23 عاما على رحيل شاعر «دارت الأيام».. ما لا تعرفه عن مأمون الشناوى

مأمون الشناوى مأمون الشناوى
 
إيناس كمال

استطاع آل الشناوى المولودان فى قرية "نوسا البحر" بالمنصورة، أن يجذبا الأنوار إليهما، كلاهما فى المجال الفنى والغنائى، بالكتابة والتأليف، فأبدعا أروع الأغنيات وأثريا الساحة العربية والمصرية بأجمل ما أنشد مطربو هذا الزمن ومن بينهم أم كلثوم وعبدالحليم حافظ وفريد الأطرش وغيرهم.

وفى مثل هذا اليوم 27 يونيو من عام 1994، رحل عن عالمنا أحدهم وهو الشاعر الغنائى والكاتب والصحفى مأمون الشناوى، عن عمر يناهز الـ80 عاما، تاركا خلفه 427 أغنية مصرية وعربية، كما أن له الفضل فى إعادة صياغة أغانى الفلاحين والأغنيات الشعبية الفلكورية المصرية.

كان له الفضل فى اكتشاف العديد من المطربين الجدد آنذاك، ومن بينهم الفنانة عزيزة جلال التى كتب له أغنية "بتخاصمنى حبة وتصالحنى حبة". كما كان يمر على الصحفيين والكُتَّاب والنقاد - فى السبعينات من القرن الماضى - لكى يسمعوا صوت المطرب الشاب الصاعد آنذاك هانى شاكر وكان يتولاه بالتشجيع والدعاية له فى كل مكان.

كما كان يفعل المثل مع الموسيقار سيد مكاوى الذى كان يطوف به الجلسات الصحفية والوزارية حتى صار مكاوى علماً فى مجال التلحين والغناء فى مصر والعالم العربى.

لم تكن بدايات الشناوى مع أم كلثوم ذات فأل جيد، ففى ربيع عام 1947 كتب أغنية "الربيع" وعرضها على أم كلثوم أعجبتها الكلمات لكن أرادت تغيير بعضها، إلا أنه رفض وبعد خروجه من منزلها بالزمالك قابل فريد الأطرش الذى كان يسكن بالقرب منها وعرض عليه الموقف فرحب الأطرش بغنائها كما هى واشتهرت وقتها.

التعاون الثانى للشناوى مع أم كلثوم لم يسر على وتيرة سهلة فى البداية، حيث كتب لها أغنية "أنساك" والتى كان لها أكثر من ملحن شرع فى تلحينها، أسندت أم كلثوم فى البداية مهمة تلحينها للشيخ زكريا أحمد، لكنه رحل قبل أن يبدأ التلحين، وعلى الفور رشح مأمون "سيد مكاوى"، لكن أم كلثوم لم ترض عن اللحن الذى قدمه لها، فرشحت "محمد فوزى" الذى أصيب بوعكة منعته من استكمال اللحن، وأمام إلحاح أم كلثوم ورغبتها فى تقديم اللحن على وجه السرعة، أسندت لـ "بليغ حمدى" الذى أتم تلحينها على النحو المعروف.

كتب الشناوى لأم كلثوم أغنيات "كل ليلة وكل يوم" عام 1964 وفى العام التالى كتب لها أغنية "بعيد عنك" وهما من الحان بليغ حمدى، كما كتب العديد من الأغنيات للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، ومن أشهرها "أنا لك على طول، بعد إيه، لو كنت يوم أنساك، عشانك يا قمر، كفاية نورك، حلفنى، بينى وبينك إيه" كما كتب أيضا العديد من الأغنيات للمطربة أسمهان، وليلى مراد، وفايزة أحمد.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر