على إسماعيل وإبراهيم حجاج وأندريه رايدر نجوم ظلمهم زمن الفن الجميل

 إبراهيم حجاج و على اسماعيل و أندريه رايدر إبراهيم حجاج و على اسماعيل و أندريه رايدر
 
محمود جلال

على الرغم من كون أصحابها دائما في الظل، ولا يعرف أحد عنهم، إلا أن ذلك لا يخفى أهمية ما قدموه لأي عمل فني، حيث أصبحت للموسيقى التصويرية أهمية كبيرة لدى الجمهور، وأصبحت أسماء مثل خالد حماد وعادل حقي، عمرو إسماعيل، وتامر كروان، وبالطبع عمر خيرت، أسماءً يرددها الجمهور، ويقدّرون نجوميتهم في مجال الموسيقى التصويرية، لكن على الرغم من ذلك فقد كان للموسيقى التصويرية عباقرة لم يعطهم التاريخ حقهم كاملا في الشهرة أسسوا للموسيقى التصويرية في العالم والوطن العربي، وفيما يلي نستعرض لأهم نجوم الموسيقى التصويرية في الألفية الماضية..

 

أندريه رايدر :

هو مؤلف موسيقي يوناني المولد مصري الهوى، استطاع أن يترك بصمة واضحة في عشرات الأفلام السينمائية المصرية منذ خمسينيات القرن الماضي، فقام بتلحين الموسيقى التصويرية لأكثر من 60 فيلما من أشهرها موسيقى "فيلم نهر الحب، وفيلم الرجل الثاني، وفيلم الباب المفتوح، وفيلم غروب وشروق، وفيلم اللص والكلاب، كما قام بتوزيع العديد من الأغنيات لمشاهير الطرب كمحمد عبد الوهاب، وعبد الحليم حافظ".

أندريه رايدر
أندريه رايدر

أما تحفته الموسيقية في فيلم "دعاء الكروان" فجعلت من مشهد قتل هنادي أحد أشهر المشاهد الكلاسيكية في السينما المصرية.

 

علي إسماعيل:

 ولد عام 1922، وامتلك أذنًا موسيقية حساسة منذ الصغر، وذلك بفضل نشأته الموسيقية، فوالده مدرس موسيقي وأيضًا قائد لفرقة الموسيقى الملكية، والتحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى العربية ضمن دفعة لامعة ضمت أسماء معروفة فيما بعد كعبد الحليم حافظ، وكمال الطويل، وأحمد فؤاد حسن.

 علي إسماعيل

علي إسماعيل

كان رئيسًا للفرقة الموسيقية بفرقة علي رضا الاستعراضية، والمؤلف الموسيقي للرقصات واللوحات الاستعراضية التي قدمتها، كما قام أيضًا بتأليف الموسيقى التصويرية لأفلام الفرقة كـ"غرام في الكرنك" و"إجازة نصف العام"، كما ابتكر إسماعيل فكرة فرقة الثلاثي المرح، وقدم لها أشهر أغانيها كأغنية العتبة جزاز، وشمل عطاؤه الفني الأغنيات الوطنية، فقام بتأليف العديد منها أشهرها رايحين شايلين في أيدنا سلاح، وأم البطل لفايدة كامل.

 

 

فؤاد جرابيد بانوسيان:

ولد عام 1916، وهو ملحن مصري من أصل أرمني، تخرج في مدرسة الفرير، وحصل على شهادة الكفاءة والتحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى العربية، وقام بتشجيعه على آلة الكمان أستاذه الفلسطيني قسطندي الخوري، وبعد التخرج عُيّن مدرسا للأناشيد بوزارة المعارف، ثم عمل أستاذًا للغناء الكورالي بمعهد الفنون المسرحية.

قدم لنا على مدار مشواره الفني أكثر من 300 عمل موسيقي، منها موسيقى فيلم دليلة، وفيلم رد قلبي، وفيلم الزوجة الثانية، وفيلم الوسادة الخالية، وفيلم باب الحديد، وفيلم أميرة حبي أنا، وغيرها الكثير.

 

 

إبراهيم حجاج :

هو مؤلف موسيقي مصري الجنسية ولد عام 1916 بالقاهرة، والتحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى العربية، واتجه إلى التوزيع الموسيقي عقب تخرجه فقام بتوزيع أغاني فيلم عايدة لأم كلثوم، ومن ثم انطلق في عالم التلحين السينمائي، ومن أشهر أعماله موسيقى فيلم سفير جهنم، وفيلم النداهة، وفيلم البوسطجي، وفيلم الملاك الصغير.

 كما تنوعت أعماله بين التأليف والتوزيع للأغاني والمسرحيات، والأفلام، والبرامج الإذاعية، والمقطوعات الموسيقية للإذاعة المصرية، وتولى إنشاء وقيادة أوركسترا الفرقة القومية الشعبية.

إبراهيم حجاج
إبراهيم حجاج

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر