«مهرجاز» يروى عطش الفلسطينيين للجاز

مهرجاز مهرجاز
 
مصطفى فاروق

"كيف كنت طايره أول ما عرفتيه معاه طول الليل والنوم نسيتيه فجأة صرتي تنامي عل تماني والشخير ماشالله بشو بليت حالك بشو؟".. بمثل هذه الكلمات البسيطة والصحوبة بأداء غنائي مبهج مع لمسة موسيقية معتمدة على تيمة مزيكا الجاز، وضعت النجمة الفلسطينية ربى شمشوم بصمتها الخاصة في افتتاح فعاليات النسخة الأولى من مهرجان "مهرجاز" الفلسطيني، في قلب مدينة حيفا، مساء أمس، والمستمر لمساء السبت 2 سبتمبر.

ربى شمشوم (2)

"جاز على الطريقة الفلسطينية".. الوصف المختصر لتجربة موسيقية كرنفالية جديدة من نوعها يخوضها عشاق المزيكا البديلة في فلسطين، بتنظيم أول مهرجان جماهيري لموسيقى الجاز، يقام على أرض مدينة حيفا، تحت مسمى "مهرجاز"، ويضم ستة عروض موسيقية تروي عطش الفلسطينيين لموسيقى الجاز بتقديم جرعة موسيقية وغنائية متنوعة المذاقات من خراج البلاد، بين بلجيكا وانجلترا وأمريكا وحتى آيرلندا.

Elliot Galvin

من جانبه، كشف جميل مطر، أحد مؤسسي المهرجان، لـ"عين"، أن هدف المهرجان هو تعريف الجمهور الفلسطيني لموسيقى الجاز بمختلف أنواعها، عبر تقديم 6 حفلات على مدار 6 ليال، تجمع أبرز تجارب مزيكا الجاز من خارج فلسطين، مع محاولة خلق خط تواصل دائم مع موسيقيين من داخل وخارج البلاد، لتبادل الخبرات في المجال الموسيقي، عبر تقديم ورش عمل لتعليم أسس الجاز مع ربطها بالقضايا الحياتية من وجهة نظر كل فرقة وفنان وفتح بابها للجمهور بشكل مجاني.

Nathan Daems

وأضاف جميل، أن المهرجاز معتمد بالكامل على فريق عمل من الشباب المتطوعين، مع تطوع أغلب المشاركين من الفنانين، كما أتى بدعم من مؤسسة عبد المحسن القطان بفلسطين، وفينيو كباريت الذى يستضيف الحفلات، وتم تمويله بطريقة التمويل الجماعي تبع مؤسسة "انديجوجو"، المهتمة بتجسيد فكرة دعم الأفكار الجماعي، ومشاركة الجمهور نفسه في تمويلها وتجسيدها على أرض الواقع، مشيرًا إلى أنه سيتم إعادة تقديم المهرجان بشكل سنوي، مع محاولة تقديم نسخة مصغرة منه خلال الموسم الشتوي.

Kevin Brady Trio

وبدأ المهرجان، مساء أمس الخميس، مع الفلسطينية المقيمة بأيرلندا ربى شمشوم، ويضم الليلة عرض موسيقي لفرقة "Nathan Daems Trio " من بلجيكا، ويكمل مساء غدا السبت بعرض "Elliot Galvin Trio" من بريطانيا، ومن ثم يكمل الأسبوع الثاني له مساء الخميس المقبل، بحفل مشترك بن الموسيقي الفلسطيني ضرار كلش، والموسيقي الأمريكي "Luke Stewart"، وفي اليوم التالي عرض "Kevin Brady Trio" من أيرلندا، وصولًا لحفل الختام مساء السبت 2 سبتمبر مع فرقة Gevende من تركيا.

Gevende
20689499_1796187187076772_7534556054093697833_o - Copy

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر