فى ذكرى رحيل محمد صفاء عامر.. كيف عالج قضايا صعيد مصر من خلال أعماله

محمد صفاء عامر محمد صفاء عامر
منة شعبان

تمر اليوم الأحد، الذكرى الرابعة لرحيل الكاتب والسيناريست محمد صفاء عامر الذى قدم العديد من الأعمال الدرامية التى أعتبرت علامة من علامات الدراما المصرية والتى اهتمت بقضايا الصعيد متأثرا بنشأته فيها، فهو من مواليد محافظة قنا، وعمل مستشارا قانونيا فى إحدى محاكم الإسكندرية، وبعدها اتجه إلى الكتابة وكتب عدة مسلسلات أبرز فيها للمشاهد معالم صعيد مصر الذى لا يعرفه الكثيرون ومن أبرزها..

ذئاب الجبل

ذئاب الجبل

عرض مسلسل ذئاب الجبل عام 1993 وهو من بطولة أحمد عبد العزيز وسماح انور وشريف منير وحمدى غيث وعبدلله غيث، ويرصد المسلسل عادات الصعيد من خلال عائلة هوارة التى قرر كبير العائلة أن يكسر العادات، ويزوج أبنته لرجل غريب عن العائلة وهو ما يثير غضب أخوها "أحمد عبدالعزيز" ويبحث عنها، ولكن يعتقد الكثيرين أنه يبحث عنها ليقتلها.

الضوء الشارد

الضوء الشارد

ويروى هذا المسلسل الصراع الطبقى بين عائلة العزايزة وعائلة السوالم الذين كونوا ثروة بطرق غير شرعية ويرغبون فى أن يتقربوا لعائلة العزايزة بعد أن كانوا خادمين لديهم، ومن جانب أخر نجد صراع بين ابناء العزايزة بسبب زواج الأبن الأصغر على غير رغبة أخيه الكبير من أبنة ميكانيكى، وهو يعتبر التعاون الثانى بين محمد صفاء عامر ومجدى أبو عميرة بعد ذئاب الجبل.

مسألة مبدأ

مسألة مبدأ

تعتبر قضية تجارة السلاح هى أهم قضايا الصعيد خصوصا بسبب مشكلة الثأر، واستطاع محمد صفاء عامر أن يتناول هذه القضية من خلال نائب فى مجلس الشعب يستغل سلطته كستار لتجارة السلاح دون علم أبنته التى جعلت من قضية تجارة السلاح شغلها الشاغل، ولكن يتصدى لها والدها لكى لا يفضح. 

حدائق الشيطان

 
حدائق الشيطان

وهو أول عمل مصرى يجسده الفنان السورى جمال سليمان والذى يلعب دور مندور أبو الدهب شخصية متسلطة، أهل البلد يخافون منه، ويتاجر فى المخدرات ويزرع الحشيش وأستطاع أن يجعل مكان زراعة الحشيش قلعة محصنة حتى لا يجرؤ أحد الاقتراب منها، ويتزوج من سمية الخشاب وهى الوحيدة التى تصدت له.

جمال سليمان
جمال سليمان
 

أفراح أبليس

وهو آخر أعمال الراحل محمد صفاء عامر الذى قدمه عام 2009، ويروى عن أحد رجال الأعمال فى الصعيد يفرض على ابنه الزواج من ابنة أحد رجال الأعمال فى القاهرة ليخدم مصالح الشخصية وهو أن يسيطر على تجارة الحديد فى الصعيد، وينتهى المسلسل بإصابته بالشلل وعدم قدرته على النطق.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر