عقب هجوم سيناء.. 5 أعمال فنية خلدت ذكرى شهداء الوطن

 
محمد فوزي

فى الأوقات العصيبة التى يمر بها الوطن، ويشعر خلالها المصريون بالألم والحزن، لم نجد أكثر من الفن فى القدرة على التعبير عن هذه المشاعر وتلك اللحظات الصعبة بكل ما تحويها من تفاصيل للألم والانتماء والحزن والتضحية وغيرها، وهذه المشاعر التى يعيشها اليوم كل مصرى بعد الهجوم الإرهابى الغادر على الكتيبة 103 صاعقة التى أودت بحياة 10 شهداء وإصابة 25 آخرين.

وفى التقرير التالى نرصد أبرز الأعمال التى خلدت ذكرى استشهاد الأبطال. 

الطريق إلى إيلات

فى فيلم الطريق إلى إيلات والذى أنتج عام 1993 وخلد ذكرى بطولة القوات البحرية المصرية فى تدمير قطع الإمداد والذخيرة والرصيف الحربى الإسرائيلى خلال حرب الاستنزاف، وخلد ذكرى استشهاد الرقيب البحرى محمد فوزى، الذى لعب دوره الفنان عبد الله محمود.

_640x_f34bed25cc450d8495cf9aa750931e4a398f75613c3b87aafbf92a5b88a03ab7

إسماعيلية رايح جاي

في عام 1997 أنتج فيلم إسماعيل رايح جاي، بطولة المطرب محمد فؤاد ومحمد هنيدي، والذي صور أثناء فترة الحرب، وخلال أحداث الفيلم يتمن إبلاغ أهل "هيما" باستشهاد شقيقهم "جمال"، حيث فقد أثناء الحرب وعلى أثرها قدم "فؤاد" أغنية الدم ده دمي.

الليل وآخره

عرض مسلسل الليل وآخره في رمضان عام 2003، ولعب دور البطولة فيه الفنان يحي الفخراني الذي قام بدور "رحيم"، ولعب الفنان هشام عبد الله دور الضابط شاهين شقيق رحيم الذي حارب في حرب أكتوبر 1973 ليستشهد وسط دموع أهله وفرحتهم بالنصر في مشهد يبرز مدى الصراع العصبي لذوي الشهداء.

65555
 

المصلحة

في إطار محاربة الدولة لتجار المخدرات وإنفاذ القانون، ألف الكاتب وائل عبد الله فيلم المصلحة الذي لعب دور البطولة فيه أحمد السقا وأحمد عز، وخلال أحداث الفيلم يقتل شقيق أحمد السقا (أحمد السعدني(، خلال مطاردة أحد تجار المخدرات، مما يجعل السقا يطالب بنقله لقطاع مكافحة المخدرات للثأر لأخيه الشهيد.

كلبش

خلال أحداث مسلسل كلبش، ضرب المؤلف مثالا باستشهاد أفراد قوات الأمن سواء من الجيش أو الشرطة في مناسبتين الأولى عندما قتل عمرو حسن يوسف "هشام" الصديق المقرب  لسليم الأنصاري (أمير كرارة)، خلال مطاردة القوات الخاصة، للعناصر الإرهابية في منطقة كرداسة قبل أن يثأر له سليم.

46445

المرة الثانية فى المسلسل، عندما استشهد المجند "أشرف" الذي لعبه الفنان وليد الفولي، خطيب "نورا" الذي لعبته هاجر الشرنوبي، عندما ألقى بنفسه على سيارة مفخخة أثناء خدمته في سيناء فاستهشد فداءً لزملائة في الجيش.

2021555

 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر