هانى سلامة: السينما لها بريق خاص.. وراض عن نجاح «طاقة نور»

هانى سلامة هانى سلامة
 
محمد خليفة

نجم له مذاق خاص، يختلف عن باقى نجوم جيله لما يحمله من مواصفات خاصة وقدرات فنية تصل إلى مرحلة الإبداع الفنى فى كل شخصية يقدمها، وهو الأمر الذى يزيد رصيده الفنى دائما، ويزيد من نجوميته وحب جمهوره فى مصر والوطن العربي، وعندما قرر أن يدخل الدراما حقق نجاح من أكبر نجاحات الدراما وقتها وكأنه نجم دراما كبير رغم أن نجوميته تعرف فى السينما، وهذا العام ينافس بمسلسل «طاقة نور»، هو النجم هانى سلامة الذى تحدث لـ"عين" ما يفكر فيه ويشغل عقله بعد هذا النجاح الكبير الذى فاق توقعاته.

14968302054c2a6ba6088c7bccda1c957e378061ca27f51d09

كنت تسعى فى البداية لإثبات نفسك فى السينما وحققت ما تريده.. والآن اتجهت للدراما ما السبب فى ذلك؟

السينما كمنظومة إنتاجية كانت تعتمد فى الربح على التسويق داخل بلد المنتج وفى باقى البلدان العربية، لكن الثورات التى قامت فى المجتمع العربى أدت لحدوث تغير كبير فى مجريات الأحداث، وبالتالى أدى الأمر فى النهاية إلى قلة التسويق فى الخارج، وأصبحت فكرة تقديم عمل وإنتاجه فى أوقات الثورات بمثابة مخاطرة، لكن مؤخرا أعتقد أن الوضع تغير، ونشاهد حاليا أفلام بتكاليف إنتاجية كبيرة، تنذر بفكرة إعادة إحياء صناعة السينما فى مصر والوطن العربى مرة أخرى، والمرحلة المقبلة تحتاج من القائمين على الفن أن يقدموا أعمالا هامة تساعد المجتمع من خلال تقديم رسائل هادفة، بجانب الترفيه.

53661961910683530

هل تعتقد أن انتشار الأعمال التى تناقش البلطجة.. كانت بسبب ابتعاد النجوم عن تقديم أعمال سينمائية؟

لا يمكن أن نلوم من قدم مثل هذه الأعمال، لأن الموضوع عرض وطلب، وما لا يرضيك من الممكن أن يرضى غيرك، ويحقق نجاح فى نفس الوقت، ونحن فقط من الممكن أن نتقد ما يقدم فقط، أو نقوم بتقديم أعمال سينمائية أخرى يكون الهدف منها الرقى بالذوق العام، لكى نرضى الفئة الأخرى التى تهاجم هذه الأعمال، ولكى نحدث أيضا نوعا من الاختلاف.

IMG-20170523-WA0006

فى رأيك هل النجاح فى الدراما أكثر من السينما؟

الدراما شىء والسينما شىء آخر، السينما لها بريق خاص، وبالنسبة لى شخصيا أنا أعشق السينما وأفضلها على الدراما، ومنذ بدايتى أرى أن السينما هى الروح، والاستمتاع بالتصوير فى السينما أكبر منه فى الدراما، وهذا موضوع نسبي، وأنا هنا أتحدث عن نفسى فقط.

IMG-20170526-WA0073

البعض يرى أن الفنان يأخذ مساحته فى التمثيل خلال الدراما.. أكثر من العمل فى السينما؟

من الممكن أن نتفق فى هذا الأمر، لأن الدراما تصل لـ20 ساعة يوميا، لكن السينما والعمل الذى يقدم بها يعتبر لوحة بديعة، من الممكن أن ترى كل تفاصيلها فى وقت قليل للغاية، ولكى لا يفهمنى البعض بطريقة خاطئة أنا ممثل يستطيع أن يقدم جميع الأدوار، وأسعى دائما لتقديم الأعمال القريبة من قلبي، والأعمال المختلفة التى تضيف لي، والمجهود الذى أقوم ببذله فى السينما هو المجهود الذى أبذله فى الدراما.

IMG-20170526-WA0107

ما هى نسبة رضائك عن نجاح "طاقة نور"؟

الحمد لله المسلسل حقق نجاح فاق توقعاتي، ووصلت به إلى ما كنت أريده، ووصلت إلى العديد من ردود الفعل التى تثبت صحة كلامى.

وهل كنت تتوقع النجاح الذى حققه المسلسل؟

فكرة التوقع من الممكن أن تؤدى بك فى النهاية لنتائج سيئة، والتوقع ليس مهما فى عملنا، المهم أن تتمنى، وأن تجتهد لتقديم جديد، وتجتهد لكى تقدم أفكار مختلفة، عن الأفكار المعروضة والموجودة فى السوق، وأن ترضى ضميرك أمام الله وأما نفسك.

IMG-20170526-WA0110

قدمت مجموعة كبيرة من مشاهد الأكشن فى "طاقة نور" هل وجدت صعوبة فى تقديمها؟

مشاهد الأكشن، تم الاعتماد فيها بالكامل على الشق البدني، وقبل بدء التصوير قمت بالحصول على مجموعة من تدريبات الأيكيدو، لكى أحصل على الشكل المناسب، تمت تحت قيادة محمد السيد أحد مؤسسى اللعبة فى الشرق الأوسط، وكنا نقوم بتنفيذ الأكشن من خلال تدريبات هذه اللعبة، وأنا حصلت على تدريبات مكثفة وصلت إلى 4 شهور تقريبا، غير تدريبات اللياقة البدنية مع كابتن حسن حسنين، الذى أثق فيه جدا، وكل هذا كان ضروريا لكى تظهر الشخصية بطريقة صادقة للمشاهد.

IMG-20170526-WA0117

قدمت "نصيبى وقسمتك" خارج موسم رمضان.. ما الفرق بين النجاح فى رمضان وخارجه؟

ربنا كرمنى منذ أن بدأت العمل فى الدرما، وأول أعمالى الدرامية كانت مسلسل "الداعية" الذى حقق نجاحا فاق التوقعات، وبعدها عرضت "نصيبى وقسمتك" خارج رمضان، وأيضا حثقق نجاحا مبهر، على الرغم أننى كنت متخوف من فكرة عرضه خارج رمضان، لكن فى النهاية الاجتهاد والتوفيق من الله لا يرتبطون بأى موسم أو بأى شئ أخر، وحاليا يعرض لى "طاقة نور" فى رمضان وحقق نجاح جيد، وبالتالى أعمالى تعرض خارج رمضان تنجح، وداخل رمضان تنجح.

IMG-20170526-WA0213

هل المنافسة فى الدراما أصعب من السينما؟

الأعمال التى تقدم فى الدراما عددها أكبر من الأعمال التى تقدم أمامها فى السينما، وكثرة عدد الأعمال شئ صحى وإيجابى ويكون فى النهاية لصالح الدراما المصرية ككل، لأنه يعلو من شأن الدراما، لكن من خلال تقديم أعمال جيدة تؤكد تفرد الدراما المصرية فى النهاية.

بعد نجاحاتك فى الدراما.. هل من الممكن أن تقدم أعمالا درامية أخرى خلال الفترة المقبلة؟

ما المانع فى ذلك الأمر، سأقدم الدراما، وأقدم أيضا السينما، فأنا أستعد لتقديم عمل سينمائى جديد خلال الفترة المقبلة، كان من المفترض بدء تصويره قبل شهر رمضان لكن ظروف تصوير "طاقة نور" أدت لتأجيله، والشىء الوحيد الذى يحكم فكرة تواجدى فى السينما أو الدراما، وهو العمل الجيد.

ما رأيك فى كم الإنتاج الدرامى هذا العام.. وخصوصا الكم الهائل الذى ينتجه تامر مرسي؟

ما يمكن أن أقوله فى هذا الموضوع، هو أن شركة سينرجى للمنتج تامر مرسى شركة مميزة، قدمت العديد من الأعمال القوية والمحترمة، ولم يبخلوا بأى شئ علينا كطاقم عمل، وهناك نقطة أخرى هى أن كثرة الأعمال كما قلنا من قبل تجعل هناك منافسة شريفة بين كبار النجوم الموجودين فى مصر.

ماذا عن تعاونك مع المخرج رؤوف عبد العزيز؟

رؤوف عبد العزيز اكتشاف كبير للغاية، وأعتقد أن له سبب كبير فى نجاح المسلسل، خاصة أن أيضا مدير التصوير الخاص بالعمل، وقبل بدء التصوير وضع تصور كامل لكل كبيرة وصغيرة فى العمل، وفى المستقبل القريب سيكون من علامات الفن المصري.

مشهد بكائك على وفاة ابنتك فى المسلسل حصل على ملايين المشاهدات.. هل من الممكن اعتباره من أهم المشاهد التى قدمتها فى مشوارك الفني؟

حاولنا تصوير المشهد على مرة واحدة، لكننا قمنا بالاستعانة بأكثر من كاميرا، لكى يخرج المشهد بالطريقة المثالية، ويمكن القول بأنه أهم المشاهد التى قدمتها فى مشوارى الفني.

متى يتخلص الفنان من الشخصية التى يقوم بتقديمها؟

أنا قبل تقديم أى شخصية أجتهد فيها، لكى أصدقها، لكن بعد انتهاء الدور أفصل تماما، وأعود لحياتى الطبيعية.

قدمت أيضا مشهد الصرع بطريقة أعجبت جمهورك.. كيف استعددت له؟

هذا المشهد بالتحديد، تم تصويره مرة واحدة، دون أى استعداد له، وأيضا اقتنع به الجمهور، ووصل له بشكل طبيعى ومقنع للغاية.

لأى مرحلة من النضوج الفنى وصل هانى سلامة منذ بدايته حتى الآن؟

أى شخص بحكم كثرة العمل والخبرة، يطور من نفسه، وكلما أزداد عمر الإنسان تزداد الخبرة، وبعيدا عن المستوى المهنى الملامح تكبر والشكل أيضا تغير، ومن هنا يجب أن يزداد النضج.

هل حققتك أحلامك التى كنت تنوى تحقيقها فى بداياتك؟

كل ما كنت أتمناه هو أن أصل لكل عشاق الفن فى مصر والوطن العربي، وساعدنى فى ذلك تقديمى لأعمال درامية، وصلت لملايين العرب، وأتمنى فى نفس الإطار تقديم أعمال سينمائية تحترم عقلية المشاهد.

ما الجديد الذى تقدمه فى فيلم "خبر عاجل"؟

للأسف لا أستطيع الحديث عن الفيلم، لأننى أقدم فيه فكرة تهم مجتمع عريض من الشعب المصري، وفور وضع الخطوط الرئيسية الخاصة به، سيتم الإعلان عنها من خلال "عين".

هل هناك صفحة من مشوارك الفنى تريد أن تطويها؟

لم أندم على أى شىء قدمته فى مشوارى الفني، وسأكمله كما هو دون تغيير، ولو حصل وأخطأت فى يوم من الأيام أتعلم من أخطائي.

وما هو حلم عمرك الذى تتمنى تحقيقه؟

راض ومبسوط بما وصلت إليه الآن، وأحلامى هى تقديم أدوار مهمة وأقوى، تضيف لى ولرصيدى الفني، لأن الفن رسالة هادفة.

من خلال "عين" هل هناك رسالة معينة تحب توجيهها لأى شخص؟

أحب أن أوجه رسالة لشقيقتى ووالدتي، لأنهم قضوا شهر رمضان المبارك فى الخارج، وهو الأمر الذى لم أتعود عليه.

 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر