بعد وفاته فى لندن.. السيرة الذاتية للنجم الكويتى عبد الحسين عبد الرضا

عبد الحسين عبد الرضا عبد الحسين عبد الرضا
عماد صفوت

حالة حزن كبيرة تسيطر على الكويتيين بعد خبر وفاة الممثل الكويتى عبد الحسين عبد الرضا، والذى توفى أمس، فى العاصمة الإنجليزية لندن، حيث إنه كان يتلقى العلاج هناك، وتوفى عبد الرضا عن عمر يناهز الـ78 عاما.

وترصد "عين" أهم محطات عبد الرضا فى السطور التالية:

ولد عبد الرضا فى منطقة شرق بالكويت، عمل فى بدايات حياته فى قسم الطبع بوزارة اﻹرشاد والأنباء، ثم سافر على نفقة الوزارة فى بعثة دراسية إلى مصر من أجل دراسة فنون الطباعة عام 1956، كما سافر فى بعثة مماثلة إلى ألمانيا عام 1961، ثم عاد إلى الكويت وتدرج فى العمل الحكومى حتى صار مراقبًا عامًا لقسم الطباعة فى وزارة الإعلام، وتقاعد فى عام 1979.

ابو الكوميديا
ابو الكوميديا

بدأ العمل الفنى من خلال مسرحية "صقر قريش" وقدم بعدها العديد من الأعمال البارزة فى المسرح والتليفزيون، حيث اشتهر فى التليفزيون بمسلسلات "درب الزلق، الأقدار، قاصد خير، زمان الاسكافى، سوق المقاصيص"، كما قدم من المسرحيات "باى باى لندن، بنى صامت، على هامان يا فرعون"، خاض كذلك تجارب التأليف المسرحى والتليفزيونى والتلحين الموسيقى والغناء.

عبد الرضى
عبد الرضا

تلقى تعليمه فى الكويت حتى مرحلة الثانوية العامة، وذلك فى مدرستى المباركية والأحمدية، تزوج أربع مرات ولديه ثلاث بنات وولدان أكبرهم عدنان وأصغرهم بشار الذى يعمل فى المجال الفنى وله محاولات فى كتابة الشعر وإعداد البرامج التليفزيونية، ومنى ومنال فنانة تشكيلية خريجة جامعة الكويت وبيبى.

وهو من أسرة فنية، حيث إن أخيه «أمير» فنان تشكيلى وأيضًا قدم مسرحيات وأوبريتات بفن الدمى بشخصية «بو زعلان»، كما أن ابن أخيه هو الممثل على محسن، وأيضًا ابن عمه المغنى غريد الشاطئ.

عبد الرضا 2
عبد الرضا 2

أزمات صحية

تعرض لعدة أزمات صحية، منها كانت بعام 2003 عندما تعرض لأزمة قلبية أثناء تصويره لمسلسل "الحيالة" نقل على إثرها إلى المستشفى، وتبين إصابته بانسداد فى الشرايين، سافر بعدها إلى لندن لإجراء جراحة عاجلة وعاد بعد شفائه لإكمال تصوير المسلسل. كما تعرض لأزمة حادة عام 2005 إثر إصابته بجلطة فى المخ أدخل على إثرها العناية المركزة بمستشفى مبارك الكبير ونقل بعدها للعلاج فى ألمانيا.

يعتبر من مؤسسى الحركة الفنية فى الخليج مع مجموعة من الفنانين منهم خالد النفيسى وعلى المفيدى وسعد الفرج وإبراهيم الصلال وغانم الصالح وغيرهم.

عبد الحسين عبد الرضى
عبد الحسين عبد الرضا
اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر