18 أغسطس.. مهرجان "من فات قديمه تاه" فى بيت السنارى

بيت السنارى بيت السنارى
إيناس كمال

ينظم بيت السنارى الأثرى فى حى السيدة زينب والتابع لمكتبة الإسكندرية، مهرجان "من فات قديمه تاه" للحرف والفنون اليدوية للموسم السابع على التوالى بدءا من يوم الجمعة 18 أغسطس الجارى، وحتى الخميس الذى يليه.

ويعقد المهرجان تحت رعاية د. مصطفى الفقى رئيس المكتبة ويختص برعاية الحرف اليدوية والتقليدية ويستضيف هذا العام دولة المغرب كضيف شرف، بالتعاون مع جمعية رابطة الجالية المغربية الاجتماعية فى مصر.

وتشارك فى المهرجان هذا العام مجموعة متميزة من المبدعين فى مجال الحرف اليدوية القديم منها والحديث، بمختلف أنحاء الجمهورية، حيث يسعى سنويًا لتقديم العديد من تجارب المدن الصرية فى الحفاظ على تراثها وحرفها التقليدية، وهوما يجعله من أهم المهرجانات فى الشرق الأوسط.

وهذا العام يقدم المهرجان حرفا جديدة من خزف وطرق على النحاس وخيامية وسجاد وكليم وأشغال جلود وأعمال خشبية وحفر على الخشب وباتشوورك وشموع وكروشيه ومشغولات سيناوية ونوبية وغيرهم من الأعمال المتميزة.

ويصاحب المهرجان مجموعة من ورش العمل الفنية لتعليم تلك الحرف وعروض فنية حية بالإضافة إلى محاضرات وندوات علمية وحفلات فنية كما تشارك العديد من المؤسسات والجمعيات منها غرفة صناعة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات، وجمعية خير وبركة، وجمعية التراث والفنون التقليدية، وغيرها من المؤسسات والأفراد.

وانطلقت فعاليات مهرجان "من فات قديمه تاه" عام 2011، وشهد فى 2012 إقبالا واسعاً من الحرفيين وخاصة الشباب والجمهور من مختلف الأعمار، وفى عام 2013 أصبح للمهرجان دوليا وشاركت فيه كل من تركيا والهند والصين والسودان والكويت كضيوف شرف فى الأعوام السابقة.

 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر