ميرفت أمين تعرض فيديو لكواليس فيلم سعاد حسنى الممنوع من العرض

ميرفت أمين ميرفت أمين
 
محمود جلال

عُرض فيديو نادر للفنانة ميرفت أمين على يوتيوب أثناء تقديمها لإحدى حلقات برنامجها "سينما القاهرة" والذى كان يعرض فى سبعينات القرن الماضى، وعرضت فى الحلقة جزءا من كواليس فيلم "الضياع" بطولة سعاد حسنى وتم منعه من العرض لاحتوائه على بعض المشاهد الخادشة.

يذكر أن فيلم "الضياع " الذى تغير اسمه بعد ذلك لـ"غرباء" من إنتاج عام 1973، سيناريو وحوار رأفت الميهى، ومن إخراج سعد عرفة، بطولة سعاد حسنى، وشكرى سرحان، وعزت العلايلى، وحسين فهمى، وعماد حمدى.

ويناقش الفيلم قضية دينية من خلال عرضه لقصة فتاة يوجد فى حياتها 3 رجال، أخوها، وحبيبها، وأستاذها، فأخوها شاب متدين متعصب لكنه يدخل فى علاقة غير شرعية مع جارته، أما أستاذها له آراء علمانية، وتقع «نادية» ضحية ما بين الدينية والعلمانية.

ويتعرض الفيلم لقضايا دينية هامة من خلال عرض شخصية الأستاذ العلمانى المؤمن بالحياة الغربية والرافض للحياة الشرقية، فى حين تتنافى آراؤه مع الشخص المتزمت دينيا، ويأتى مشهد النهاية مؤثرا حين ينتحر العلمانى بينما تكون صدى كلماته لـ«نادية» فى الخلفية مطالبا إياها بالبحث عن الحقيقة.

ومنعت السلطات فيلم «غرباء» من العرض لعدم إثارة البلبلة، خاصة أن تلك الفترة كانت تشهد صراعا قويا بين الإسلاميين والشيوعيين والليبراليين، ووصف الفيلم حينها من قبل مثقفون وحكوميون بأنه «يدور فى نطاق فلسفى قد يؤدى إلى إلحاد بعض من ليس لديهم إيمان قوى بالله»، خاصة أن الفيلم احتوى على عدد كبير من الجمل الحوارية الهامة والجريئة التى تتحدث فى صلب الدين والإيمان».


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر