كان اسمه بديعة.. ما لا تعرفه عن كوبرى الجلاء

كوبرى الجلاء كوبرى الجلاء
 
إيناس كمال

غرائب وعجائب عديدة نجدها في تسميات الشوارع والميادين وأشهر الأماكن في القاهرة ومصر كلها، فبعد أسماء الميادين التي تشبه الفاكهة والأخرى التي تشبه الحروب والثالثة التي تشبه الحيوانات، هناك مناطق تسمى بأسماء راقصات، وهو الأمر الأكثر غرابة أن عددا قليلا من المصريين يعرف الاسم السابق لكوبرى الجلاء.

ملايين من المصريين وغيرهم عبروا كوبري الجلاء الشهير في القاهرة، لكن قليلين من يعرفون أنه كان يسمى باسم "كوبري بديعة" وهي الراقصة الشهيرة اللبنانية الأصل بديعة مصابني التي كانت تمتلك كباريه مقابل الكوبري.

أنشئ كوبري الجلاء عام 1872م، ليُقابل كوبري قصر النيل من ناحية الفرع الغربى، وكان يسمى بـ”كوبرى البحر الأعمى”، بينما تم تشييد الكوبري الحالي عام 1914 وسُمي بكوبري الإنجليز، وفى تلك الفترة أطلق المصريون عليه "كوبري بديعة" حيث كان كازينو الفنانة الشهيرة "بديعة مصابني" فى موقع شيراتون القاهرة، وعقب ثورة يوليو، أطلق عليه "كوبرى الجلاء".

وجاء نبأ إنشاء هذا الكوبرى فى جريدة الوقائع المصرية بتاريخ 13 فبراير 1872: "قبل ختام الشهر الثالث، بلغنا أن القنطرة الحديد المشتغل بعمليتها منذ مدة بين جانبى النيل، تجاه قصر النيل، بمعرفة مسيو غازه مهندس القومبانية الفرنساوية المعروفة “فيف ليل” ستفتح بعد أيام قليلة، وهى من المحاسن الخديوية الجليلة".

2a6dbe6bb4a58bd097413bf39b512347
 

وقبل عمليات التجديد التي حدثت له وتشييده بشكله الحالي عام 1914 كان الكوبري يُفتح من المنتصف ليسمح بمرور البواخر النيلية والمراكب والسفن. 

044 zamalek bridge1912 (1)

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر