5 مذيعين فى حياة «الست» أم كلثوم.. تعرف على حكاياتهم

أم كلثوم أم كلثوم
 
دينا الأجهورى

حياة الست أم كلثوم كانت مليئة بعلاقات الصداقة من داخل وخارج الوسط الفنى، حيث كان التقرب من كوكب الشرق حلم يراود الكثيرين نظرا للمكانة التى كانت تتمتع بها الست، وبعيدا عن صداقات أم كلثوم مع الملحنين والشعراء والفنانين أيضا، كانت هناك علاقات مميزة تجمعها بالإذاعيين فى تلك الفترة حيث كانت تستعين بهم فى حفلاتها لتقديمها للجمهور قبل الظهور على المسرح.

كوكب الشرق
كوكب الشرق
 

5 مذيعين من قيادات الإذاعة المصرية كان لهم حكايات جمعتهم بكوكب الشرق بعيدا عن الميكروفون، ورغم أنهم دخلوا حياة الست بأصواتهم فقط إلا أنهم تركوا بصمة فى حفلاتها التى مازالت تذاع على شبكات الإذاعات حتى الآن.

- "يبدأ الغناء قبل أن أغنى" هكذا قالت أم كلثوم عن الإعلامى والإذاعى الراحل جلال معوض الذى يعد أبرز من قدم حفلاتها كما يعد معوض من أشهر الأصوات الإذاعية المصرية فى فترة الخمسينيات والستينيات، حيث سجل بصوته كل البيانات التاريخية، وكان صاحب فكرة حفلات ليالى أضواء المدينة، التى أهلته لتكوين صداقات متعددة مع الوسط الفنى وقتها، حيث ارتبط اسمه بالعديد من الشخصيات الفنية أمثال عبدالحليم حافظ وأم كلثوم، الذى توطدت علاقته بها أثناء الثورة وسنوات ازدهارها، حتى أصبح رفيقاً لها فى جميع رحلاتها الفنية بالخارج، وقدم أغلب حفلاتها للجمهور مثل: أنت عمرى، سيرة الحب، وكذلك العديد من التسجيلات النادرة لها بصوتها.

وظهرت علاقته الوطيدة بأم كلثوم أثناء إذاعته جنازتها من خلال تأثره البالغ فى صوته حيث عبر بدقة عن حزنه وحزن جميع المصريين على فقدان كوكب الشرق، ومن ذكرياته معها أنه اجتمع فى أحد الأيام مع صديقه سمير البندارى الصحفى بأخبار اليوم فى منزله يستمعون إلى قصيدتها الشهيرة «أراك عصى الدمع» وقاطعهما رنين الهاتف ليفاجأ أن «ثومة» كانت المتصلة، وعندما علمت أنه يستمع لقصيدتها أغلقت السماعة وجاءت مسرعة لتستمع معه بأغنيتها.

ام كلثوم
ام كلثوم

 

- المذيع الصعيدى.. هكذا لقبت كوكب الشرق الإذاعى فهمى عمر، الذى استقبلته بترحاب فى كواليس حفل بمسرح الأزبكية بوسط القاهرة، حيث كانت كوكب الشرق تستعد لبدء الحفل وكان هذا أول لقاء بينهما ومن المواقف الطريفة التى حدثت لفهمى عمر فى حفلات أم كلثوم، حسبما قال فى مذكراته: «عندما بدأت دقات المسرح التقليدية الثلاث التى تسبق رفع الستار انطلق صوتى، يقول: «الآن أيها الستارة ترفع السادة عن أم كلثوم وفرقتها الموسيقية لتغنى لنا»، وكانت هذه هفوة طريفة ضحك منها زملائى الذين استمعوا إلى وقالوا «بتحصل مع أحسن المذيعين».

 

-     اشتهر الإعلامى أحمد فراج بنقل الإذاعات الخارجية، ونقل حفلات كوكب الشرق أم كلثوم الشهرية. وكان «فراج» من الجيل الإذاعى الثانى واشتهر بعطائه الإعلامى المميز على مدى مشواره الطويل.

الست
الست

 

- ارتبط صوت الإذاعى صالح مهران بصوت أم كلثوم، حيث بدأ «مهران» إذاعة حفلات كوكب الشرق فى السبعينات، وعرف بشدة حبه لصوت «الست»، وكان دائما يتحدث عنها باستماتة فى جلساته مع الفنانين ووصل الحديث إلى أم كلثوم التى طلبت مقابلته بعدها وتوطدت العلاقة بينهما بعد ذلك.

 

- «أم كلثوم كانت بتاكل فسيخ على الغداء يوم الحفل».. جاء ذلك ضمن حكايات الإعلامى فايق فهيم عن كواليس حفل «أم كلثوم»، مؤكدا أن «الست» كانت تحرص على تناول الفسيخ قبل حفلاتها، فايق كان مذيعاً لحفلات أم كلثوم بعد جلال معوض وعرف بصوته القوى.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر