ما تيجى نعزمك على شيز كيك

شيز كيك شيز كيك
 
رنا أبو المجد

رغم إنها قطعة حلوى توجد وسط غيرها فى أغلب فتارين أشهر محلات الحلويات العالمية إلا أنها الوحيدة التى يقام لها يوم عالمى هى الـ«شيز كيك»، فمع قدوم يوم الـثلاثون من يوليو يحتفل العالم كله بهذه الحلوى الغنية بالمكونات المختلفة التى فرضت نفسها و بقوة وسط أشهر الأحداث التاريخية المهمة التى تسعى دول العالم للاحتفال بها.

 فإذا كنت من عاشقى الـ «شيز كيك» فيجب أن تعرف أن نكهات الشيز كيك ايضاً حُدد لها يوم عالمى فمثلا «شيز كيك» بالشوكولاته البيضاء يومها العالمى يوافق 6 مارس، أما الـ«شيز كيك» بالتوت فلها أيضا يوم عالمى خاص و هو 26مايو، ما دعانا للبحث عن أصل هذه القطعة التى تنفرد دون غيرها بأكثر من مناسبة تاريخية.

التشيز كيك اكتشفوا أن بدايتها  ترجع إلى اليونان القديمة،  وكانت تقدم للرياضيين في الألعاب الأوليمبية الأولى، و أكدت بعض الأدلة أن التشيز كيك ظهر لأول مرة بجزيرة ساموس اليونانية حوالي عام 2000 قبل الميلاد،بينما أكدت أدلة أخرى أنها ظهرت قبل وجود مرحلة  التوثيق و التدوين.

و اعتمد اليونانيين فى صنعها على الطحين والقمح والجبن والعسل، وعندما احتل الرومان اليونان أضافوا البيض إلى مكونات الوصفة الأصلية، وأطلقوا عليها اسم «ليبوما» بعد ذلك نقلها الرومان إلى البلاد الأوروبية و مع الوقت أضيف إلي الوصفة الزبدة والسكر بعدما هاجر الأوروبيون إلى الولايات المتحدة.

لذلك يمكن أن تجد قطعة الشيز كيك فى أغلب أشهر محلات الحلوى فى مصر بسعر يتراوح ما بين الـ 15 إلى30  جنية حسب نكهاتها و حجمها.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر