حيرت السائقين والمواطنين.. ازدواجية تسمية الشوارع في القاهرة

ميدان التحرير ميدان التحرير
 
إيناس كمال

ربما صادفت أحد هذه المواقف حينما أوقفت تاكسي في القاهرة لتطلب منه الذهاب إلى الأوبرا فيبادرك فورا، أي أوبرا، أهي أوبرا العتبة أو أوبرا الجزيرة، الموقف السابق ليس فقط في تسمية الأوبرا وحدها، لكن العديد من الشوارع والمناطق تعددت فيها التسميات داخل نطاق القاهرة الكبرى.

 

الأوبرا

تقع دار الأوبرا المصرية في ميدان الجلاء بأطراف جزيرة المعادي وبالقرب من النادي الأهلي، في حين نفس التسمية لميدان الأوبرا في العتبة، لوجود الدار القديمة للأوبرا فيه.

 

شارع الثورة

العديد من الشوارع الرئيسية الشهيرة في القاهرة تحمل نفس الاسم "الثورة" الأول منها في المهندسين، مقابل لهيئة المصل واللقاح، والثاني منها في منطقة مصر الجديدة.

 

عبد المنعم رياض

الشهيد الراحل، الذي كرمته الدولة بأن أطلقت اسمه على العديد من الشوارع والميادين الهامة في مصر، الأول والأشهر منها في وسط القاهرة، بالقرب من ميدان التحرير، وعلى النيل مباشرة وهو محطة رئيسية وهامة لمواقف الأتوبيس والميكروباصات، أما الثاني فهو أحد الشوارع الهامة بمنطقة المهندسين ويقع أيضا بالقرب من هيئة المصل واللقاح.

 

جمال عبدالناصر

كرمت مصر الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، بأن أطلقت اسمه على العديد من الشوارع والميادين هو الآخر، الأشهر منها هو محطة المترو الخاصة بمنطقة الإسعاف في وسط القاهرة، وأحد شوارع جسر السويس، وآخر في منطقة الحرفيين.

 

شارع الحرية

أما عن الشارع الأشهر والرئيسي في منطقة عين شمس فهو الآخر، كان نصيبه نصيب الأسد من التسمية، إذ أطلق على العديد من الشوارع منها في حدائق المعادي ومصر الجديدة وبشتيل وألماظة والشروق وجسر السويس.

 

التحرير

المعروف أنه أكبر وأهم وأشهر ميادين القاهرة والذي يتوسط عدد من المعالم البارزة والهامة في مصر منها المتحف المصري وبجوار مجمع التحرير ويتوسط عددًا من الوزارات، إلا أن شارعا يجعل من المواطنين في حيرة خاصة أن شارعا رئيسيا في الدقي يحمل نفس الاسم وهو الذي يمتد من ميدان الجلاء حتى ميدان الدقي.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر