بعد خطوبة جنات.. تعرف على تقاليد الخطبة المغربية

 
إيناس كمال

احتفلت الفنانة المغربية جنات، بخطوبتها، السبت الماضى، على محام مصرى شهير، ورغم مزج الثقافات والتراث العربى المصرى بالمغربى فى هذه الزيجة، إلا أن الفنانة قررت الاحتفال بخطبتها على الطريقة المغربية ذات الفلكلور والطابع المميز لها.

وارتدت قفطانا ويسمى فى المغرب "الحجات" وشالا وحملها خلال مراسم الخطبة مجموعة من الرجال من العائلة أشقائها وأقاربها، وأثارت به إعجاب الفتيات اللاتى علقن على صورها عبر إنستجرام.

وعادة ما يقيم المغاربة حفلات الخطبة قبل العرس بعام، حيث يخبر أحد الأقارب أهل العروس بقدوم أهل العريس لطلب يدها، ثم تحضر العائلتان للحفلة، وخلال الحفلة يقدم العريس الهدايا لخطيبته فى علبة فضية، وتشمل الهدايا خاتم الخطوبة، ومياه، وتمر، وجلسة الحنة، والعطور، والأحذية، والكفتان، وما لا يقل عن 64 كجم من السكر الذى يعتبر من التقاليد الأساسية، وأول هدية من العريس إلى عروسته، ويرمز السكر للحياة السعيدة، وفى حال لم تقبل أم العروس بالعريس يعاد السكر كتعبير عن الرفض للعريس.

فى يوم الخطوبة تضع الأم كل الشروط والمطالب التى تكفل الراحة لابنتها، ويتم إبلاغ أسرة العريس بها بالإضافة إلى تحديد موعد عقد القران والذى لا يقل عن ثلاثة أسابيع من الخطبة وهو ما أشار له عدد من المقربين من الجنات أنها ستتمم حفل الزفاف قريبا، ووفقا للتقاليد المغربية فإنه خلال 3 أسابيع من حفل الخطبة ويستمر احتفال أهل العروسين بالخطوبة حتى صباح اليوم التالى بالغناء والرقص.

تكون الخطبة عادة بعد صلاة المغرب ويقدم الشاى مع الحلويات المغربية التقليدية الخاصة بالأفراح والأعياد فقط ثم وليمة عشاء وفى هذا اليوم تلبس الخطيبة قفطان مغربى وشالا من ألوان زاهية يتم تطعيمها بالذهب.

206299-206299-جنات
 
376671-376671-جنات-خلال-العرس

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر