قصر المنتزه.. إبداع ملكى على شاطئ عروس البحر المتوسط

قصر المنتزه قصر المنتزه
 
إيناس كمال

أكثر من 100 عام وقصر المنتزه يقف بثبات وجمال على أحد أجمل شواطئ مدينة الإسكندرية، شاهدا على قوة وبنيان المعمار ومخلدا جمال تلك البقعة التى زينها الخديوى عباس حلمى الثانى بأوامره ببناء القصر الملكى، منذ عام 1892، حتى اليوم.

 

800px-Alexandria_-_Montaza_Palace_-_front_view
 

تعود قصة بناء القصر بحسب "الموقع الرسمى للملك فاروق الأول ملك مصر"، أسرت هذه البقعة من الطرف الشرقى لشاطئ الإسكندرية، قلب الخديوى عباس حلمى الثانى فى صيف عام 1892، فأمر بإعداد 80 حمارا من حمير المكارية ليركبها هو ومَنْ بصحبته وليسيروا فى الصحراء بمحاذاة شاطئ البحر يرافقهم عزف الموسيقى الخديوية.

 

1024px-Flickr_-_archer10_(Dennis)_-_Egypt-14A-148
 

وكان كلما سار الموكب زاد إعجاب الخديوى بتلك المنطقة بألسنتها الجميلة الداخلة فى البحر وأسلوب تسرب الماء بين ثناياها الصخرية فى خرير ساحر.

 عاد الخديوى فى اليوم التالى وتجاوز هذه المنطقة بمسافة كبيرة حتى وصل إلى مكان تكتنفه تلتان عاليتان يبلغ ارتفاعهما 16 مترا، وبينهما ضلع صغير، وفى طرفه الشمالى جزيرة صغيرة.

 

102498616_d19b4c2e0d1
 

استقر فى ذهن الخديوى عباس حلمى الثانى منذ ذلك اليوم أن تكون هذه البقعة مصيفا له، وأمر بإنشاء قصرا أنيقا على إحدى التلتين وهو «قصر الحرملك»، الذى أصبح إحدى التحف المعمارية، التى تمزج بين العمارة الكلاسيكية والعمارة القوطية وطراز عصر النهضة الإيطالى والطراز الإسلامى.

AlexQasrMuntaza

 

ويتابع الموقع الرسمى أن الخديوى أمر بإنشاء "كشك" للموسيقى أمام القصر، ليشهد الحفلات الخديوية الصيفية. أما التلة الأخرى فكانت عليها مدافع قديمة من عهد محمد على باشا كانت تستخدم لحماية الشواطئ ولا زالت موجودة حتى الآن، وأقيم أمامها مبنى "السلاملك" وسينما الأميرات.

 

Al-Montazah
 

أحاطت بتلك المبانى حدائق واسعة تبلغ مساحتها حوالى 370 فدانا زرعت بزهور وأشجار نادرة. وعلى الجزيرة الصغيرة بنى كشك كلاسيكى للشاى على الطراز الروماني. وتم ربط الجزيرة بالشاطئ من خلال جسر إيطالى ـ قوطى الطراز ينتهى بفنار يرشد السفن واليخوت إلى خليج المنتزه الذى كان يرسو به يخت الملك فاروق والذى حمل اسم «المحروسة».

 

montaza
 

في عهد الملك فؤاد تم إنشاء صوبة ملكية في حديقة القصر عام 1934 ضمت أندر نباتات الظل التى لا تزال موجودة حتى الآن، وتبلغ مساحتها 3 آلاف متر مربع وتحتوى على نباتات استوائية نادرة وما زالت محتفظة برونقها منذ أكثر من 75 عاما.

 

MONTAZA_GARDENS_AND_PARK,_ALEXANDRIA,_EGYPT
 
 
montaza_Palace1
 

montaza_Palace2

 
montaza_palace3
 
Montazah_Garden_00_(37)
 
Side_view_of_the_montaza_palace_.
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر