بالإنفوجراف.. فى ذكرى ميلاد عبد المطلب لقب بــ"جحش الإذاعة" وكرمه ناصر

فى ذكرى ميلاده..محمد عبد المطلب فى ذكرى ميلاده..محمد عبد المطلب
إيناس كمال

"ساكن فى حى السيدة وحبيبى ساكن فى الحسين" و"الناس المغرمين ما يعملوش كده" وغيرها من الأغنيات المميزة التى ظهرت فى ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضى على لسان صاحبها المميز ذو الحنجرة الرخيمة الذى تحل اليوم 13 أغسطس ذكرى ميلاده محمد عبدالمطلب.

طلب

وولد صاحب الصوت القوى «جحش الإذاعة» كما لقبة المطرب صالح عبد الحى يوم اعتماده مطربًا لغلظة صوته وتميزه عن جيله، فى مدينة شبراخيت بمحافظة البحيرة عام 1910، والتحق بكتاب قريته لفترة وجيزة، وحفظ القرآن الكريم.

وبطلب من أخيه عمل عبد المطلب مع الملحنين داود حسنى ومحمد عبد الوهاب، كما عمل لفترة مع فرقة "بديعة مصابنى" عام 1932، وقدم خلال مسيرته عشرات الأغان التى حققت له جماهيرية عريضة، منها" ساكن فى حى السيدة، ويا أهل المحبة، ودع هواك، ويا ليلة بيضا"، كما شارك فى عدة أفلام سينمائية، منها" 5 شارع الحبايب، وادينى عقلك، وليلة غرام، ولك يوم يا ظالم، وعلي بابا والأربعين حرامى".

صور العبقري بليغ حمدي 15
 

وتزوج محمد عبدالمطلب عدة مرات ومن ضمن زوجاته المطربة نرجس شوقى فى عام 1945 وأسس معها شركة انتاج وانتج فيلم "الصيت ولا الغنى" ثم فيلم "5 من الحبايب"، كما تزوج من الراقصة شوشو عزالدين شقيقة الراقصة ببا عزالدين.

487
زفاف عبدالمطلب ونرجس شوقي

وتتلمذ على يديه شفيق جلال ومحمد رشدى ومحمد العزبى وبلغ رصيده ما يزيد عن ألف أغنية بداية من "بتسألنى بحبك ليه" التى كانت انطلاقته فى الإذاعة بها وصولا إلى "اسأل علي مرة"، وقدم أوبريت مسرحي باسم "ياحبيبتى يا مصر" عام 1975 بالاشتراك مع ماهر العطار وشريفة فاضل ومن كلمات عبدالوهاب محمد، وحصل على وسام الجمهورية من الرئيس عبد الناصر عام 1964، وتوفى فى 21 أغسطس من عام 1980.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر