أبرزهن أم كلثوم ويسرا وشيرين.. 10 نجمات لم يحصلن على مؤهلات عليا

مشاهير لم يكملو تعليمهم مشاهير لم يكملو تعليمهم
 
محمد فوزي

"أعلنت وزارة التربية والتعليم نتائج امتحان الثانوية العامة بنسبة نجاح تجاوزت الـ72%" أى أن هناك ما يقرب من 28% من الطلاب أمامهم عدة خيارات إما الإعادة أو عدم الاستمرار فى التعليم للاكتفاء بتلك المرحلة، ما يعنى حسب تصورهم انتهاء حياتهم.

ما سبق ليس دقيق بالقدر الكافى، فهناك عددًا كبيرًا من النجوم والأساطير الذين حفروا أسمائهم بأحرف من نور فى ذاكرة مصر لم يكملوا تعليمهم العالى أو حتى يحصلوا على شهادتهم الثانوية.. ونرصد أبرزهم فى التقرير التالي.

أم كلثوم

ولدت فاطمة إبراهيم المعروفة فيما بعد باسم أم كلثوم بمحافظة القليوبية عام 1898 وتعلمت فى إحدى الكتاتيب بقريتها طماى الزهايرة، وتعلمت القراءة والكتابة إلا أنها لم تحصل على مؤهل دراسي.

om1

نجمة إبراهيم

ولدت عام 1914 لأسرة مصرية يهودية في محافظة القاهرة ودرست في مدارس الليسية وأتقنت اللغتين العربية الفرنسية تحدثًا وكتابة، لكنها لم تفضل استكمال تعليمهًا طمعًا في مجد الفن.

9720122081424842793-نجمة 2

ليلى فوزي

ولدت عام 1918 في تركيا لأب مصري وأم تركية، ودخلت مجال التمثيل في سن صغيرة، لذلك لم تكمل تعليمها، قبل أن تندم على الإقدام على تلك الخطوة لاحقا في أحد تصريحاتها الصحفية.

ليلى-فوزي1

عزيزة حلمي

عرفت بأم الفانين في جيلي الخمسينيات والأربعينات من القرن الماضي، و ولدت عام 1929 بمحافظة الشرقية، ودخلت معهد الفنون المسرحية، إلا أنها لم تكمل دراستها بسبب انشغالها بالتمثيل والفن.

14316

مديحه سالم

دائما ما لعبت دور الفنانة الحالمة الرومانسية، إلا أنها لم تكمل دراستها الجامعية رغم حصولها على الثانوية العامة من كلية البنات بالزمالك، واتجهت للفن عمرها لم يتجاوز 17 عامًا، وهى من مواليد عام 1944.

hgh

عايدة رياض

عام 1953 ولدت عايدة رياض بالقاهرة، وحصلت على الشهادة الإعدادية ولم تحصل بعدها على أي مؤهل آخر، وفضلت بداية مشوارها الفني مبكرًا.

5567_3
 

فيفي عبده

على نهج عايدة رياض، سارت الراقصة عطيات عبد الفتاح المعروفة باسم فيفي عبده والتي ولدت في 1953 في قرية ميت أبو الكوم في المنوفية، لأب يعمل ضابط شرطة صارم، لدرجة جعلتها تهرب من بيت أهلها وتخرج من المرحلة الابتدائية دون شهادة.

ff1-bWYu1u9sQZr6DqrSbI6uQIl4b9mfEDwlAX1rLhzPkxK

يسرا

أسمها الحقيقي سيفين محمد حافظ نسيم ولدت عام 1955 بالقاهرة، إلا أن والدها عاملها بقسوة شديدة حتى أنه حرمها من إكمال تعليمها، ومزق شهادات التقدير التي حصلت عليها، إلا أن مقاومتها بالحصول على شهادة كانت أعلى فحصلت على شهادة GCE والتي تعنى الاعتراف الدولي بالمؤهل ما قبل الجامعي وهي في المنزل.

yusssrrr

نوال الكويتية

ولدت "نوال" شرق الكويت عام 1966 والتحقت بالمعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت في السبعينات، ولانشغالها بالفن لم تكمل دراستها الجامعية.

نوال1

شيرين عبد الوهاب

ولدت شيرين بالقاهرة عام 1980 وذكرت في أكتر من مناسبة أنها لم تكن طالبة متفوقة ووصفت نفسها بـ"البليدة" ولهذا لم تكمل تعليمها بسبب التعليم المصري السيئ كما ذكرت.

320445421005944247

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر