رشحنا لك.. الفيلم الهندى "3 بلهاء" لنجم بوليوود عامر خان

فيلم 3 بلهاء فيلم 3 بلهاء
 
إيناس كمال

تستكمل "عين" يوميا ترشيح أحد أفلام السينما المصرية وروائع هوليوود وبوليوود، التى حازت إعجاب الملايين من الجمهور والإشادة من طرف النقاد، كما حاز بعضها على جوائز فى مسابقات ومهرجانات عالمية.

وترشح "عين" اليوم، فيلم "3 بلهاء" أو 3 idiots لنجم بوليوود عامر خان، وهو فيلم دراما كوميدى شبابى تم إنتاجه فى الهند وصدر سنة 2009 الفيلم من إخراج راجكومار هيرانى، وإنتاج فيدو فينود تشوبرا، وكتب السناريو ابهيجات جوشى بمساعدة المخرج. استوحى الفيلم واُقتُبِسَ بتساهل من رواية "خمسة نقاط لشخص ما" للمؤلف تشيتان بهجت.

الفيلم من بطولة عامر خان، وكارينا كابور، وبومان إيرانى، وشرمان جوشى، ومادهافان. تم تقييم الفيلم على قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت وأدرِجَ بقائمة أفضل 250 فيلم بالعالم وحصّلَ المرتبة 116، وتقييم 8.5. تم إعادة صنع الفيلم لاحقاً فى 2012، ودُبلجَ بلغات من شرق آسيا مثل اليابانية.

ينتقد الفيلم أوضاع التعليم الجامعى فى الهند والوسائل التقليدية المتبعة به فى إطار رومنسى كوميدى يجذب المشاهد، ويعتبر من أنجح أفلام السينما الهندية للممثل عامر خان.

عند إصداره، كَسَرَ الفيلم كل الأرقام القياسية لشباك التذاكر الهندى. حصّلَ أعلى مجموع لأرباح فيلم يوم الافتتاح فى بوليوود، كما أصبح الفيلم واحدا من أعلى الأفلام الهندية نجاحاً فى شرق آسيا مثل الصين.

 وواحد من الأفلام المدرجة فى قائمة "الأكثر إقبالاً فى تاريخ السينما الهندية". والفيلم أُدرِجَ فى موسوعة جينيس للأرقام القياسية لتسجيله أعلى إجمالى لفيلم بشباك التذاكر فى بوليوود. حتى تم تحطيم رقمه من فيلم دووم 3 عام 2013.

الفيلم فاز بالكثير من الجوائز بأكثر من 40 جائزة مثل جوائز فيلم فير، وستارداست، ونجم الشاشة الهندية، والفيلم الوطنى، ونجم النقابة، والأكاديمية الدولية للفيلم الهندى وغيرها.

تحكى قصة الفيلم عن ثلاث طلبة جامعيين التحقوا بالدراسة بالكلية الهندسية الملكية بنيو دلهى، إحدى أفضل جامعات الهندسة فى الهند، وهم رانشو (عامر خان)، وراجو (شرمان جوشي)، وفرحان (مادهافان) الذى أجبره والده على دراسة الهندسة رغم أنه يحب التصوير. وراجو يدرس الهندسة ليتمكن من إعالة عائلته الفقيرة جداً، أما رانشو فهو من عائلة ثرية وذكى ويحب الهندسة وصنع الأشياء ويدرس بالجامعة ليتعلم أكثر ما يحب، ويأخذ الأمور ببساطة.

يتعرف الثلاثة على الطالب تشاتور (أومى فيديا) الذى يدرس دون أن يفهم شيئاً ويحفظ كل موادِّه، تحصل بينهم مشاحنات، فيتعاهدون أن يعودوا بعد عشر سنوات من تخرجهم ليروا من منهم الأكثر نجاحاً، رغم الضغوطات التى تعرضوا لها من مدير الجامعة فيرو (بومان إيرانى) الملقب بفايروس، علماً بأن رانشو (عامر خان) يقع بحب ابنته بيا (كارينا كابور). تمضى أحداث الفيلم فى إطار كوميدى ينتقد أساليب التعليم والضغوطات التى يتعرض لها الطالب فى الهند بإتباع طرق تعليمية تقليدية.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر