سان مارينو.. دولة تختار برلمانا كل 5 سنوات ورئيسين كل 6 أشهر

سان مارينو سان مارينو
 
إيناس كمال

غرائب وعجائب العالم لا تزال فى محل المتابعة، من دول تتكون من مساحة قارة بأكملها إلى دول بحجم شارع أو أكثر إلى دول تعلن استقلالها على الحدود بين دولتين، إلا أن هناك دولا تثير من الغرابة ما لا يثيرها غيرها، ومن هذه الدول جمهورية سان مارينو أو جمهورية سان مارينو الأكثر صفاء، وهى ذات سيادة مستقلة تقع داخل شبه الجزيرة الإيطالية على الجانب الشرقى من جبال الأبينينى وهى عبارة عن مكتنف تحيط به إيطاليا.

تبلغ مساحة الدولة قرابة 61 كم2 ويبلغ عدد سكان 30,000 فى داخل الدولة و12 ألفا يعيشون خارجها موزعين بين عدد من دول العالم، ولا يزالون يتمتعون بجنسيتها وأحقية فى التصويت للبرلمان.

عاصمة سان مارينو هى مدينة سان مارينو. تمتلك سان مارينو أقل تعداد سكان بين أعضاء مجلس أوروبا، وهى أقدم دولة ذات سيادة وجمهورية دستورية فى العالم، حيث إنها استمرار للمجتمع الرهبانى الذى تأسس فى 3 سبتمبر عام 301 على يد الحجار مارينوس من راب.

800px-Parliament_San_Marino

 

تقول أحد الأساطير المتداولة عن سان مارينو، إن مارينوس غادر راب والتى كانت حينها مستعمرة رومانية باسم "أربا" فى 257 عندما أصدر الإمبراطور المستقبلى ديوكلتيانوس مرسومًا بإعادة بناء أسوار مدينة ريمينى، والتى كانت قد دمرت على يد القراصنة الليبورنيين.

دستور سان مارينو وضع عام 1600 وهو أقدم دستور فى العالم ولا يزال سارى المفعول. تعد من أغنى البلدان فى العالم من حيث الناتج المحلى الإجمالى "للفرد" مع أرقام مماثلة لبعض المناطق الإيطالية الأكثر نموًا مثل لومبارديا وترينتينو ألتو أديجى. تعتبر سان مارينو ذات اقتصاد مستقر للغاية مع واحد من أدنى معدلات البطالة فى أوروبا ومن دون أى دين وطنى وفائض فى الميزانية.

 

800px-San_Marino_katedra

كاتدرائية سان مارينو

نتيجة لعدد من التهديدات تلقتها الدولة الصغيرة وعدة احتلالات حصلت على استقلالها، خضعت سان مارينو لثلاث غزوات عسكرية قصيرة فى عام 1503 احتلها سيزار بورجيا وضمها لجمهوريته لمدة بضعة أشهر حتى وفاته. ووقع لها احتلال آخر فى عام 1944 بالقوات الألمانية المنسحبة ولاحقا بالحلفاء، الذين احتلوها لبضعة أسابيع.

 

Fortress_of_Guaita_2013-09-19

 

البرلمان الخاص بالجمهورية ينتخب كل خمس سنوات ويختار البرلمان بدوره حاكمين اثنين لمدة ستة أشهر، ليحتلوا بذلك أعلى منصب سياسى فى البلاد. يشكلون إلى جانب الطاقم الوزارى الذراع التنفيذى للدولة. البرلمان ينتخب أيضاً مجلس الإثنى عشر الذراع القضائى للدولة.

العملة المتداولة هى اليورو مع أن سان مارينو ليست دولة فى الاتحاد الأوروبى. القطاع السياحى يساهم بما نسبته 50% من اقتصاد البلاد، حيث زارها على سبيل المثال عام 1997 3.3 مليون سائح.

 

Via_Basilicus_din_San_Marino2

 

تشتهر سان مارينو بصناعة المواد الكهربية والسيراميك وصناعة النبيذ والجبن. لا توجد سكك حديدية أو موانئ أو مطارات فى الجمهورية. أقرب ميناء هو ميناء ريمينى الإيطالى. يربطها بالبلدات الإيطالية القريبة طرق برية عدة.

 

Monte_Titano
قمة تيتانو

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر