأنى أول مرة أقدم عملا، لكى يرانى الجمهور بشكل وحالة قوية.

تعاونت مع المنتج تامر مرسى الذى يقدم فى هذا الموسم العديد من الأعمال القوية والمميزة.. هل تخوفتى من فكرة العمل معه؟

تامر يعمل فى مجال الإنتاج الدرامى منذ 6 سنوات تقريبا، وكان يرغب فى التعاون معى منذ فترات طويلة لكن ظروف تعاقداتى الأخرى هى التى منعتنى من العمل معه، وأنا أعلم أن تامر يرغب فى التعاون معى منذ سنوات طويلة، وبعدما عقدنا مجموعة من جلسات العمل، وجدت رغبة قوية منه فى تقديم كافة الإمكانيات لكى ينجح العمل، ومن هنا لم أتخوف أبدا من فكرة التعاون معه.

فى رأيك هل الأعمال الدرامية الكثيرة التى تقدم فى دراما رمضان كل عام.. فى صالح الدراما بشكل عام؟

الفنان الذى يستطيع أن يحقق النجاح المطلوب خلال هذا الكم الهائل من الأعمال يثبت للجميع أنه موهوب ويستحق النجاح الذى حققه، وأنا لا أعترف بأى نجاح من الممكن أن يتحقق فى ظل عدم وجود أى أعمال أخرى قوية تنافس، وأعتقد أن موسم دراما رمضان هذا العام من أوى المواسم التى تشهد صراعا قويا بين كبار نجوم الوسط الفني، وأحب أن أضيف أن مسلسل "أرض جو" هو العمل الوحيد الذى يضم مجموعة كبيرة من النجوم الجديدة والمواهب الشابة، عكس الأعمال الأخرى التى تضم مجموعة مميزة من النجوم ساعدوا فى نجاح هذه الأعمال.

هل أنتى مع فكرة العرض الحصرى للأعمال الدرامية؟

العرض الحصرى لو يحمل اسم نجم معين، فهو يزيد من نجاحه، لأن الجمهور يذهب إليه خصيصا، لكن لو عمل يعرض حصريا لمجموعة من المواهب الشابة أنا شخصيا أعتبره ظلم لهم، لأنهم يرغبون دائما فى الانتشار والبحث عن أكبر عدد من المشاهدات.

غادة عبد الرازق هل من الممكن أن تصل لمرحلة التشبع الدرامى وتتجه لتقديم أعمال سينمائية فقط؟

من الممكن أن يحدث هذا الأمر، وأن أقدم أكثر من عملين فى السينما خلال عام واحد.

ما هى الأعمال الدرامية التى حرصتى على مشاهدتها هذا العام؟

للأسف الشديد انشغالى بظروف تصوير "أرض جو" منعنى من متابعة أى أعمال تعرض حاليا، أنا أصور لفترة تزيد عن الـ12 ساعة يوميا، ولك أن تتخيل أننى لم أشاهد مسلسلى حتى الآن، ولكن بعد انتهاء شهر رمضان المبارك سأقوم بمتابعة كافة الأعمال.

تعرضتى لهجوم بسبب تتر المسلسل.. ما ردك على الأمر؟

بعد عرض الحلقات الأولى من المسلسل أكدنا للجمهور أننا قمنا باقتباس فكرته، وهى فى الأساس اقتراح محمد جمعة مخرج العمل.

تهتمين بالمرأة فى أعمالك.. ما هى القضية التى ترغبين فى تقديمها قريبا؟

المرأة تعانى من العديد من المشاكل، وهى المشاكل التى لا يمكن لها أن تنتهي، مثل مرض السرطان، مرض له علاج لكنه لا ينتهي، وأنا ضد من يقول أن المرأة تحصل على حقوقها حاليا، ومن تحصل على حقوقها هى فقط المرأة التى تعيش فى المجتمعات الراقية، هناك فتيان يتزوجن حاليا وهن قاصرات، هذا أكبر دليل على أن مشاكل المرأة لم تنتهى حتى الآن.

هل يختلف طعم النجاح بالنسبة لك فى كل عام عن الأخر؟

طعم النجاح هذا العام مختلف عن الأعوام الثلاثة السابقة، لأن ردود الأفعال على المسلسل قوية جدا، وهو ما لمسته من ردود الأفعال الجمهور فى الشارع.

فى رأيك هل "أرض جو" حقق النجاح المطلوب لأنه يقدم قضية وأفكار تهم الجمهور المصري؟

طبعا فكرته البسيطة التى تهم قطاع كبير من الجمهور المصري، كنت سببا فى نجاحه، وأنا قررت أن أخوض المنافسة هذا العام بعمل مضمون.

يقال دائما أن الشهرة لها والفن لهم ضريبة.. ما هى الضريبة التى دفعتها غادة عبد الرازق؟

ضريبة الشهرة التى دفعتها، كانت من صحتي، وأننى لم أستطع تكوين أسرة مثل باقى السيدات، أنا دفعت الكثير والكثير، لكن فى النهاية أحمد الله على ما وصلت إليه.

هل عدم وجود زوج فى حياتك كان له تأثير حياتك الشخصية؟

الرجل والمرأة، تواجدهما معا مهم لكل منهما، كل شخص يرغب فى أن يجد شخص يحبه ويعشقه فى انتظاره عندما يعود لبيته بعد يوم عمل شاق وطويل.

ما جديدك فى السينما خلال الفترة المقبلة؟

بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، من المقرر أن أبدأ تصوير دورى فى فيلم "ورق التوت"، المقرر عرضه فى دور السينما خلال الأشهر القليلة المقبلة، وأستعد أيضا لتصوير فيلم "أهل العيب" فى شهر أغسطس المقبل، وهو العمل الذى يكتبه تامر حبيب.

ما هى القضايا التى تناقشيها فى أعمالك السينمائية المقبلة؟

"ورق التوت" من الممكن أن نقول أنه عمل قوى يستطيع المنافسة فى المهرجانات، و"أهل العيب" يقدم فيه تامر حبيب نوعية جديدة من الأعمال، وتامر نفسه كان متخوف من فكرة تقديمه لكننا تحمسنا من أجل تقدميه، رغبة منا فى التغيير.

هل هناك عمل درامى قدمتيه من قبل.. وترغبى فى أن يتم محوه من تاريخك الفني؟

لا يوجد عمل أرغب فى حذفه من مشوارى الفني، لأننى حتى لو أخطأت أحاول التعلم من أخطائي، وأنا فى النهاية إنسان يصيب ويخطئ، ولو عاد بى الزمن مرة أخرى " مش هأدخل المجال الفني".

لماذا؟

لأنه مجال مرهق ومتعب للغاية، وأثر على حياتى الشخصية.

هل طلبت منك ابنتك روتانا العمل فى الفن؟

روتانا بعيدة جدا عن الفن، ولا تهوى التمثيل من الأساس، هى فقط متابعة جيدة لأعمالى التى أقدمها.

191148-مشهد-لغادة-عبد-الرازق-فى-ارض-جو
مشهد-لغادة-عبد-الرازق-فى-ارض-جو
 
645292-غادة-عبد-الرازق-في-أزمة-مع-الإنتقادات-950x0-3
غادة-عبد-الرازق-في-أزمة-مع-الإنتقادات
 
646171-غادة-عبد-الرازق-في-المراتب-الأولى-بفضل-950x0-2
غادة-عبد-الرازق-في-المراتب-الأولى-بفضل
 
867600-55-036
 
image1
 
unnamed
 
غادة-عبد-الرازق-بزي-شركة-طيران-حقيقة-بـ-«أرض-جو»
غادة-عبد-الرازق-بزي-شركة-طيران-حقيقة-بـ-«أرض-جو»

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر