«سوق العصر» و «صديق العمر» أبرز المسلسلات التى تناولت أحداث ثورة يوليو

مسلسلات تحكي عن الثورات مسلسلات تحكي عن الثورات
 
نسرين الرشيدى

لم تتناول الدراما المصرية ثورة 23 يوليو بشكل كاف، ولكنها استعرضت أحداث تلك الثورة سريعا من خلال بعض الأعمال على عكس السينما التى قدمت أفلاما تطرقت فيها للثورة كأحداث أساسية.

وبالتزامن مع الذكرى الـ 65 للثورة، نرصد عددا من الأعمال الدرامية التى تطرقت للثورة أبرزها مسلسل «رد قلبى» الذى قدمت قصته من خلال الدراما والسينما وتناول معاناة الشعب المصرى قبل الثورة من خلال قصة حب الأميرة «إنجى»، ابنة الباشا، وابن الفلاح البسيط «علي» الذى يصبح ضابطًا فى الجيش، وتمرّ الأيام حتى تندلع الثورة وتصادر الدولة أملاك أسرة إنجى، ويكون علي على رأس لجنة مصادرة تلك الأملاك.

ومسلسل «رد قلبى»  شارك فى بطولته محمد رياض، ونيرمين الفقى، وحسن حسنى، وأحمد السقا، وهدى سلطان وقصة يوسف السباعى وإخراج أحمد توفيق.

مسلسل رد قلبى
مسلسل رد قلبى

كما يعد مسلسل«سوق العصر» الذى قُدم فى بداية الألفية الجديدة من رائعة الثنائى الكاتب محمد صفاء عامر والمخرج هانى إسماعيل، وقام ببطولته أحمد عبد العزيز وكمال أبو راية ونخبة من النجوم، من أبرز الأعمال التى تطرقت للأسباب التى مهدت للثورة وتأثيرها على الحياة الاجتماعية.

وتدور أحداث العمل حول أسرة المغازى التى ينتمى إليها منصور المغازى أحد شباب ثورة يوليو المؤمنين بمبادئها وأهدافها، وقام بتجسيد هذه الشخصية الفنان أحمد عبدالعزيز، وهى الأسرة التى تعيش فى أحد أحياء القاهرة الشعبية وقام كبيرها بمساعدة الضباط الأحرار وفتح أبواب منزله لهم لعقد اجتماعات مجلس قيادة الثورة.

ولكن الأحوال تتغير بعد قيام الثورة بسنوات ويرحل كبير العائلة عن الحياة، ليظهر أحد منتفعى الثورة والمرتبط بعلاقة ما بالضباط الأحراروهو «حلمى عسكر»، الذى جسده الفنان الكبير محمود ياسين، صاحب الشخصية المتغطرسة والظالمة، التى لا تتورع عن فعل أى شىء واستغلال كل نفوذه للوصول إلى أحلامه المشروعة وغير المشروعة.

مسلسل سوق العصر
مسلسل سوق العصر

وتطرق الكاتب مدحت العدل لثورة يوليو من خلال تأثيرها على المجتمع المصرى بالاستناد لوقائع تاريخية حقيقية مثبته من خلال مسلسل «حارة اليهود» الذى صور أنشطة سكانها بمن فيهم اليهود عقب ثورة يوليو 1952.

كما ناقش العمل الأوضاع السياسية فى المجتمع وتأثيرها على المصريين من خلال المسلسل الذى تدور أحداثه بدايةً من عام 1948 أثناء حرب فلسطين وتستمر حتى العدوان الثلاثى، وكيف كان شكل الحياة فى حارة اليهود وسكانها وقتئذ والأنشطة التى كانوا يمارسونها، وتأثرهم بالأوضاع السياسية في البلاد، وإنعكاس ذلك على حياتهم اليومية.

 والمسلسل بطولة منة شلبى، وإياد نصار، وريهام عبدالغفور وأحمد حاتم، ورانيا منصور ومن تأليف مدحت العدل وإخراج ماندو العدل.

حارة يهود
حارة يهود

ومن ضمن الأعمال التى تطرقت للثورة أيضا مسلسل «صديق العمر» الذى يعتبر سيرة ذاتية عن علاقة الرئيس جمال عبد الناصر بصديق عمره المشير عبد الحكيم عامر وتطرق للثورة وأحداثها وأسبابها ودارت أحداثه حول العلاقة التاريخية بين الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وقائد القوات المسلحة المصرية المشير عبد الحكيم عامر فى الفترة ما بين 1960 وحتى 1967، منذ الوحدة بين مصر وسوريا وحتى النكسة، مرورا بأحداث فترة الستينيات.

و«صديق العمر» شارك فى بطولته جمال سليمان وباسم سمرة وصبرى فواز ودرة ونهال عنبر، والمسلسل قصة ممدوح الليثى وسيناريو وحوار محمد ناير وإخراج عثمان أبو لبن.

صديق العمر
صديق العمر

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر