طرق الوقاية وعلاج لسعة قنديل البحر

قنديل البحر قنديل البحر
 
إيناس كمال

تستجم العديد من العائلات والأسر، وتستمتع بقضاء وقت الإجازة، خاصة إجازة العيد فى هواء البحر وعلى الشواطئ، إلا أن ما يمكن أن يقلقهم ويجعل النزهة غير سعيدة على الإطلاق هو تعرض أحد أفراد العائلة للسعات قناديل البحر، والتى فى الأغلب لا ينتبه إليها أحد إلا بعد حدوثها.

وللوقاية من قناديل البحر ولسعاتها ينبغى أولا تجنب الشواطئ، التى يتم التحذير منها مسبقا بوجود قناديل بها، قدر الإمكان، أما إذا لم يحذر أحد من ذلك، وتعرضت بشكل مباشر وشعرت بلسعة خفيفة فى أى وقت فى الماء حتى وإن كانت لسعة لا تذكر كأنها رمال مثلا عليك الخروج من الماء مباشرة، لأن القناديل تفرز بعض المواد تنتشر فى الماء وهذا ما يسبب اللسع فربما يصل إليك من هذه المواد القليل جدا منها بعد أن تقل حدتها من الماء، وإن بقيت فى الماء مدة أطول ربما يصل إليك القنديل أو حتى المواد التى يفرزها، ولكن المرة الأخرى بصورة أكثر كثافة مما سيعرضك للسعة أقوى.

ينصح بارتداء الأحذية عند المشى على الشاطئ، لأن قنديل البحر له مخالب يمكن أن تكون سامة قد تجرفها المياه إلى الشاطئ، كما يوجد عدد من الألبسة الواقية من لسعات القنديل يمكن السؤال عليها من محلات أدوات الغطس.

لا تحاول لمس قنديل البحر الموجود على الشاطئ، حتى لو كان ميتا، لأنه يمكن أن تتواجد بداخله خلايا سامة يمكن أن تسبب لك لسعة.

اترك الماء فورًا فى حالة الشك بوجود قنديل البحر يمكنك أن ترى قنديل البحر فى المياه، قد يبدو مثل الأكياس البلاستيك أو بالون يطفو على سطح الماء، ويمكن أن يأتى فى صورة مجموعات.

يتسبب لسعة قنديل البحر فى ظهور طفح جلدى أحمر مؤلم وفى حالات نادرًا يمكن أن تؤدى لدغة قنديل البحر إلى الأمراض، عليك الحذر من بعض حالات اللسعات التى تحتاج إلى تدخل طبى فورى وعاجل وهى: إذا كانت اللدغة تغطى أكثر من نصف ذراعك، نصف الساق، جزء كبير من الجذع أو جزء كبير من الوجه أو الأعضاء التناسلية أو إذا كانت اللدغة تسبب رد فعل تحسسى شديد بما فيها صعوبة التنفس، الدوخة، الدوار الخفيف، الغثيان، الخفقان.

إذا جاءت اللدغة من قبل قنديل البحر له شكل مربع وغالبًا ما يوجد بالقرب من سواحل أستراليا والمحيط الهادئ، هاواى وله لون أزرق شاحب اللون يحمل هذا القنديل سم قوى.

فور تعرضك للسعة يمكنك إبطال مفعول الألم باستخدام المياه المالحة الدافئة على الفور على المنطقة المصابة، يمكنك وضع كريم الحلاقة فى المنطقة المصابة لأنه يساعد فى وقف انتشار تأثير قنديل البحر.

بعد وضع المياه والكريم لإزالة أثر اللسعة يمكنك اعتماد بعض الخطوات لإزالة أثر مخالب القنديل عبر استخدام بطاقة الائتمان أو شفرة الحلاقة بطريقة لطيفة قدر الإمكان وباستخدامها بزاوية 30 درجة، حتى لا تسبب المزيد من الألم.

بعد إزالة ألم اللسعة يمكنك أخد مسكنات الألم مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين واحترس وضع الملح أو الخل أو الكحول أو المياه العذبة على الجرح أو اللسعة لأنها تزيد من الألم ويمكنك استخدام مضادات الهستامين لتخفيف الألم والحكة وعدم حدوث تهيج الجلد.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر