الاعتزال.. لعبة المطربين لكسب تعاطف الجمهور

 
محمود جلال

بين المضي قدما في طريقهم والتعثر والنظر تحت الأقدام ثم التوقف وإعلان الاعتزال يتأرجح كثير من المطربين حتى التوقف عند نقطة العودة ومحاولة الصعود مرة أخرى، ليخلق بذلك الفنان لدى جمهوره حالة من البلبلة وعدم الاستقرار العاطفي ناحيته، حيث يشعر الجمهورمع إلى الفنان كالفارس المخادع الذي يوهم منافسه بأنه سيمتطي الجواد فيضع قدمًا على السرج ويجعل الأخرى في الهواء، متحيرًا بين امتطاء الجواد والنزول.

تلك المرحلة التي يخوضها الفنان سواء كانت مصطنعة أو أصلا من تصرفات غير مسؤولة لدى المطرب، قام بها تحت تأثير ضغط كما، إلا أن لكل فعل رد فعل، والسؤال دائمًا هل يتقبل الجمهور تلك التصرفات من مطربه المفضل؟! وما الأسباب التي تستفز الفنان للإقدام على إعلان قرار مصيري وفيصلي في حياته مثل قرار الاعتزال ثم الحول دون تنفيذه.

"عين" تستعرض أهم قرارات الاعتزال المصطنعة، وأشهر النجوم الذين أقدموا على الاعتزال ثم رجعوا عن قرارهم بالعودة:

محمد الحلو:

 بدأ محمد الحلو مشواره الفني من خلال غناء وتقديم الكثير من الأغاني التراثية، ثم قدم أغنيات خاصة به جعلته في خانة نجوم الصف الأول، في مصر والوطن العربي، ثم أصدر أول ألبوماته  "عراف"، وبعد أن حقق الألبوم نجاحاً مقبولاً أصدر العديد من الألبومات الأخرى، كما اشتهر بغناء تترات المسلسلات.

اعتزل فجأة  بعد أن صرح في أحد البرامج التلفزيونية بأن السبب في إقدامه على هذه الخطوة، هو تحول الساحة الغنائية إلى ساحة للرقص، بعد ظهور الكليبات العارية.

أعلن بعد فترة قصيرة عودته للغناء، بناء على رغبة معجبيه، والمقربين منه، ولكنه اكتفى بالغناء في الأوبرا.

محمد الحلو
محمد الحلو

 

عايدة الأيوبي:

كانت نجمة متوجة في ثمانينات وبداية تسعينات القرن الماضي، كان لها أسلوب مختلف في انتقاء الكلمات والألحان، وكانت تقوم بكتابة الأغنيات وتلحينها وغنائها، وترسم بذلك لونًا مميز وخاص بها.

اعتزلت دون مقدمات، وارتدت الحجاب، وابتعدت عن الأضواء لعشر سنوات، وحينما عادت وواجهها الجميع بأن سبب حجابها، واعتزالها زوجها، نفت تماما وأوضحت أن ما دفعها لذلك هو محاولتها التقرب من الله.

عادت نجمة الصوفية بعد انقطاع 10 سنوات، بأغنيتين "بحبك يا بلادي" و"اتجنن" مع فرقة كاريوكي.

عايدة الايوبى
عايدة الايوبى

 

ساندي:

فنانة بدأت حياتها بجدل كبير أثير حول ما ترتديه من ملابس مكشوفة، بكليباتها، استمرت بغناء الكثير من الأغاني الشبابية الخفيفة، وكانت شعبيتها الأكبر بين المراهقين، لهيأتها التي تشبه الأطفال.

اعتزلت فجأة برسالة نشرتها عبر حسابها على موقع التواصل  الاجتماعي "فيس بوك" أوضحت خلالها أن سبب اعتزالها حالتها النفسية السيئة جراء امتهان الغناء، وطلبت الصفح من الله عن أي ذنب اقترفته خلال فترة عملها.

عادت بعدها مباشرة لتنفي اعتزالها وتفسر الرسالة بأنها مفبركة نشرها زوجها، الذي لم تكن كشفت عنه للجمهور من قبل، ثم خرجت على الجمهور مؤخرًا خلال أحد البرامج وصرحت بأنهااعتزلت فعلا خوفا من تهديد أحد الأشخاص لها، وكانت عودتها للغناء العام الماضي بأغنية "يا خسارتك في الدموع".

ساندي
ساندي
 

شيرين عبد الوهاب :

عرفت بشيرين "آه يا ليل" وهى الأغنية الأولى لها منفردة، وكانت سبب شهرتها.. وحتى الآن وشيرين نجمة متوجة في عالم الغناء، ولكن يبدو أن الملكة تأرجحت وكانت تتنتوي خلع تاجها.

اعتزلت فجأة عبر تسجيل صوتي نشرته على أحد المواقع الفنية اللبنانية، عقب واقعة رفع الحذاء الشهيرة، في برنامجTHE VOICE ومن هنا بدأت نوبات غضب الجمهور تطولها.

عدلت شيرين عن قرار الاعتزال، عبر تسجيل صوتي آخر صرحت فيه بأنها كانت تمر بضغوط نفسية قوية جعلتها تقدم على هذه الخطوة، ولكنها عادت من أجل الجمهور الذي تحبه ويبادلها بالتأكيد نفس المودة.

شيرين عبد الوهاب
شيرين عبد الوهاب
 

إيناس عز الدين:

بدأت حياتها من خلال برنامج "آراب آيدل"، وكانت تعمل قبل الاعتزال مباشرة كصولست بأوبرا القاهرة، وتقيم العديد من الحفلات تغني بها أغاني قديمة، وإلى الآن لم يصدر لها أي أغنية خاصة بها.

اعتزلت منذ بضعة أيام، معلنة عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن قرارها ناجم عن المعاناة النفسية التي تعاني جراء تجاهل المنتجين والموسيقيين لها.

يطالبها الجمهور بالعودة، وكالعادة، عادت المطربة إلى الساحة الغنائية من جديد، كإعادة لمشهد عودة زملائها السابقين.

ايناس عز الدين
ايناس عز الدين
 

كما استطلع" عين" آراء مجموعة من الموسيقيين حول تلك الظاهرة التي كان آخرها إقدام الفنانة إيناس عز الدين على إعلان الاعتزال لعدم حصولها على فرص تليق بموهبتها.

الموسيقار منير الوسيمي قال، إن مصر لم يعد بها من الأساس أعمال فنية ذات قيمة، والاعتزال له أسباب كثيرة، من الممكن أن يكون أن الفنان أصبح يرى أنه غير قادر على العطاء فيقول "فتيجي مني أحسن متيجي من غيري"، مضيفًا: "الاعتزال أنا أحصره فى كبار النجوم، أما صغار المطربين لا أعده اعتزالا".

وتعقيبا على اعتزال شيرين قال: "اعتزال شيرين كان بعض الغضب والألم شعرت به مؤقتا ثم عادت، وأنا لا أعد هذا ضحكا على الجمهور، ولا أعد تلك الخطوة فارقة في مسيرتها الفنية، ولكل فنان أسبابه، النفسية، الاجتماعية أو الاقتصادية، ولكن عندما يجد أنه تغلب على ظروفه يستطيع حينها العودة".

وتقول الدكتورة والموسيقية منال عفيفي: "إقدام الفنان على خطوة الاعتزال والعودة يمكن أن يكون لأسباب عدة، منها أن يكون صدر من الفنان تصرف سخيف أغضب الجمهور، فيفتعل ذلك الموقف ليستعطف الجمهور، وربما أيضا يكون هذا التصرف ناتج عن ظروف نفسية واجتماعية صعبة يعيشها المطرب، وعندما يشعر أن حالته أصبحت أفضل يعود مجددا للساحة".

وأضافت أن تخبط الفنان بين الاعتزال والعودة لا يؤثر بالسلب أو الإيجاب على مسيرته الفنية وأعماله السابقة، لأنها بالفعل موجودة عندما يحتاج الجمهور لسماع أي منها، ولكن الأسوأ يكون بفقد الفنان مصداقيته عند الجمهور.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر