عائشة بابكر: الحجاب لم يمنعنى من تدريب الرقص الشرقى

 عائشة بابكر عائشة بابكر
 
رنا أبو المجد

بمجرد النظر إليها للوهلة الأولى لا يمكن أن تتوقع مهنتها، وبمتابعة صورها مع أشهر فنانات الرقص فى مصر يمكن أن تتوقع أنها مثلها كأى محجبة، لكن حقيقة الأمر أنها مدربة رقص شرقى استطاعت أن تثبت بحجابها أن الحجاب ليس عائق عن تحقيق الأحلام، وهو ما دعانا إلى الحديث مع عائشة بابكر أشهر مدربة رقص شرقى محجبة.

فى البداية عرفينا بنفسك؟

اسمى عائشة بابكر، والدتى مصرية ووالدى من السنغال انتهيت من الدراسة المدرسية بأحد المدارس الفرنسية، ثم حصلت على بكالوريوس تجارة جامعة عين شمس.

كيف بدأت علاقتك بالرقص الشرقي؟

أثناء دراستى فى المرحلة الثالثة، ذهبت لحضور إحدى حفلات الغناء وقمت بالرقص، وتفاجأت باندهاش أصدقائى من رقصي، ونصحونى بعدها بضرورة تدريب الرقص بشكل محترف، وعلمت أن أحد المراكز الرياضية يحتاج لمدربة رقص شرقي، وبعد أن قابلتهم بدأت العمل فيه أواخر عام 2006.

هل حصلتى على دورات تدريبية قبل عملك فى الجيم؟

لم أحصل على أى دورات تدريبة، فقط تعرفت على بعض القواعد قبل التعامل المباشر مع المتدربات، ومع بداية انتشارى أصبحت حريصة على أخذ "كورسات" من أجل التطور.

هل واجهتى مشاكل بسبب حجابك فى بداية عملك؟

للأسف فى مصر الفكر الخاطئ هو الذى يسئ لسمعة الراقصة، على عكس الدول الأوروبية التى تتعامل بمنظور أكثر حضارية من ذلك، لأن الراقصات خريجات جامعات، واعتقد أن التليفزيون هو من رسخ هذا الفكر الخاطئ، أما فى عملى فقط التعليقات من المتدربات كانت تفاجأني، لأنهم يشاهدونى داخل كورس بصالة مغلقة مخصصة للسيدات فقط وعقب انتهاء الحصة يرونى بالحجاب، فاعتدت منهم على جملة "انتى المفروض تكونى راقصة".

ماذا عن عائلتك؟

والدتى كانت معترضة تماما، فعقب انتهائى من الدراسة الجامعية والدتى طلبت منى العمل بمكان أخر وممارسة تدريب الرقص فى وقت الفراغ فقط، لكنى رفضت تماما لانى أصبحت مشهورة وقتها و اعتدت على التجديد بعيدا عن روتين العمل التقليدي.

كيف بدأت علاقتك بالفنانات المعروفات فى مجال الرقص الشرقي؟

قمت بعمل مسابقات للهواة من أعضاء كورس الرقص الشرقى الذى أقوم بتدريبه على مستوى فروع الجيم الذى أعمل فيه، ودعوت عددا من فنانات الرقص الشرقى ليشرفوا على لجنة التحكيم و بدأت بالفنانة نجوى فؤاد ثم الفنانة لوسي، ثم تعاونت مع جيم أخر وقمنا بعمل ايفينات بشكل أكبر، بمعنى توجيه الدعوة لكل الفتيات والسيدات من أجل قضاء يوم رياضى ترفيهى فى أحد الفنادق، والحمد لله نجحنا على مدار 3 أعوام، وقمت بتوجيه الدعوة لأكثر من فنانة أخرهم دينا وميسرة.

هل فكرتى فى خلع الحجاب للحصول على شهرة أكبر مثل باقى الراقصات؟

أنا محجبة من الصف الثانى الجامعى، ومقتنعة أن الحجاب ليس عائقا أمام أى شخص، لأن طموحى كان مرتبط أكثر بالتدريب وليس لاحتراف الرقص الشرقى.

asAS copy
 
asASS copy
 
asSA copy
 
asSAas copy
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر